حذر أوباما بوتين شخصيًا خلال مكالمة هاتفية بإجراءات انتقامية قد تقدم عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها إذا استمرت روسيا في انتهاك القانون الدولي عبر تدخلها في أوكرانيا. في حين اعتبر بوتين أن لبلاده الحق بحماية مصالحها ومواطنيها في أوكرانيا.


موسكو: طالبت أوكرانيا السبت مجلس الأمن الدولي بوقف quot;العدوانquot; الروسي على شبه جزيرة القرم الأوكرانية، متهمة موسكو بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة، وذلك خلال جلسة طارئة عقدها المجلس لبحث التطورات في هذا البلد. وقال مندوب اوكرانيا في الامم المتحدة quot;ندعو مجلس الامن الدولي الى فعل كل ما بوسعه من اجل وقف عدوان الاتحاد الروسي على اوكرانيا. لا تزال هناك فرصةquot;.

إثر ذلك، اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سامنتا باور خلال جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي حول الوضع في اوكرانيا السبت ان quot;الوقت حان لكي تنهي روسيا تدخلهاquot; في اوكرانيا. وقالت باور ان quot;الاجراءات الروسية في اوكرانيا تنتهك السيادة (الاوكرانية) وتهدد السلمquot;، مطالبة بارسال quot;مراقبين دوليينquot; الى شبه جزيرة القرم الاوكرانية.

واقترحت المندوبة الاميركية ان تتشكل بعثة المراقبين هذه من افراد ينتمون الى كل من الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تضم في عداد اعضائها كلا من روسيا واوكرانيا. وجددت باور ايضا دعوتها الى ارسال بعثة وساطة دولية الى شبه جزيرة القرم.

جاءت كلمة السفيرة الاميركية بعد نداء مدو اطلقه السفير الاوكراني في الامم المتحدة يوري سيرغييف وطالب فيه مجلس الامن الدولي بوقف quot;العدوانquot; الروسي على بلاده، متهما موسكو بانتهاك ميثاق الامم المتحدة. وقال السفير الاوكراني quot;ندعو مجلس الامن الدولي الى فعل كل ما بوسعه من اجل وقف عدوان الاتحاد الروسي على اوكرانيا. لا تزال هناك فرصةquot;.

اضاف ان روسيا quot;انتهكت بشكل وحشيquot; ميثاق الامم المتحدة، مؤكدا ان التعزيزات العسكرية الروسية في القرم quot;اصبحت هناك وتتزايد ساعة بعد ساعةquot;، مطالبا quot;كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة باظهار تضامنها مع الامة الاوكرانيةquot;.

غير ان السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين رفض الاتهامات الاوكرانية، مؤكدًا من جديد ان الحل لهذه الازمة يتمثل في quot;العودة الى اتفاق 25 شباط/فبراير وتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. واضاف quot;علينا ان نهدأ (...) ولكن يبدو ان زميلي الاوكراني لا يوافقني الرأيquot;.

واشار تشوركين ايضا الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين quot;لم يتخذ بعد قرارا بشأن استخدام القوات المسلحةquot; في اوكرانيا.

من جهته دعا السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار آرو الى quot;حل سياسي يأخذ في الحسبان مصالح الشعب الاوكرانيquot; وسلامة الاراضي الاوكرانية وكذلك ايضا quot;المخاوف المشروعةquot; لموسكو. وبعد هذه الجلسة العلنية بدأ اعضاء مجلس الامن جلسة مشاورات مغلقة غير رسمية.

خلافات إجرائية

إلى ذلك، غرق الاجتماع الطارئ، الذي عقده سفراء الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي، السبت، في متاهة الخلافات الاجرائية، اذ طالب الغربيون بتحويل الجلسة المغلقة الى علنية، وهو ما رفضته موسكو، كما افاد دبلوماسيون.

وبعدما علقت الجلسة لمدة 40 دقيقة، طلبت الولايات المتحدة رسميًا السماح لمندوب اوكرانيا في الامم المتحدة التحدث خلال جلسة علنية تليها مشاورات.
لكن موسكو رفضت هذا الطلب.

