تحت شعار (فرساننا هناك.. ونحن هنا ننعم بالنصر) انطلقت مساء يوم الخميس فعاليات مهرجان المسرح العراقي ضد الارهاب بنسخته الثانية على خشبة المسرح الوطني في بغداد، بمشاركة ستة عشر عملا مسرحيا من احدى عشرة محافظة بواقع عمل لكل محافظة اضافة الى عمل لمعهد الفنون الجميلة وآخر لكلية الفنون الجميلة وعرض لوزارة الدفاع.

&
كان حفل الافتتاح رائعا حيث ابتدأنه فرقة مسرح المستحيل بتقديم عرضا للجسد بعنوان"يونس " تأليف وأخراج أنس عبد الصمد ، كان مميزا في لغة الجسد التي جسدها مجموعة من الشباب وعبروا فيها عن الواقع العراقي وحيوا فيها الجيش العراقي في تصديه للارهاب،بعدها قدم المايسترو علي خصاف عدد من الأناشيد المتميزة منها تغنت بحب العراق حملت عنوان (يا عراق)وأنشودة (يارب سلام) وأغنية (فراكهم بجاني), وكان للشعر موعد بهذا المهرجان حيث ألقى الشاعر رائد أبو فتيان قصيدتين أولهما عن بغداد وثانية عن الأم . وتم خلال حفل الافتتاح الإعلان عن لجنة التحكيم المكونة من سبعة حكام هم كل من رئيس لجنة التحكيم الفنان عزيز خيون وعضوية الفنانة سهى سالم والسينارست حامد المالكي والفنان كريم محسن والناقد جبار حسين صبري والفنان فلاح إبراهيم والباحث الفنان احمد شرجي.
& & &وتم خلال ختام حفل الافتتاح عرض عمل نحتي للمقاتل العراقي وهي فعالية مبتكرة تحصل لأول مرة في مهرجان المسرح وقد انبثقت هذه الفكرة التي ابتدعها جمالياً وفكرياً الفنان غانم حميد والتي قام بتصميمها وتنفيذها النحات محمد عزيزية الحاصل على ماجستير بفن النحت بجامعة بغداد, ويتحدث هذا العمل عن فكرة المهرجان والتمثال يمثل شخصية المقاتل العراقي وهو شعار المهرجان وترتكز الفكرة على انجاز النحت إمام الجمهور على خشبة المسرح إثناء الافتتاح

مسرح الحرية والتحرير
فقد اكد رئيس المهرجان جابر الجابري الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة والسياحة مدير عام دائرة السينما والمسرح /وكالة ان المهرجان دعم للمقاتين ،وقال: ان انطلاق فعاليات المهرجان هو رسالة واضحة للعالم كله ان ابناء العراق يتلاحمون مع بعضهم البعض لمقاتلة خفافيش الظلام والفكر المنحرف الظلامي ويحققون انتصارات كبيرة في ساحات القتال.
واضاف: نحن هنا في المسرح نقدم الدعم المعنوي للمقاتلين ونساندهم ونوجه رسائل للعالم اجمع اننا امة حية لها تاريخ وجذور ينبع من حضارة عريقة وكبيرة.&
وتابع: أقمنا المهرجان الاول للمسرح ضد الإرهاب والمهرجان الثاني مساء هذا اليوم ليتسع مسرح الحرية والتحرير ليشمل الأقاصي، وحضر الإنسان وإرادته وحضرت معنوياتنا التي كادت إنّ تكون ضعيفة إمام هذا المد المغولي الذي موله العالم الجائر وموله بكل ما يستطيع من قوة، بين المهرجانين الأول والثاني رفرفت راية العراق عالياً ووقف الإنسان العراقي شامخاً فتحرر التراب بقوة العزيمة والإرادة ووقف العراق والعراقي إمام العالم صوتاً لا يخرسه شيء هذا هو العراق والعراقي الذي كلفه الله بأمانة هذه الأرض وحراستها والوقوف شامخاً عليها.
&
ضد الارهاب
& من جهته اكد الفنان غانم حميد مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح عن سعادته الكبيرة باقامة المهرجان مرة اخرى ، وقال :أنتم اليوم تشاهدون المهرجان الثاني ضد الإرهاب وفرساننا هناك ونحن هنا ننعم بانتصاراتهم البهية والتي وضعت الإنسان العراقي في أعالي المجد وهو يكافح الإرهاب العالمي من ارض الشهداء ارض العراق،فالمسرح له دوره الفاعل في التصدي للافكار الظلامية والظلاميين .
وأضاف: لم تكن هذه الدورة بأفضل من سابقتها من حيث الدعم ولكن بقدرة المحترمين والفنانين والمشاركين نقيم هذا المهرجان وسننجح في مؤازرة المقاتلين الذين يواصلون بعزيمة لا تلين دحر الارهاب وتحقيق الانتصارات .
يذكر ان الفنان غانم حميد هو صاحب فكرة هذا المهرجان ومؤسس دورته الاولى وذلك من اجل الاحتفاء ببطولات الابطال في سوح الوغى وبث الجمال في مواجهة قبح الارهاب
&
المسرح لا يقل خطورة&
اما الناقد المسرحي طه رشيد فقال :اصرار قسم المسارح بشكل خاص ودائرة السينما والمسرح بشكل عام على إقامة هذا المهرجان بدورته الثانية يحمل دلالات لا بد من الاشارة إليها،. فبالرغم من انعدام السلفة التشغيلية وعدم وجود تخصيصات مالية، تتوجه الدائرة الى اقامة مهرجان بهذا التميز وهذه الفخامة. علما ان المهرجان المسرحي الأول ضد الارهاب كان قد اقيم بمناسبة الذكرى الأولى لاحتلال الموصل .
واضاف: التف كل الفنانين سواء من داخل الدائرة ام خارجها حول المهرجان وكان هذا أحد أسباب نجاحه، حيث برهنوا مجددا على موقفهم الوطني المناهض للإرهاب من جهة، وعلى دعم قواتنا المسلحة وأبناء الحشد الشعبي وكل الغيارى على تراب هذا الوطن من جهة ثانية. ولم يتخلف الفنان عن إعلان موقفه الواضح ضد الفساد والفاسدين من خلال مساهمته مع أبناء وطنه في التظاهرات العارمة، المناهضة للفساد، التي اجتاحت بغداد والمحافظات ..
وتابع: ها نحن اليوم نعيد المغامرة،ونقيم المهرجان في ظروف أخرى تسبب بعضها في تأجيله الى يومنا هذا، ومنها الهجومات الإرهابية في الأشهر الأخيرة، وبالاخص تلك التي وقعت في منطقة المسرح الوطني - بالكرادة والتي أثرت نفسيا على الجميع وأدت إلى تلكؤ واضح في الروح قبل العمل،لكن الفنانين العراقيين لن يستكينوا ولن يرضخوا للارهاب، ولذلك يقيمون اليوم مهرجانهم الثاني ضد الارهاب بتقديم أعمال مسرحية ترتقي الى مفهوم محاربة الإرهاب بسلاح لا يقل خطورة عن البندقية، إلا وهو المسرح.
&
&جدول عروض المهرجان
&وكانت إدارة مهرجان المسرح العراقي ضد الارهاب قد اعلنت جدول العروض المشاركة في المهرجان التي ستحتضنها خشبات مسارح ( الوطني – الرافدين – منتدى المسرح) في بغداد .
في اليوم الثاني سيكون هناك عرضان الاول على مسرح الرافدين الساعة الخامسة عصراً لوزارة الدفاع ( طوابع بحرية ) يليه في الساعة السابعة مساءاً عرض لمحافظة ميسان ( S.O.S ) ,وفي اليوم الثالث سيكون هناك ثلاث عروض الأول لمعهد الفنون الجميلة ( سرداب) على منتدى المسرح والعرض الثاني لمحافظة السماوة ( بعد قليل ) على مسرح الرافدين ,والعرض الثالث لمحافظة بابل ( صبر جميل) على المسرح الوطني،اليوم وفي اليوم الرابع سيكون هناك عرضان الاول لمحافظة الديوانية ( اطفاثيوس) على منتدى المسرح ,والعرض الثاني &لمحافظة واسط ( فلسفة) على مسرح الرافدين ،وفي اليوم الخامس سيكون هناك عرضان الأول لمحافظة الناصرية ( ونين ) على مسرح الرافدين ,والعرض الثاني لمحافظة النجف ( سيمفونية الوجع ) على المسرح الوطني ,وفي اليوم السادس سيكون هناك ثلاث عروض الاول لمحافظة السليمانية ( كان الحب بعيدا عني بخطوة) على منتدى المسرح ,والعرض الثاني لكلية الفنون الجميلة (ياحريمة ! ( التعداد الاخير لــ: ج .د .مشاة سابق عبد العباس و…حسب) على مسرح الرافدين ,والعرض الثالث لمحافظة صلاح الدين (في انتظار صافرة الحكم ) على المسرح الوطني ،اما اليوم السابع سيكون هناك عرضان الاول &لمحافظة كربلاء ( TRAUMA ) على مسرح الرافدين ,والعرض الثاني لمحافظة البصرة ( جوليت بغداد ) على المسرح الوطني .
وسيكون يوم 29 ايلول سيكون مخصص لحفل الختام وتوزيع الجوائز ،حيث تم رصد عشر جوائز للاعمال الفائزة، التي تتضمن احسن فرقة وافضل نص واخراج وافضل سينوغرافيا وأحسن ممثل وممثلة.
&