الرباط: ثبتت محكمة استئناف سلا (قرب الرباط) الاربعاء الحكم على المغربي عبد الاله حريز بالسجن عشرين عاما لضلوعه في اعتداءات الحادي عشر من اذار/مارس 2004 في مدريد (191 قتيلا و1800 جريح)، كما افاد مصدر قضائي.

وكان عبد اللطيف نواري محامي عبد الاله حريز اعلن في 18 كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد ادانة موكله من قبل محكمة سلا لمكافحة الارهاب، انه سيستأنف هذا الحكم.

وطلب الدفاع مرة اخرى الاربعاء تبرئة المتهم بسبب quot;غياب الادلةquot;. ونفى المتهم البالغ من العمر 29 عاما، بصورة قاطعة ضلوعه في هذه الاعتداءات التي تبنتها باسم تنظيم القاعدة شبكة اسلامية راديكالية.

وعبد الاله حريز ملاحق خصوصا في المغرب بتهمة quot;تشكيل عصابة اجرامية بهدف ارتكاب عمل ارهابي والتواطؤ في تدمير وسائل نقل وطرق عامة بالمتفجراتquot;.

وكان الشاب المغربي توجه الى اسبانيا في 1999 حيث عمل في مجال الكهرباء. واقام لاحقا في سوريا في 2005 حيث اعتقل وسلم الى السلطات المغربية.

وكان ادين في المغرب بتهمة الارهاب وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ثم تمت تبرئته من قبل محكمة الاستئناف في ايار/مايو 2007، قبل ان يوقف مجددا في نهاية كانون الثاني/يناير 2008 ويودع قيد التوقيف الاحترازي لتورطه المفترض في اعتداءات مدريد.

وفي كانون الاول/ديسمبر، طلبت النيابة العامة انزال عقوبة السجن مدى الحياة به.

وبحسب المدعي، فان علامات جينية حصلت عليها السلطات الاسبانية في اسبانيا والمغرب اكدت ضلوع عبد الاله حريز في اعتداءات مدريد.