بوش يهاتف زعيم الاغلبية في البرلمان العراقي
واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي المنتهية ولايته جورج بوش السبت ان الوضع المستقبلي للوجود العسكري الاميركي في العراق يشكل فرصة مصالحة في الولايات المتحدة حول حرب بات الاميركيون quot;على وشك الانتصار فيهاquot;. وقال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية quot;في وقت تدخل فيه اميركا مرحلة جديدة في علاقاتها مع العراق، امامنا هنا فرصة تبني مقاربة جديدةquot;.

واضاف بوش الذي يخلفه باراك اوباما في 20 كانون الثاني/يناير المقبل quot;شهدنا خلافات مشروعة حول القرار الاولي بالاطاحة بصدام حسين ثم حول كيفية ادارة الحربquot;. ويلحظ الاتفاق الامني الجديد بين واشنطن وبغداد انسحاب جميع الجنود الاميركيين قبل نهاية العام 2001 ويدخل حيز التطبيق في اول كانون الثاني/يناير.

ورغم امكان خضوعه لاستفتاء بحلول تموز/يوليو 2009، تجاوز الاتفاق هذا الاسبوع اخر عائق حكومي وتشريعي عبر موافقة مجلس الرئاسة العراقي عليه، في موازاة اتفاق اخر حول التعاون بين البلدين.

وتابع بوش انه في ضوء التقدم الذي احرز في العراق، quot;على الاميركيين ان يتمكنوا من التفاهم على ان المصلحة الاستراتيجية والمعنوية للبلاد تقضي بدعم عراق حر وديموقراطي بات يرى النور في قلب الشرق الاوسطquot;. ونبه الى ان quot;الحرب في العراق لم تنته بعد، ولكن بفضل هذه الاتفاقات وشجاعة رجالنا ونسائنا في العراق، فاننا على وشك الانتصار فيهاquot;.

واكد ان الاتفاقين quot;يجعلان المكتسبات الديموقراطية للعراق اكثر صلابة ويعززان سيادته ويضعان علاقاته مع الولايات المتحدة على اسس صلبةquot;. وشدد بوش الذي رفض طويلا تحديد موعد لانسحاب القوات الاميركية، على انسحاب quot;كل القوات الاميركية من العراق بحلول نهاية العام 2011quot;.