غروزني: أعلن وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم أن السلطات العراقية تود تطوير العلاقات مع روسيا، بما في ذلك في مجال الدفاع. فأشار عبد القادر محمد جاسم في اللقاء مع الرئيس الشيشاني رمضان قادروف الذي أدى فريضة الحج، كما نقل مكتبه الصحفي، إلى أن الاتفاقيات الإستراتيجية بين العراق وروسيا في مجال الأمن تمنح علاقات البلدين متانة أكثر في كافة الميادين. وقال قادروف إنه سينقل رغبة الجانب العراقي إلى القيادة الروسية.

وأشار نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي الذي شارك في اللقاء إلى أن السلطات العراقية ستقتدي بمثال الشيشان التي تسنى لها خلال فترة قصيرة إحلال النظام وإشاعة الاستقرار في الجمهورية ونقلها إلى المجرى القانوني quot;بسرعة ودون إراقة دماءquot;. وقال العيساوي إن السلطات العراقية ستقتدي بمثال الشيشان وستمارس في المنطقة نفس السياسة الحكيمة والمتزنة في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار قادروف بدوره إلى أن التغيرات الإيجابية في الجمهورية تيسرت بفضل الدعم الشامل من جانب القيادة الروسية في تحسين الوضع في المنطقة وبفضل فهم ودعم المجتمع لسلطات الجمهورية في مساعيها والمهمات التي تعمل على تحقيقها.

وقال قادروف إن quot;الشيء الرئيسي هو الالتقاء مع المواطنين والاختلاط بهم، والقيام بعمل تنوير واسع مع من سلك لهذا السبب أو ذاك، طريق الإرهاب. ولا تستطيع حل مشاكل العراق لا المراكز الغربية ولا سياسيو واشنطن والدول الأخرى، طالما لا يأخذ شعب البلد على عاتقه تقرير مصير وطنهquot;.