أعلن القائد السابق للمنتخب الألماني ميكايل بالاك الثلاثاء إعتزاله اللعب بعد 17 عاما على إنطلاق مسيرته الكروية مع كارل ماركس شتاد (أصبح شيمنيتسر عام 1990)، وذلك بحسب ما أكد مدير أعماله ميكايل بيكر ثم اللاعب نفسه.

quot;بإمكاني وأنا في السادسة والثلاثين من عمري أن أعود بالزمن الى مسيرة طويلة وجميلة كلاعب محترف لم أكن لأحلم بها حين كنت طفلاًquot;، هذا ما قاله بالاك الذي احتفل بعيد ميلاده السادس والثلاثين في نهاية الشهر الماضي، مضيفاً quot;كان إمتيازاً لي ان أعمل مع مدربين من الطراز العالمي ولاعبين مذهلين. بالطبع سأشتاق للعب أو تسجيل الأهداف أمام 80 ألف مشجع، لكن الأشهر الأخيرة التي أمضيتها دون كرة القدم أظهرت لي بان الوقت قد حان من أجل التوقفquot;.

وكان بالاك دون ناد بعد انتهاء عقد العامين الذي ربطه بفريقه الجديد-القديم باير ليفركوزن في حزيران/يونيو الماضي.

وارتبط اسم بالاك منذ انتهاء مشواره مع ليفركوزن بانتقال محتمل الى الدوري الأميركي ثم الدوري الأسترالي، لكنه قرر في نهاية المطاف ان يعلق حذائيه ويقول وداعاً للملاعب التي تألق فيها منذ الصغر ما دفع وسائل الإعلام الى ان يطلقوا عليه لقب quot;القيصر الصغيرquot; تيمنا بالقيصر فرانتس بكنباور الذي قاد ألمانيا الى لقب مونديال 1974 كلاعب ومونديال 1990 كمدرب.

quot;أنا أتطلع لخوض فصل جديد في حياتي واريد ان اشكر عائلتي وجميع الأشخاص الرائعين الذين ساعدوني وساندونيquot;، هذا ما اضافه بالاك الذي خاض بالاك 98 مباراة دولية مع quot;ناسيونال مانشافتquot; لكن اخرها يعود الى اذار/مارس 2010 حين قاده امام الارجنتين في مباراة ودية خسرتها المانيا ضمن استعداداتها لتصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010.

كان مونديال 2010 نقطة تحول في المسيرة الدولية لنجم بايرن ميونيخ السابق اذ غاب عنه بسبب الإصابة ما سمح لفيليب لام في ارتداء شارة القائد في العرس الكروي وما بعده ايضا، وهذا الامر ادى الى تأزم علني للعلاقة بين الزميلين السابقين في النادي البافاري ودفع الاول الى رفض الدعوة التي قدمها له مدرب المنتخب يواكيم لوف لكي يخوض مباراة تكريمية ضد البرازيل فاز بها الquot;مانشافتquot; في اب/اغسطس 2011.

وكانت الإصابة التي حرمت بالاك من المشاركة في مونديال جنوب افريقيا 2010 في كاحله وتعرض لها مع فريقه السابق تشلسي الانكليزي في نهائي مسابقة الكأس المحلية في ايار/مايو 2010، وذلك كان بمثابة بداية النهاية بالنسبة للاعب كايزرسلاوترن وليفركوزن وبايرن ميونيخ السابق.

كان بالاك الذي وقع اول عقد احترافي عام 1995 وخاض اول مباراة كلاعب محترف في اب/اغسطس من العام ذاته في المرحلة الاولى من دوري الدرجة الثانية مع فريق بدايته شيمنيتسر الذي خسر حينها امام لايبزيغ (1-2)، يمني نفسه في صيف 2010 من خلال الانتقال من تشلسي الذي امضى في صفوفه 4 اعوام ووصل معه الى نهائي دوري ابطال اوروبا عام 2008 حين خسر الفريق اللندني امام غريمه مانشستر يونايتد، الى فريقه السابق ليفركوزن بان يطلق مسيرته مجددا لكنه عانى من الاصابات واكتفى بالجلوس على مقاعد الاحتياط في اغلب المباريات.

بدأ بالاك مشواره في الquot;بوندسليغهquot; عام 1997 مع كايزرسلاوترن قبل ان ينتقل الى ليفركوزن (1999-2002) ثم بايرن ميونيخ (2002-2006) وتشلسي (2006-2010) وليفركوزن مجددا.

وتعج خزائن بالاك بالالقاب اذ توج بلقب الدوري المحلي مرة واحدة مع كايزرسلاوترن وثلاث مرات مع بايرن ميونيخ الذي احرز معه ثلاثة القاب في مسابقة الكأس المحلية، كما فاز مع تشلسي بلقب الدوري الانكليزي مرة واحدة وكأس انكلترا ثلاث مرات وكأس الاندية الانكليزية المحترفة مرة واحدة.

أما على الصعيد الدولي فهو ساهم في قيادة المنتخب الى نهائي مونديال 2002 والى المركز الثالث في مونديال 2006 والى نهائي كأس اوروبا 2008.

ومن الناحية الشخصية، نال بالاك لقب أفضل لاعب وسط في أوروبا عام 2002 وأفضل لاعب في ألمانيا أعوام 2002 و2003 و2006، كما كان ضمن أفضل تشكيلة لمونديالي 2002 و2006 وأفضل تشكيلة لكأس أوروبا في نسختي 2004 و2008.