أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: أفادت مصادر مطلعة أن تحقيقات الدرك الحربي في منطقة العركوب مهدت الطريق لتغييرات شاملة في صفوف البحرية الملكية، التي نقل عناصر منها إلى أكادير للاستماع إليهم في قضية شبكة التهريب بين الحدود المغربية والموريتانية.

وذكرت المصادر أن هذه التغييرات مست تقريبا جميع أفراد الفرقة المكلفة بالمراقبة بالمنطقة، دون أن تكشف عن رتب المسؤولين الذين طالهم التغيير، مرجحة أن يجري نقل عناصر أخرى من البحرية الملكية إلى أكادير للاستماع إليهم.
وكانت لجنة تفتيش تابعة للدرك الحربي في أكادير حلت، يوم الثلاثاء، بمنطقة العركوب لمواصلة التحقيق حول الشبكة المذكورة.

وأفادت المصادر أن هذه هي المرة الثانية التي تحل فيها هذه اللجنة، بعد أن نقلت، الأسبوع الماضي، سبعة عناصر من البحرية الملكية يجري التحقيق معهم في الملف المذكور، من بينهم مختص في صيانة رادرات البحرية الملكية.
وكان الكولونيل الخياري انتقل، رفقة عناصر من الفوج الثالث للإنزال التابع لقيادة العركوب، أخيرا، إلى مركز المراقبة التابع للبحرية الملكية في جنوب عين البيضاء في الداخلة، بعد توصلهم بمعلومات تفيد تزايد نشاط المهربين في المنطقة.
وذكرت مصادر مطلعة أن عناصر الفوج الثالث اضطرت إلى التدخل وإطلاق أعيرة نارية الأولى في الهواء، غير أن المهربين لم يمتثلوا، فأطلقوا أعيرة أخرى نحو عجلات سيارة quot;نيسانquot; رباعية الدفع، التي كان على متنها شخصان اشتبه في انتمائهما إلى شبكات التهريب.

ورصد، أخيرا، عملية تهريب في جنوب المملكة عبر قوارب قادمة من موريتانيا شحنت حمولتها عبر سيارات رباعية الدفع حركت عناصر الجيش، التي حجزت سبعة علب كارطونية كبيرة الحجم، بعد انقلاب أحد القوارب الستة القادمة من موريتانيا.
وذكرت مصادر متطابقة أن ستة قوارب قادمة من موريتانيا دخلت، قبل أسابيع، في حدود الساعة الثانية صباحا إلى نقطة quot;كمايوquot; في جنوب دخيلة، على بعد 7 كيلوميتر على الحدود المغربية الموريتانية.
وأوضحت أن هذه القوارب كانت مملوءة عن آخرها بعلب كارتونية كبيرة الحجم، يعتقد بأنها تحتوي على سجائر مهربة، مشيرة إلى أن المهربين استطاعوا تسريب 130 quot;كارطونةquot;، بعد تمكن قاربين من الوصول إلى النقطة المحددة، في حين انقلب الثالث، وعادت القوارب الثلاثة الباقية من حيث أتت.

وأضاف أن المهربين استطاعوا إنقاذ 40 quot;كارطونةquot; من أصل 90 من على متن القارب المنقلب، فيما استطاعات القوات المغربية من حجز 7.
وبعدها بأيام، تؤكد المصادر، تمكنت أربع سيارات رباعية الدفع من شحن 65 quot;كارطونةquot;، دون أن تمكن عناصر الجيش من رصدها.
يشار إلى أن شكاية مجهولة كانت وراء تفجر قضية شبكة الناظور، التي أطاحت بعدد من المسؤولين في الدرك الملكي والقوات المساعدة والبحرية الملكية.
ويبلغ عدد المتابعين في هذه القضية لحد الآن 112 شخصا، فيما يرتقب أن ترتفع الحصيلة، في انتظار إيقاف متورطين جدد، من بينهم أشخاص يحملون جنسيات إسبانية وبلجيكية وهولندية، صدرت في حقهم مذكرات بحث دولية.
وتتكون مجموعة الأشخاص المتابعين، من 35 مدنيا، و30 فردا من البحرية الملكية، و19 من الدرك الملكي، و27 من القوات المساعدة، وعنصرا واحدا من القوات المسلحة الملكية.
ويتابع هؤلاء من أجل تهمة quot;تكوين عصابة إجرامية والاتجار الدولي في المخدرات، والارتشاء، وعدم التبليغ عن وقوع جنايةquot;.