ودع عشاق سباقات الفورمولا 1 في الهند الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات الذي شارك لآخر مرة في مسيرته في سباق جائزة الهند الكبرى.

وتوجه أكثر من 62 ألف متفرج الى حلبة بوذا الدولية في الهند لمشاهدة سائق مرسيدس المخضرم البالغ من العمر 43 عاماً والذي سيعتزل في نهاية الموسم الذي يتبقى فيه ثلاثة سباقات.

ولا يزال هذا الجيل يتذكر العروض المذهلة التي قدمها شوماخر في سباقات مثل المجر 1998 واسبانيا 1996 اضافة الى سيطرته على لقب بطولة العالم لخمس سنوات متتالية من 2000 الى 2004.

وفي العالم الماضي عندما اقيمت النسخة الافتتاحية لسباق جائزة الهند الكبرى حصل عشاق رياضة السيارات هناك على فرصة مشاهدة نجمهم المحبوب عن قرب لأول مرة.

ولم تفقد الجماهير الهندية الحاضرة اعجابها واحترامها بالأسطورة شوماخر رغم ان العروض التي قدمها منذ عودته من الاعتزال لم تكن بمستوى الطموحات والآمال المعقودة عليه.

وبالرغم من ان معظم المشجعين ارتدوا قمصان فريقا فيراري ومكلارين الا اننظرات الإعجاببشوماخر كانت حاضرة بصورة قوية حيث اعترف أحدهم بأن quot;شوماخر علامة تجارية في حد ذاتها ولا يوجد سائق اخر يضاهيهquot;.

وأضاف quot;لا أحد يضاهيه في عدد الجماهير. انه مثل أعلى للكثيرين.quot;.

وانطلق شوماخر من المركز 14 وتسبب ثقب في الاطارات نتيجة احتكاك مع سيارة الفرنسي جان ايريك فيرن في المنعطف الأول في تراجعه للمؤخرة. وانسحب قبل ثلاث لفات على نهاية السباق، لكن الجماهير غفرت له ذلك.

وقال فيمال جين العاشق لفريق فيراري والذي كان يحضر سباقا للجائزة الكبرى للمرة 26 في حياته quot;مايكل شوماخر هو سائقي المفضل على الدوام بغض النظر عن فوزه او خسارتهquot;.

ويعتبر مايكل شوماخر الملقب بشومي أو شو، أحد أنجح سائقي سيارات فورملا 1، حيث حاز على بطولة العالم للفورملا 1 سبع مرات، ويعتبر أول بليونير رياضي حيث قدر دخله السنوي بحوالي 80 مليون دولار أمريكي في عام 2004 م.

في عام 1991 م انضم شوماخر إلى فريق جوردن، ثم انتقل بعدها إلى فرق بينتون، وحاز معه عام 1994 م على بطولة العالم للفورملا 1. وفي عام 1996 م، انتقل إلى فريق فيراري الإيطالي، لكن السائق الألماني تعرض بعد ثلاثة أعوام، أي في عام 1999، لحادث في حلبة سلفرستون أبعده طويلا عن السباقات. في عام 2000 م فازت فيراري، للمرة الأولى منذ 21 عام، وللمرة الثالثة بالنسبة لشوماخر ببطولة العالم للفورملا 1، وسيطرت معه على البطولة حتى عام 2004 م.

وأعلن مايكل اعتزاله سباقات السيارات في عام 2006 على حلبة مونزا الإيطالية، وفي شهر كانون الأول 2009 شهد توقيعه لفريق مرسيدس غران بري وعودته إلى الفورملا وان.