قصات شعر لكلاب بتسريحات quot;بشريةquot;


عدنان ابو زيد من أمستردام: حين دلفت إلى صالون حلاقة كلاب معروف في ايندهوفن جنوب هولندا، كانت quot;ايفينquot; صاحبة الصالون تستعين بالمقص بغية إجراء آخر اللمسات. وما إن أمسكت المشط غارزة أسنانه في شعر الكلب quot;مايكوquot;، لأجل تصفيف شعره، قالت إن الخطوة الأخيرة هي تقليم الاظافر.
ولم تكن هناك حاجة لأن تدع quot;ايفينquot; الكلب quot;مايكوquot; يستحم في بانيو عصري يرش بمادة خاصة،موجود في قاعة الصالون الجانبية. وسبب ذلك ان صاحب الكلب لديه حمام خاص تتوفر فيه وسائل وعلاجات خاصة بـquot;مايكوquot;، فلا داعي إذًا للقيامبأكثر مما يحتاج إليه quot;مايكوquot;.

quot;ايفينquot; الآن تجفف شعر quot;مايكوquot; بـquot;السشوارquot;، وحين جلست كان الى جانبي عشرة كلاب تنتظر دورها تحت موسى الحلاق.

أجرة quot;ايفينquot; لرأس الكلب الواحد أربعون يورو، وهو سعر مناسب قياسًا إلى صالونات حلاقة الكلاب المصنفة كدرجة أولى حيث تصل قصة شعر الكلب إلى أكثر من 150 يورو.

تروي quot;ايفينquot;لايلافأن اغرب ما حدث لها في عالم قص الكلاب انها دعيت ذات مرة إلى قص شعر كلبين عروسين، وسافرت لأجل ذلك إلى العاصمة أمستردام حيث قبضت لقاء ثلاث ساعات عمل حوالى 1500 ألف يورو.

تقول quot;ايفينquot;..عملت لهذين الكلبين في يوم زواجهما تسريحتين جميلتين، وكسيت أظافرهما بالطلاء، وزينت شعرهما بالأشرطة، وحلقت المناطق الحساسة لكليهما ليبدوا نظيفين في ليلة quot;الدخلةquot;..

تضيف quot;ايفينquot; كان أمرا مثيرا للاهتمام حقا ولاسيما أنّ عشرات المدعوين من أبناء الطبقة المترفة حضروا الحفل..
لكن quot;ايفينquot; تتنهد قائلة... انه ترف تجاوز الحدود، لكن ماذا نفعل، فهناك من يدفع، وهناك من يستمتع.

وquot;ايفينquot; هذه حصلت على الدبلوم في تزيين الكلاب من معهد هولندي، حيث علقت شهادتها في مكان بارز في المحل، وهي تتضمن اعترافًا بنيل شهادة في علم أو فن حلاقة الكلاب وتزيينها وإجراء الخدمات الطبية لها والمتعلقة بمسائل الشعر وخدمات الأطراف والأظافر والجلد.

وبحسب quot;ايفينquot; فإن كلاب الهولنديين لن تدخل إلا لحاملي الشهادات من الحلاقين، وممن يمتلكون خبرة وتجربة في هذا المجال.

وبينما يجلس كاتب المقال بين كلاب تنتظر دورها، فان ثمة إحساسا ينتابك أن هذه الكلاب الهادئة غير المشاكسة تنظر إلى كاتب المقال مستغربة تواجده بينها.

تردف quot;ايفينquot;.. هذا شعور استثنائي، فثمة من يأتي ويجلس إلى جانب الكلاب فيشعر انه جزء من عالم حيواني منظم.

تضيف كانت quot;ايفينquot; .. هذا شعور زوجي أيضا على الأقل حين يزورني هنا ويجلس بين الكلاب لبرهة من الزمن يلاطفهم ويلاعبهم، ويتملكه شعور بأنه جزء منها.

