GMT 8:15 2008 الأحد 21 سبتمبر GMT 8:14 2008 الأحد 21 سبتمبر  :آخر تحديث

السعودية تسلم العراق 16 معتقلا عراقيا

إيلاف
أسامة مهدي من لندن : اعلن مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي ان المملكة العربية السعودية ستسلم العراق 16 معتقلا عراقيا محتجزين لديها قريبا .

واكد الربيعي ان تسليم الموقوفين يأتي في إطار الجهود المشتركة بين حكومتي العراق والسعودية لتطوير وسائل التعاون والتنسيق الأمني وفق المحاور التي تم اعتمداها خلال اللقاءات التي جمعت كبار المسؤولين بين البلدين مؤخرا . واشار الربيعي الى ان تفاصيل تسليم الوجبات الأخرى من الموقوفين والمحكومين سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق . واضاف إن رئيس الوزراء نوري المالكي يتابع بحرص تام ملف المعتقلين في السعودية من اجل إدخال الفرحة الى قلوب عوائلهم بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك كما نقل عنه بيان صحافي للمركز الوطني للاعلام التابع لمجلس الوزراء العراقي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم . واشار الى ان السعودية قد سلمت العراق في وقت سابق من الشهر الحالي 8 موقوفين عراقيين لديها.

وكان العراق والسعودية اتفقا خلال زيارة الى الرياض قام بها الربيعي مطلع الشهر الحالي على انهاء ملف المعتقلين والمحكومين العراقيين في السعودية والبالغ عددهم 434 شخصا من خلال اطلاق سراح من قضى نصف المدة المحكوم بها ونقل الباقين الى العراق لقضاء بقية محكومياتهم وذلك تمهيدا لغلق هذا الملف وفق أُطر التعاون الأمني والقواعد القضائية وتبادل المحكومين والمتهمين بين البلدين من خلال إتفاقية تعاون ثنائية لتبادل المحكومين والمتهمين يستعد البلدان لتوقيعها قريبا .

واوضح الربيعي عقب الزيارة ان السعودية سترحل كل السجناء العراقيين في سجونها بموجب اتفاق جديد وهو تحرك سيساعد في تحسين العلاقات بين البلدين واصفا هذا الاتفاق بأنه  خطوة هائلة الى الامام .  واضاف ان الاتفاق يحتاج للحصول على موافقة الحكومة ومجلس النواب العراقيين . ووصف الربيعي السجناء العراقيين في السعودية بأنهم مهربو مخدرات وعراقيون عبروا الى السعودية بصورة غير مشروعة وغيرهم من المجرمين وبينهم "ارهابيون" . وقال ان من امضوا اقل من نصف مدة عقوبتهم سيوضعون في سجون عراقية وسيفرج عن الباقين . واشار الى ان الارتباط السياسي لحكومة العراق مع جيرانها يمثل نجاحا هائلا .. وقال ان السعودية احد "كبار جيراننا". واوضح ان هذه الخطوة ستتم قريبا خاصة مع الانخفاض الكبير في العنف.

ومن جهته نفى متحدث بأسم وزارة الداخلية السعودية أن يكون بين العراقيين المشمولين بالاتفاق مع بغداد لتسليمهم إلى بلدهم أي معتقلين بقضايا إرهاب. وقال إن أغلب الذين سيسلمون من المعتقلين العراقيين في السعودية هم من المهربين وممن عبروا الحدود بطريقة غير شرعية ومعتقلون مدانون بجرائم قتل وجنايات عدة . واوضح ان السعودية ستوقع قريبا اتفاقا مع العراق لتسليم محكومين سعوديين موقوفين في العراق حيث كانوا يقاتلون في صفوف المتمردين.

واشار الى استكمال اجراءات اعداد مشروع اتفاقية سيتم توقيعها قريبا بين المملكة والعراق موضحا ان هذه الاتفاقية تنص على "تبادل المحكومين من مواطني الدولتين وذلك لتمكينهم من استكمال تنفيذ الاحكام الصادرة بحقهم بالقرب من ذويهم وأسرهم" . وكان العراق سلم السعودية
في اذار (مارس) الماضي ستة مواطنين سعوديين احدهم كان ضمن قوائم المطلوبين لدى الاجهزة الامنية في بلاده حيث يوجد في العراق حوالي مائة معتقل سعودي آخر .
 
 
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار