تل أبيب: قالت مصادر عسكرية إسرائيلية ان سلاح البحرية الإسرائيلي استأنف رحلاته عبر قناة السويس بعد فترة طويلة من التوقف، وأرسل مؤخراً غواصة متطورة من نوع quot;دولفنquot; للمشاركة في مناورات قبالة شواطئ إيلات في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; عن مصادر عسكرية ان قرار إرسال السفن الحربية إلى القناة اتخذ مؤخراً وشكل quot;تغييراً في سياسةquot; سلاح البحرية، ففي العام 2005 قرّر قائد البحرية السابق الأميرال ديفيد بن باشات وقف إرسال السفن الإسرائيلية عبر القناة نظراً لازدياد الأخطار في المنطقة.

وقال مسؤولون عسكريون للصحيفة ان غواصة من طراز quot;دولفنquot; عبرت القناة في يونيو/حزيران الماضي من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر فوق سطح المياه، أي انها لم تعبر في السرّ. وأوضح أحد المسؤولين quot;انها مسألة سياسية، لقد أبحرت السفن عبر القناة في عدة مناسبات مؤخراًquot;. واعتبرت الصحيفة ان هذه الخطوة قد تعتبر رسالة إلى إيران وتأكيداً على متانة العلاقات بين مصر وإسرائيل. ولفتت الى أنه في حال وقوع نزاع مع إيران وقررت إسرائيل إشراك غواصاتها quot;دولفنquot; القادرة على إطلاق صواريخ نووية، فإن الطريق الأسرع يكون إرسالها عبر قناة السويس.