وقال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين للصحافيين ان quot;بعض الدول يريد تغيير شكل الاجتماعquot;، منددًا بما وصفها quot;مناقشات اجرائية غبيةquot;. وقال دبلوماسي انه تقرر اللجوء الى quot;تصويت على الآلية الاجرائيةquot; لحسم مسألة طبيعة الاجتماع، وهو امر نادر الحدوث في اجتماعات المجلس. وفي انتظار حصول هذا التصويت، لم تكن المناقشات قد تطرقت بعد الى جوهر الازمة في اوكرانيا، ولا سيما في شبه جزيرة القرم.

هذا الاجتماع، الثاني الذي يعقد في غضون يومين حول الملف الاوكراني، جاء بناء على طلب بريطانيا بعدما توعدت موسكو بالتدخل عسكريا في اوكرانيا.

أوباما يحذر بوتين

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية استمرت 90 دقيقة السبت الى اعادة القوات الروسية في شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى قواعدها، محذرًا اياه من ان روسيا ستواجه عزلة متزايدة اذا اصرّت على تدخلها في اوكرانيا.

وخلال مكالمة هاتفية استمرت 90 دقيقة، اكد اوباما لبوتين ان روسيا انتهكت القانون الدولي بنشرها قوات عسكرية في اوكرانيا، ودعاه الى التفاوض سلميا مع السلطات الجديدة في كييف بشأن مخاوفه على الناطقين بالروسية في هذا البلد، بحسب ما جاء في بيان للبيت الابيض تميز بلهجة شديدة الحزم.

وبحسب البيان، فان الرئيس الاميركي قال لنظيره الروسي ان تحركات القوات الروسية في اوكرانيا تشكل quot;انتهاكا واضحا لسيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها، ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي بما في ذلك التزامات روسيا بموجب ميثاق الامم المتحدةquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تدين التدخل الروسي في الاراضي الاوكرانيةquot;. لكن البيان لفت الى ان اوباما اكد لبوتين ان الولايات المتحدة quot;تعترف بالروابط التاريخية والثقافية المتينة التي تجمع بين روسيا واوكرانيا، وضرورة حماية حقوق الناطقين بالروسية والاقلياتquot; في هذا البلد.

واضاف ان quot;الرئيس اوباما قال للرئيس بوتين انه اذا كانت لدى روسيا مخاوف حيال طريقة التعامل مع الناطقين بالروسية والاقليات في اوكرانيا، فان الطريقة المثلى لمعالجة هذه المخاوف هي في مخاطبة الحكومة الاوكرانية مباشرةquot;. كما طالب اوباما نظيره الروسي ببدء quot;حوار بين روسيا والحكومة الاوكرانية بمساعدة دولية اذا لزم الامر. الولايات المتحدة مستعدة للمشاركة فيهاquot;.

كذلك فان الرئيس الاميركي quot;قال بوضوح ان مواصلة الانتهاكات لسيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها من جانب روسيا ستكون له تبعات سلبية على مكانة روسيا في الاسرة الدوليةquot;. واوضح البيان انه quot;خلال الساعات والايام المقبلة ستجري الولايات المتحدة مشاورات طارئة مع حلفائها وشركائها في مجلس الامن الدوليquot; وفي هيئات دولية اخرى.

وتابع انه في خلال هذا الوقت quot;ستعلق الولايات المتحدة مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية لقمة مجموعة الثمانيquot; التي تستضيفها مدينة سوتشي الروسية في حزيران/يونيو. وكان مسؤول اميركي كبير تحدث الجمعة عن امكانية مقاطعة اوباما لقمة مجموعة الثماني ردا على التدخل الروسي في اوكرانيا. واضاف البيت الابيض في بيانه محذرا من ان quot;مضي روسيا في انتهاك القانون الدولي سيقودها الى عزلة سياسية واقتصادية اكبرquot;.