تقول quot;ايفينquot; ..ذات مرة أخبرني أنه لم يزر الصالون من فترة وانه يتوجب عليه فعل ذلك، لان في داخله شعور يناديه أنه يحتاج لان يجلس برهة مع كلاب الصالون يداعبهم ويلاطفهم. وبحسب quot;ايفينquot; فان الذي يحدث أمر حقيقي، فهناك شعور مشترك يحدث بينك وبين الحيوان.

تتابع quot;ايفينquot; حديثها.. أنا احلق للكلب quot;ميسدquot; أربع مرات في السنة، وحين يحين وقت حلاقته، ينبه quot;ميسدquot; صاحبه بأن الوقت حان للحلاقة من جديد.

وصاحب الكلب quot;ميسدquot; رجل طاعن في السن، يعتمد في حاجاته على كلبه في التسوق وكدليل في طرقات المدينة. يقول الحلاق quot;ماكسquot;.. ذات مرة كنت أتبضع حتى هاجمني كلب وبدأ يقبلني لاعقا وجهي بلسانه.. انه الكلب quot;ميسدquot;، يعرفني أنا حلاقه.


وفي صالون quot;ايفينquot; أتصفح على الطاولة مجلات وإعلانات دعاية خاصة بخدمات الكلاب،من ذلك دعاية لشركات عملاقة لإنتاج طعام خاص للكلاب hellip;ومحل آخر لبيع إكسسوارات للكلب وأخر لخياطة القبعات والملابس والنظارات.

لكن أظرف ما وقعت عليه عيناي مقال في مجلة هولندية موجودة في الصالون تتضمن تفسيرا علميا واجتماعيا حول كيف أصبح الكلب شريكا جنسيا للإنسان.

ومما تقدمه quot;ايفينquot; للكلب لحظة دخوله الصالون حساء حارا و شوكولاته hellip; وفي هولندا وبلجيكا وألمانيا، أصبح الكشف المبكر عن أمراض الكلاب بأهمية ذلك عند الإنسان، فصاحب الطلب يهتم بصحة كلبه نفسيا وبدنيا مثل تسوس الأسنان، وارتفاع نسبة السكر إضافة إلى القلق والتوتر والحساسية. ويتوفر صالون ماكس على أنواع لمنتجات صحية وطبية كالصوابين والعطور والعقاقير المعقمة والشامبو والمضاد حيث تغسل الأرجل والجذع والأذنين، والظهر، وكذلك الرأس.

وقصات شعر الكلاب لها أسماء ومعانٍ، فهناك قصة الأسد والقنفذ والثعلب والذئب، لكن أطرف القصات هي قصة quot;انسانquot;، ولعلها تشير الى رغبة جامحة لدى الكلب للتشبه بالإنسان.

وفي صالونات الحلاقة هذه، ثمة صور لكلاب مشهورة أصبحت مثالا يحتذى به للكلاب، وهي تنتظر دورها في صالونات الحلاقة، فيعمد الحلاقون إلى تعليق صورها، وكأنها سلوك بشري لا حيواني، ومن الصور المشهورة التي يعلقها الحلاقون في صالوناتهم، الكلبة الروسية laquo;لايكاraquo; التي كانت اول كائن حي يخرج الى الفضاء في العربة الفضائية عام 1957 والكلب الافغاني laquo;كاسبكraquo; الذي اتخذه بيكاسو في الاربعينات نموذجاً رئيسًا، وlaquo;كراكرraquo; كلب الملكة اليزابيت وlaquo;شيهواهواraquo; كلب laquo;باريس هيلتونraquo;.

الجدير بالذكر أن عام 2008 شهد فعاليات المسابقة الدولية لحلاقي الكلاب في بلجيكا. ولم تعد حلاقة الطلاب تقتصر على أوروبا فحسب فقد انتشرت صالون حلاقاتها على نطاق محدود في بيروت والقاهرة والرياض في السعودية. وبحسب صحيفة عكاظ السعودية فإن أسعار قص شعر الكلب وصلت في فصل الصيف الى إلى ألف و500 ريال.