يعود رالي مونتي كارلو التاريخي ليعطي اشارة انطلاق موسم جديد من بطولة العالم للراليات بعد غيابه عن الروزنامة العالمية في الاعوام الثلاثة الاخيرة، وذلك وسط مخاوف على مستقبل البطولة التي هيمن عليها في المواسم الثمانية الاخيرة الاسطورة الفرنسية سيباستيان لوب وفريقه سيتروين.

والمخاوف ليست نابعة من فقدان الحماس والاثارة في ظل تواصل اسطورة لوب الذي لا يعرف معنى للملل او التراخي حيث فرض السائق الفرنسي على متن سيارة سيتروين بنسختها quot;دي اس 3quot; هذه المرة نفسه البطل المطلق لعالم الراليات بعد ان توج في 2011 بطلا للعالم للمرة الثامنة على التوالي، ليصبح اكثر الفائزين في تاريخ رياضات المحركات متفوقا على اسطورتي فورمولا واحد الالماني ميكايل شوماخر والدراجات النارية الايطالي فالنتيو روسي (7 القاب لكل منهما).

فالمخاوف تتعلق بالناحية التجارية واللوجستية وذلك بعد ان اعلنت quot;نورث وان سبورتquot;، الشركة المالكة للحقوق التجارية والمروجة للبطولة، افلاسها في كانون الاول/ديسمبر الماضي ما دفع الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; الى فسخ عقد الاعوام العشرة الذي يربطه بها.

واصبحت بطولة العالم للراليات بعد هذه التطورات تفتقد الى الشركة المولجة تولي مسألة التوقيت في الراليات والانتاج التلفزيوني وتوزيع حقوق النقل، ما دفع الاتحاد الدولي للجوء الى شبكة quot;يوروسبورتquot; الرياضية لكي تتولى نقل الرالي الافتتاحي الذي ينطلق فعليا غدا الاربعاء بعد الانطلاق الرمزي مساء اليوم الثلاثاء، فيما سيقوم نادي السيارات في موناكو بتأمين مسألة التوقيت ومتابعة السيارات حرصا منه على عدم تأجيل الحدث.

وبغض النظر عن المسألتين التجارية واللوجستية، ستكون النسخة الثمانين لرالي مونتي كارلو الذي يتكون من 18 مرحلة خاصة وزعت على خمسة ايام ويبلغ طولها الاجمالي 47ر1780 كلم، بينها 36ر433 كلم مراحل خاصة للسرعة، بداية شراكة جديدة بين لوب وغريمه السابق الفنلندي ميكو هيرفونن الذي ترك فريق فورد لانضمام الى سيتروين.

وسيسعى لوب اخر الفائزين برالي مونتي كارلو عام 2008 وللمرة الخامسة في مشواره الاسطوري، الى التأكيد انه لم يفقد اندفاعه وعزمه وتعطشه للالقاب وان كان التحدي الذي ينتظره في 2011 صعبا.

من المؤكد ان الكثيرين اعتقدوا قبيل انطلاق الموسم الماضي ان الملل سيشق طريقه الى لوب وسط التقارير التي تحدثت عن امكانية انتقاله الى رياضة اخرى بسبب الروتين الذي فرضه على عالم الراليات خلال سبعة مواسم على التوالي، كما اعتبر البعض ان التعديلات الفنية التي ادخلت على السيارات (محرك سعة 1600 سنتم مكعب وفتح باب المشاركة امام جميع شركات الاطارات الراغبة بذلك) ستفتح المجال امام المنافسين من ازاحة السائق الفرنسي عن العرش.

وبدا ان هذه التوقعات في طريقها لكي تتحقق بعد ان اكتفى البطل الفرنسي بفوز وحيد في الراليات الاربع الاولى للموسم، اضافة الى قرار فريقه سيتروين بفتح باب التنافس ضمن الفريق الواحد مع زميله الجديد مواطنه الشاب سيباستيان اوجيه الذي خرج فائزا في سباقين من اصل الاربعة الاولى للموسم.

وقد تكون فكرة الاعتزال او حتى الانتقال الى فريق جديد متمثل بفولكسفاغن الذي سينضم الى البطولة في 2012، تسببا بالتخفيف من اندفاع لوب لكن سرعان ما اعاد السائق الفرنسي الامور الى نصابها وعاد الى سكة الانتصارات في ايطاليا والارجنتين ثم فنلندا، معيدا زميله الشاب الى ارض الواقع قبل ان يدخل في صراع مع منافس اخر هو غريمه التقليدي وزميله المستقبلي هيرفونن.

كانت التنافس بين السائقين على اشده ما اضطر السائق الفرنسي للانتظار حتى المرحلة الاخيرة من البطولة لكي يتوج باللقب مستفيدا من انسحاب هيرفونن خلال اليوم الثاني من الرالي، قبل ان يلقى السائق الفرنسي المصير ذاته في اليوم الاخير لكن دون اي عواقب، منهيا الموسم في الصدارة برصيد 222 نقطة وبفارق سبع نقاط عن السائق الفنلندي الذي قرر ان يترك فورد لكي يكون زميل الفرنسي الاسطورة الذي رفع عدد انتصاراته في 2011 الى 67 فوزا (رقم قياسي) وعدد المراحل الخاصة التي فاز بها الى 808 (رقم قياسي اخر).