بوتين لاوباما: لروسيا الحق في حماية مصالحها

وردًا على أوباما، ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي باراك اوباما خلال مكالمة هاتفية السبت ان روسيا quot;لها الحق في حماية مصالحها والسكان الناطقين بالروسيةquot; في شرق اوكرانيا وشبه جزيرة القرم في حال حدثت quot;اعمال عنفquot;، كما اعلن الكرملين.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان ان بوتين شرح لاوباما quot;الخطر الفعلي الذي يتهدد حياة وصحة المواطنين الروس على الاراضي الاوكرانيةquot; وكذلك quot;الاعمال الاجرامية للقوميين المتطرفين المدعومين من السلطات الحالية في كييفquot;. واضاف البيان ان اوباما هو الذي بادر الى الاتصال ببوتين وان النقاش تناول quot;الوضع الخارج عن المألوف في اوكرانياquot;.

اتت المكالمة الهاتفية بين الرئيسين في الوقت الذي ترأس فيه أوباما بعد ظهر السبت اجتماعا لمجلس الامن القومي الاميركي لبحث الخيارات السياسية المتاحة لحل الازمة الاوكرانية بعد قرار البرلمان الروسي السماح بتدخل عسكري روسي في اوكرانيا، كما اعلن مسؤول في البيت الابيض.

بولندا تشعر بتهديد

هذا وأعلن الرئيس البولندي برونيسلاف كوموركوفسكي السبت ان بلاده دعت الى اجتماع طارئ لحلف شمال الاطلسي بعدما شعرت بانها مهددة بالتدخل العسكري الروسي المحتمل في اوكرانيا. وقال كوموركوفسكي، بحسب ما نقل عنه الموقع الالكتروني للرئاسة، ان quot;بولندا طلبت من حلف شمال الاطلسي عقد اجتماع طارئ لمجلس شمال الاطلسي بموجب الفصل الرابع من ميثاق واشنطن (...) لاننا نشعر باننا مهددون بتدخل عسكري روسي محتمل على اراضي الجارة اوكرانياquot;.

جاء تصريح الرئيس البولندي عقب لقائه رئيس الوزراء دونالد تاسك ووزيري الخارجية رادوسلاف سيكورسكي والدفاع توماتز سيمونياك. ودعا كوموركوفسكي مجلس الامن القومي الى اجتماع طارئ الاثنين، علما بان هذا المجلس يضم كلا من رئيس الوزراء والوزراء المعنيين بالحقائب الامنية والدفاعية ورئيسي غرفتي البرلمان ورؤساء الاحزاب الممثلة في البرلمان.

اتصالات لاحتواء الأزمة

وتباحث الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت في اتصالين هاتفيين مع كل من نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في التدخل العسكري الروسي في اوكرانيا، واتفق القادة الثلاثة على العمل سويا لتقديم حزمة مساعدات الى هذا البلد.

وقال البيت الابيض في بيان انه خلال هاتين المكالمتين quot;اتفق القادة على ان سيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها يجب ان تحترم، واعربوا عن قلقهم العميق ازاء تدخل روسيا في اوكرانياquot;. واضاف البيان ان القادة الثلاثة quot;تعهدوا العمل سويا على حزمة مساعدات ووسائل دعمquot; لكييف، وكذلك ايضًا quot;اتفقوا على مواصلة التنسيق الوثيق، بما في ذلك على الصعيد الثنائي، ومن خلال المنظمات الدولية المناسبةquot;.

بدوره، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مساء السبت الى quot;تفادي اللجوء الى القوةquot; في اوكرانيا، كما اعلن قصر الاليزيه. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان هولاند ابلغ بوتين quot;بقلقه الشديدquot; وquot;دعاه الى البحث مع المجتمع الدولي عن حل للخروج من الازمةquot;.

اضاف البيان ان هولاند تباحث ايضا مساء السبت عبر الهاتف مع كل من نظيره الاميركي باراك اوباما ورئيس مجلس اوروبا هرمان فان رومبوي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وذلك quot;حول الوضع الخطير والمقلق الذي تشهده اوكرانياquot;.

