تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف الاول عالميا الى الدور نصف النهائي من دورة مونتي كارلو الدولية لكرة المضرب، ثالث دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 750ر2 مليون يورو، بفوزه السهل على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش 6-1 و6-3 في ساعة و19 دقيقة في الدور ربع النهائي.


ويلتقي نادال، الباحث عن لقبه الاول في 2011 والرابع والاربعين في مسيرته، في نصف النهائي مع البريطاني اندي موراي الثالث الفائز بسهولة ايضا على البرتغالي فريديريكو جيل 6-2 و6-1 في ساعة و12 دقيقة.

وحقق نادال فوزه السابع والثلاثين في هذه الدورة مقابل هزيمة واحدة كانت في مشاركته الاولى عام 2003 في الدور الثالث امام الارجنتيني غييرمو كوريا، قبل ان يثأر من الاخير في نهائي 2005 ليتوج باللقب للمرة الاولى.

ونجح نادال في تحقيق الثأر من الكراوتي العملاق الذي كان تغلب عليه في المواجهة الاخيرة بينهما العام الماضي في الدور نصف النهائي لدورة انديان ويلز للماسترز، ورفع الاسباني رصيده امام منافسه في المواجهات المباشرة الى 6 انتصارات في 8 مواجهات، بينها في ربع نهائي مونتي كارلو بالذات عام 2009.

وتعتبر دورة مونتي كارلو quot;مملكة نادالquot; بحق بعد ان توج فيه 6 مرات متتالية منذ 2005 ما لم يستطع قبله اي لاعب آخر ان يتوج اكثر من 3 مرات، وهو يبحث حاليا عن لقب سابع قد يكون في متناوله خصوصا بعد انسحاب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي احرز اللقب في البطولات والدورات الاربع التي خاضها منذ بداية الموسم وآخرها على حساب quot;الماتادورquot; الاسباني بالذات في اول دورتين للماسترز في انديان ويلز وميامي الاميركيتين.

وكان نادال تغلب في نهائي العام الماضي على مواطنه فرناندو فرداسكو السادس حينذاك وحاليا 6-صفر و6-1 ليحرز لقبه الاول بعد 11 شهرا من القحط.

وأنهى نادال المجموعة الاولى بسهولة تامة 6-1 بعدما كسب 5 اشواط متتالية، ورفعها الى 8 في المجموعة الثانية حيث تقدم 3-صفر، وكان في طريقه الى تحقيق نتيجة سهلة وتقدم 5-2، قبل ان يقلص ليوبيسيتش الفارق الى 3-5، وفي الشوط العاشر حصل الكرواتي على فرصتين لكسر ارسال نادال، لكن مقاومة الاخير حرمت ليوبيسيتش من العودة الى أجواء اللقاء ليحسم نادال المجموعة 6-3 وينتقل الى نصف النهائي.

ويحصل الفائز باللقب على مبلغ 438 الف يورو و1000 نقطة كاملة اذا لم يكن لديه اي رصيد فيها من العام الفائت، مقابل 206 الاف يورو و600 نقطة للوصيف.

وحقق النمسوي يورغن ميلتسر مفاجاة من العيار الثقيل بفوزه على السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا 6-4 و6-4 ليبلغ نصف النهائي ايضا.

وهي المرة الاولى منذ مطلع العام الحالي التي يفشل فيها فيدرر في بلوغ الدور نصف النهائي لاحدى دورات رابطة اللاعبين المحترفين، والاولى التي يخسر فيها امام ميلتسر في اربع مواجهات جمعت بينهما.

وفقد فيدرر، وصيف بطل اعوام 2006 و2007 و2008 (خسرها جميعها امام نادال)، ارساله في الشوط السابع من المجموعة الاولى وفوت 3 فرص في الشوط العاشر للاستيلاء على ارسال النمسوي بعد ان تقدم 40-صفر، لكن الاخير فاز ب5 نقاط متتالية وبالشوط والمجموعة 6-4.

وفي مستهل المجموعة الثانية، كان ميلتسر على وشك ان يكسر ارسال السويسري مرة ثانية وفي الشوط الاول تحديدا قبل ان ينقذ الاخير الموقف في لحظات حرجة لكنه لم يستطع المقاومة في الشوط الثالث حيث استمر الارباك عنوانا لادائه منذ البداية فتخلف 1-2 ثم 1-3 على ارسال ميلتسر.

واحتفظ ميلتسر الذي بلغ نصف نهائي بطولة رولان غاروس عام 2010 على تقدمه حتى النهاية محققا فوزا لافتا.

وسيلتقي النمسوي في نصف النهائي مع الاسباني دافيد فيرر المصنف رابعا اثر فوزه على الصربي فيكتور ترويسكي الحادي عشر 6-3 و6-3.

وهي المرة الرابعة التي يصل فيها فيرر الى دور الاربعة هذا الموسم، والثانية في مسيرته في مونتي كارلو حيث خسر العام الماضي امام مواطنه رافايل نادال.

يذكر ان فيرر (29 عاما)، توج بطلا لدورتي اوكلاند واكابولكو المكسيكية ووصل الى نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة هذا الموسم.