إيلاف، مصادر مختلفة: كان منظر جان باتيست غرنوي وهو يقف على دكة الاعدام مثيراً وينطوي على غرائبية حين تفجرت شهوات المتفرجين الذين كانوا للتو يشتمونه ويطالبون بالاسراع بموته.. فقد ألقى غرتوي خبير العطور وساحرهم على جسده الدميم العطور الذي يعرف سرها لتفوح من جسده الذي كان فاقدا لاي عطر منذ ولادته في المزبلة.. لقد سحر الناس بشره وبسحره ذلك القاتل الذي قدمه لنا الكاتب الألماني باتريك زوسكند كقاتل وساحر يخلط باصابعه المتسخة السوائل والدهون المستخلصة من الاعشاب والزهور ليخلق منها عطرا.

ويمكن لقارئ رواية العطر أن يكتشف في هامشها سر العطر وخلقه وتاريخه..
فالعطور تتركب من ماء وكحول وزيت عطري واشتقت كلمة العطور (ترجمتها باللغة الإنكليزية بيرفيوم (Perfume) من الكلمة اللاتينية Per fumun حيث يعني الجزء الأول فيها quot;خلالquot; أما الثاني quot;الدخانquot;).

و يرتبط العطر بالمحيط الذي ينتشر فيه من درجات الحرارة والرطوبة والضوء وتزداد قوة تأثيره كلما كانت منسجمة مع رائحة الجسم الطبيعية بحيث تتخذ كل رائحة طابعاً خاصاً تتجانس مع الشخص الذي تفوح منه وتسهم في إظهار الروح الشخصية والحقيقية لمستخدمه.
ومن الطبيعي أن يكون لكل إنسان رائحة شخصية ترتبط بنوعية بشرته وعاداته الغذائية إذ تتبدل رائحة العطر بعد وضعه على البشرة إضافة إلى أن العطر الذي يروق شخصاً ما لا يحبه شخص آخر بالضرورة.


وتوجد أنواع عديدة منها: الشرقي, والذي له رائحة الفاكهة أو الزهور....
وتعنى الكلمة الفرنسية Eau de ماء الـ... باللغة العربية. أما Eau de cologne يستخدمه الرجال ويحتوي على 3-5 % زيت عطري. ولوسيونات ما بعد الحلاقة تحتوي على 0.5 ndash; 2% زيوت عطرية (يستخدمها الرجال أيضاً). و Eau de perfume ماء العطور تستخدمها المرأة وتحتوي على نسبة أكبر من الزيوت العطرية. و Eau de toilette تستخدمها المرأة وتحتوي على 4-8 %. أما البارفان Perfume هو أقوى المنتجات لأن معظم مكوناتها من الزيوت العطرية ويستخدمها كلا النوعين.

ويشتمل فن تركيب العطور على إدماج مثبت للعطر للحفاظ على المكونات الأكثر تبخراً كما يجب تصفية العطر جيدا وتخزينه بشكل سليم ويكون العطر جيدا عندما تروق رائحته لمن يضعه ويستحسنه من حوله من الناس وكل ما عدا ذلك يتعلق بالذوق الشخصي لكل إنسان.
و تتضمن الإضافات التي تعطي الرائحة الحلوة والجذابة للعطور على: الزنجبيل- العنب- أوراق تين- زهور- فانيليا- شاي أخضر... ويحتوي النوع الواحد من العطور على مكونات تتراوح من 10- 250 مكوناً.


و ينصح الأطباء مرضى الربو أو من لديهم حساسية الابتعاد عن المنتجات العطرية لما تسببه من صعوبة في التنفس أو تهيجات للجلد.

وعن كيفية استخدام العطور فينصح الخبراء برش العطور في الهواء ثم المشي فى رذاذها، ولا تقلق فالفاقد منها على الأرض سيكون بالقليل جداً. وهذه طريقة ليس مثيرة للاستغراب فهي فعالة جداً.
ويمكن وضع القليل منه على الشعر، فلا مانع من ذلك. وكذلك ينصحون بعدم رش العطور على الملابس المصنوعة من الحرير.

وأهم نصيحة هي: لا تحاول اختبار رائحة أكثر من أربعة أنواع في وقت واحد.. حيث ستختلط عليك الروائح ولن تعود قادرا على التمييز بينها. واحذر من عرض عدة انواع عليك في محلات العطور لغرض شمها فخذ وقتك وراحتك في اختيار العطر وتجنب الشم لاكثر من أربعة عطور. ففي الشمة الخامسة تكون قد سقطت في فخ عطر ربما لن يعجبك او لا يلائم كيمياء جسدك.