وبحسب البيان، فانه quot;ازاء مخاطر التصعيد المرتبطة بقرار مجلس الاتحاد الروسي السماح بارسال قوات روسيةquot; الى اوكرانيا، فان هولاند quot;شدد على اهمية ان يكون هناك موقف مشترك يرتكز الى احترام سيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها، ودعم الحكومة الاوكرانية المكلفة قيادة العملية الانتخابية، والاعتراف بحقوق مختلف المجموعات في اوكرانيا، وكذلك ايضا بالعلاقات التي تجمع روسيا بهذا البلدquot;.

بان يدعو بوتين إلى التحاور مع كييف

أمميًا، اجرى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناشدته quot;البدء بشكل طارئ في حوار مباشر مع السلطات في كييفquot;. وقالت الامم المتحدة في بيان ان الامين العام يعتبر انه quot;من الضروري اعادة الهدوء والعمل فورا على خفض حدة التوترquot;.

واكد الامين العام ان quot;الحكمة يجب ان تغلب، والحوار هو السبيل الافضل لانهاء هذه الازمةquot;، مضيفا quot;لقد دعوت الرئيس بوتين الى البدء بشكل طارئ بحوار مباشر مع السلطات في كييفquot;. وكان بان كي مون دعا في وقت سابق السبت الى تهدئة فورية واعتماد الحوار لمعالجة الازمة في اوكرانيا، بحسب ما قال المتحدث باسمه مارتن نسيركي للصحافيين.

وقال المتحدث ان بان quot;شديد القلقquot; ازاء الوضع في اوكرانيا وسيبحث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اخر التطورات في اوكرانيا. وتابع المتحدث ان الامين العام quot;يدعو الى عودة فورية للهدوء والى حوار مباشر بين كل الاطراف لمعالجة الازمة الراهنةquot;.

كندا تستدعي سفيرها بموسكو وتهدد

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر استدعاء السفير الكندي في موسكو بعد اعطاء البرلمان الروسي الضوء الاخضر لعملية عسكرية في اوكرانيا، وحذا حذو واشنطن بالتهديد بمقاطعة قمة مجموعة الثماني المقررة في منتجع سوتشي الروسي في حزيران (يونيو).

وقال هاربر في بيان quot;ننضم الى حلفائنا في ادانتنا، بأشد عبارات الادانة، للتدخل العسكري للرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين في اوكرانياquot;، مؤكدا ان quot;هذه الاعمال تشكل انتهاكا واضحا لسيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها، وهي ايضا انتهاك لتعهدات روسيا بموجب القانون الدوليquot;.

وصدر بيان هاربر بعد مباحثات هاتفية اجراها مع اوباما حول الازمة الاوكرانية، كما اعلنت واشنطن. وبحسب البيان الكندي فقد دعا هاربر الى اجتماع لمجلس الوزراء للبحث في الازمة الاوكرانية. وقال هاربر في البيان ان quot;كندا تعترف بشرعية حكومة اوكرانيا. يجب احترام سيادة الاراضي الاوكرانية ويجب ان يكون الشعب الاوكراني حرا في اختيار مستقبلهquot;.

وأضاف رئيس الوزراء الكندي quot;ندعو الرئيس بوتين لسحب قواته واعادتها الى قواعدها فورا، والامتناع عن القيام بالمزيد من الاعمال الاستفزازية والخطرةquot;. وتابع ان quot;كندا علقت التزامها بالتحضيرات لقمة مجموعة الثماني، المقررة حاليا في سوتشي، وحاليا يجري استدعاء السفير الكندي في موسكو للتشاورquot;.

واشار هاربر الى ان اوتاوا تدعم الاقتراح الاميركي بتشكيل بعثة مراقبين دوليين من الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا لنشرها فورا في اوكرانيا. وتسعى كندا ايضا مع حلفاء آخرين لواشنطن، بينهم فرنسا، لجمع مساعدة مالية لاوكرانيا التي تعاني من ازمة اقتصادية حادة.