تل أبيب: عادت غواصة quot;دولفينquot; الإسرائيلية اليوم الأحد إلى قاعدة سلاح البحرية في البحر المتوسط عبر قناة السويس، ترافقها بارجة حربية إسرائيلية بعدما كانت قد عبرت الغواصة القناة إلى البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

ونقل موقع quot;يديعوت أحرونوتquot; الالكتروني عن شهود عيان قولهم إن الغواصة quot;دولفينquot; رست في ميناء مدينة إيلات في البحر الأحمر.

وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة إن إسرائيل لا تعتزم وضع غواصة في إيلات بصورة دائمة quot;بل على العكس فنحن نقلص نشاطنا البحري في إيلاتquot;، وأن quot;البحر الأحمر ليس البيئة الطبيعية لغواصات من نوع دولفينquot;.

ويمتلك سلاح البحرية الإسرائيلي ثلاثة غواصات من هذا الطراز، وهي quot;دولفينquot; وquot;لفيتانquot; (أي الحوت) وquot;تكوماهquot; (أي وثبة)، وتم بناؤها في ألمانيا في نهاية سنوات التسعينيات من القرن الماضي.

وتمتلك هذه الغواصات قدرات على تنفيذ مهام متنوعة، بينها مراقبة سفن وإغراقها بوساطة صواريخ طوربيد، إضافة إلى القدرة على الوصول إلى شواطئ دول أجنبية، من دون اكتشافها. كما إنها قادرة على إطلاق صواريخ تحمل رؤوساً منفجرة نووية لمدى 1500 كيلومتر.

وذكر محلل الشؤون العسكرية والأمنية في quot;يديعوت أحرونوتquot; رون بن يشاي أنه لم يكن بإمكان غواصة quot;دولفينquot; عبور قناة السويس بدون معرفة مصر ومصادقتها على ذلك لأن مياه القناة ضحلة نسبيا وتجري فيها حركة إبحار نشطة ما يشكل خطراً في حال عبور الغواصة من دون تنسيق ذلك.