القاهرة: قالت صحيفة مصرية اليوم إن أعضاء خلية بورسعيد في quot;تنظيم حزب اللهquot; اعترفوا في تحقيقات النيابة بأن المتهم الأول في القضية، اللبناني الملقب بسامي شهاب، كلّفهم بشراء مركب ومراقبة قناة السويس.

‬وأوضحت صحيفة quot;الأخبارquot; المصرية أن ‬نيابة أمن الدولة العليا انتهت من تحقيقاتها مع المتهمين الستة أعضاء مجموعة بورسعيد بالتنظيم،‮ ‬وهم‮: ‬أيمن مصطفي وإيهاب أحمد وإيهاب السيد وإبراهيم عصام ومحمد عبدالفتاح وحسن المناخلي‮. ‬

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة واجهت المتهمين بصورة للعضو البارز في حزب الله محمد قبلان، فاعترفوا بأنهم يعرفونه جيداً والتقوا به أكثر من مرة. وأضافت أن المتهم أيمن مصطفى اعترف في حضور محامي المتهمين عبدالمنعم عبدالمقصود بأن المتهم قبلان هو الذي ساعده على السفر إلي لبنان، حيث تلقى دورة تدريبية أمنية على استخدام الأسلحة هناك‮.

من جانبها قالت صحيفة quot;المصرى اليومquot; المستقلة اليوم إن جهة سيادية، لم توضح طبيعتها، أجرت تحقيقات مع سامي شهاب، قائد خلية quot;تنظيم حزب الله في مصرquot;، التي كانت السلطات الأمنية المصرية ألقت القبض عليها، وأجرت نيابة أمن الدولة تحقيقات مع أعضائها خلال الأيام الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة القول إن الجهة السيادية حصلت على بصمة quot;عينيةquot; من شهاب وحققت معه، ثم أعادته مرة أخرى بعد 42 ساعة إلى محبسه داخل مقر جهاز مباحث أمن الدولة. وأشارت المصادر إلى أن شهاب جدد إنكاره كل الاتهامات التي وجهتها إليه النيابة، مكتفياً بالاعتراف بأنه عضو في تنظيم حزب الله اللبناني فقط.

في سياق متصل، ذكرت الصحيفة أن رئيس مجلس الشعب المصري فتحى سرور قال إن تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، حول التحقيقات التى تجري عن الأفعال المنسوبة لـquot;حزب اللهquot; وquot;عملائهquot; في مصر غير مقبولة، وتعتبر تدخلاً مرفوضاً فى شؤون مصر الداخلية واستقلال قضائها، موضحاً أن مجلس الشعب أدان بالإجماع تصريحات quot;حزب اللهquot; ضد مصر.
جاء ذلك خلال رسالة احتجاج أبلغها مدير مراسم مجلس الشعب للقائم بأعمال سفارة إيران بالقاهرة، نقلاً عن سرور. كان لاريجاني قد انتقد الاتهامات الموجهة إلى quot;حزب اللهquot;، ووصفها بأنها quot;سيناريو سخيف ومتخلفquot;. وتساءلت صحيفة الأهرام في عددها اليوم: quot;هل يعني ذلك أننا قد نكون في صدد مرحلة حزب الله في ظل الخفوت النسبي للقلق الناتج من القاعدة وشيخها أسامة بن لادنquot;rlm;.

أما صحيفة الأخبار اللبنانية فعلمت أن أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى بدأ ببذل جهود لمحاولة تبريد الأجواء المشتعلة بين مصر وquot;حزب اللهquot;.
ونقلت الصحيفة عن مصادر عربية واسعة الاطلاع أن موسى، الذي يوصف بأنه quot;متحمس لإجراء اتصالات مصرية وعربية مع حزب اللهquot;، يعتقد أن إسرائيل هي الرابح الوحيد من التراشق السياسي والإعلامي بين القاهرة والحزب وأمينه العام، حسن نصر الله.
ولفتت المصادر إلى أن موسى نصح مسؤولين مقربين من الرئيس المصري حسني مبارك بـquot;تهدئة اللعب مع حزب الله وفتح المجال لإمكان التوصل إلى حل سياسي مقبول لهذه الأزمةquot;، موضحة أن quot;موسى عرض استخدام نفوذه الإعلامي وقبوله لدى مرجعيات حزب الله لوقف الحملة الإعلامية بين الطرفينquot;.

من جانبه، استبعد مسؤول الدفاع عن سامي شهاب، اللبناني المتهم بمحاولة تأليف خلية تابعة لحزب الله في مصر، المحامي منتصر الزيات ورود اسم أمين عام quot;حزب اللهquot; حسن نصر الله في قرار الاتهام الذي تعكف السلطات المصرية حالياً على إعداده.
وأكد الزيات أن quot;مصر دولة كبيرة وليست صغيرة. مستبعداً أن يرد اسم نصر الله في قرار الاتهامquot;. وأضاف quot;لم يرد اسمه أساساً في التحقيقات المطولة التي جرت مع كل المعتقلين، وبالتالي لا أساس لاحتمالات وجوده في قرار الاتهامquot;.