وضع لوب فريق سيتروين الذي احرز لقب الصانعين بفضل الانتصارات الخمسة التي حققها ايضا اوجييه، امام الامر الواقع مؤكدا انه وسيبقى الرقم 1 طالما هو متواجد خلف المقود ولا يمكن للصانع الفرنسي ان يحضر خلفا له بشخص اوجييه ما تسبب برحيل الاخير الى فريق فولكفساغن الذي يخوض موسما اختباريا في 2012.

ويبقى معرفة كيف سيكون عليه الوضع في 2012 في ظل الشراكة بين لوب وغريمه هيرفونن وصيف اعوام 2008 و2009 و2011.

ولم يكن قرار التخلي عن اوجييه والتعاقد مع هيرفونن مفاجئا لان لوب نفسه كان اعلن في غمرة احتفاله باحراز اللقب العالمي الثامن، ان هيرفونن سيكون زميلا جيدا له في الفريق وان توقيعه الذي كان متوقعا وقتها quot;يعد بمنافسة داخلية رائعةquot;.

من جهته، قال هيرفونن غداة انسحابه من رالي بريطانيا quot;سأكون سعيدا بالمشاركة الى جانب لوب في فريق واحد، سيمكنني ذلك من تعلم الشيء الكثيرquot;.

اما بالنسبة للقطب الاخر العملاق الاميركي فورد فقد قرر تمديد ارتباطه ببطولة العالم بتجديد عقده لعامين اضافيين مع المحضر الانكليزي quot;ام-سبورتquot; (مالكولم ويلسون موتورسبورت)، وقد حافظ على السائق الفنلندي ياري ماتي لاتفالا فيما عوض رحيل هيرفونن بالتعاقد مع النروجي بتر سولبرغ.

ووقع سولبرغ، المتوج بطلا للعالم عام 2003 على متن سوبارو، عقدا لموسم واحد مع فورد، الفريق الذي قاد له في بداية مشواره عام 1999.

وسيكون سولبرغ السائق الثاني في الفريق بعد لاتفالا (26 عاما) الذي انهى الموسم الماضي في المركز الرابع بعد ان احرز مركز الوصيف عام 2010.

ويأمل فريق فورد ان يقدم هذا الموسم اداء افضل من 2011 لانه لم يحقق المركز الاول سوى ثلاث مرات في 13 سباقا.

وينطلق الموسم الجديد من مونتي كارلو ضمن روزنامة تتضمن 13 جولة وقد ادخل الاتحاد الدولي بعض التعديلات الفنية على البطولة ولعل ابرزها اعتماد مرحلة التعرف على مسار الرالي، او ما يعرف بالquot;شايك داونquot;، كمرحلة تجارب تأهيلية في الراليات الحصوية تخول صاحبي المركزين الاولين اختيار ترتيب انطلاقهما في اليوم الاول من الرالي وذلك بهدف تجنب تولي مهمة quot;تكنيسquot; المسار امام المنافسين وهو الامر الذي يكلف الكثير من الوقت.

كما ادخلت تعديلات على الانطلاق في اليومين الثاني والثالث من الرالي حيث سيعاد العمل بالقانون السابق، اي ان اصحاب المراكز الاولى سينطلقون بشكل معاكس لترتيبهم، ما يعني ان السائق الذي ينهي اليوم الاول في الصدارة سيكون اخر المنطلقين في اليوم الثاني، لكن هذا الامر ينطبق فقط على السائقين الاولين وحسب فيما تطبق القاعدة الحالية على السائقين الاخرين.

بطولة العالم: الفائزون باللقب العالمي منذ 2000

- السائقون والمساعدون:

2011: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين دي اس 3

2010: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين سي 4

2009: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين سي 4

2008: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين سي 4

2007: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين سي 4

2006: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين كسارا

2005: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين كسارا

2004: سيباستيان لوب (فرنسا) ودانيال ايلينا (موناكو) - سيتروين كسارا

2003: بتر سولبرغ (النروج) وفيل ميلز (بريطانيا) - سوبارو امبريزا

2002: ماركوس غرونهولم وتيمو روتياينن (فنلندا) - بيجو 206

2001: ريتشارد بورنز وروبرت ريد (بريطانيا) - سوبارو امبريزا

2000: ماركوس غرونهولم وتيمو روتياينن (فنلندا) - بيجو 206


- الصانعون:

2011: سيتروين

2010: سيتروين

2009: سيتروين

2008: سيتروين

2007: فورد

2006: فورد

2005: سيتروين

2004: سيتروين

2003: سيتروين

2002: بيجو

2001: بيجو

2000: بيجو