بدأت في العاصمة الإماراتية أبوظبي الاستعدادات الأولية لاستضافة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، وهو السباق النهائي على جدول سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا1، حيث سيقام خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثانيالمقبل على حلبة مرسى ياس في أبوظبي.


أبوظبي : للعام الرابع على التوالي، فإنه من المتوقع أن ينجح هذا الحدث مرة أخرى باستقطاب نحو 50 ألفاً من عشاق رياضة السيارات والترفيه، والذين سيحضرون إلى حلبة مرسى ياس للاستمتاع بأحد أضخم الأحداث الرياضية والاجتماعية التي تستضيفها دولة الإمارات على مدار العام، وتعد سباقات فورمولا 1 أحد أهم الأحداث الرياضية المنتظرة والشيقة في التقويم الدولي.

حلبة ياس

تعتبر حلبة مرسى ياس الواقعة على جزيرة ياس في أبوظبي إحدى حلبات السباق الأكثر تقدمًا حول العالم، وقد افتتحت الحلبة بقدرة استيعابية تصل إلى 50 ألف متفرج في 30 أكتوبر 2009 مع استضافة سباق (جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي، السباق النهائي على جدول سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا1). وعلى مدار السنة، تستضيف حلبة مرسى ياس سلسلة متنوعة من سباقات السيارات المحلية والعالمية، علاوة على العديد من الفعاليات الخاصة بالشركات والنشاطات الترفيهية. كما تضم حلبة مرسى ياس مرافق إضافية مثل مركز ياس لسباقات الدراج ومدرسة ياس لسباقات السيارات وكارت زون ياس.

جانب من سباق العام الماضي على حلبة مرسى ياس

وتتميز هذه الحلبة بكونها الوحيدة في العالم التي تمتلك مدرجات مغطاة، علاوة على وجود جزء من مخرج خط الصيانة تحت الحلبة. كما يمكن للجمهور القيام بتجارب قيادة، والحصول على دورات تدريبية، إذ تتوفر باقات التذاكرفي مدرسة ياس لسباقات السيارات ومركز ياس لسباقات الدراج وكارت زون ياس.

ويمكن لحلبة مرسى ياس أن تستضيف سباقات تسير ضمن 3 مواصفات: فهناك حلبة الفورمولا 1 التي يبلغ طولها 5.55 كلم، وفيها 21 منعطفًا (12 إلى الشمال و 9 إلى اليمين) مع تقدير طول اللفة بدقيقة وأربعين ثانية. وصمم مسار الحلبة على عكس عقارب الساعة. أما المواصفات الثانية والثالثة فتبلغ من الطول 3.15 كلم و2.36 كلم على التوالي، ويمكن أن تقام سباقات على هاتين الحلبتين بشكل مستقل مما يعني أن الحلبة يمكنها استضافة حدثين متزامنين.

فورمولا 2012

يعد موسم quot;الفورمولا 1quot; 2012 هو الموسم الثالث والستون لسباقات الفورمولا 1. ويشهد على روزنامة لسباقات البطولة بعشرين سباقاً - بعودة سباق الجائزة الكبرى الأميركي- على الحلبة الجديدة في أوستن. وقد أحرز السائق quot;سيباستيان فيتلquot; لقب بطولة الموسم الماضي 2011 للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه في بطولة موسم 2010 للسائقين، فيما أحرز فريقه ريد بول لقب الصانعين في نهاية الموسم الماضي. ويتصدر المتسابق لويس هاميلتون من فريق فودافون ماكلارين مرسيدس سباقات فورمولا 1 للعام الجاري 2012 حتى الآن بعد انتهاء 7 جولات من السباق هي جائزة أستراليا الكبرى وجائزة ماليزيا الكبرى وجائزة الصين الكبرى وجائزة البحرين الكبرى وجائزة إسبانيا الكبرى وجائزة موناكو الكبرى وأخيرًا جائزة كندا الكبرى. ومازال هناك 13 جولة أخرى من بينها جائزة أبوظبي الكبرى لم يجرِ السباق فيها بعد.

وهناك 12 فريقًا يتنافسون على الفوز بسباقات فورمولا 1 للعام 2012 هم فريق ريد بول راسينغ (الصانع: ريد بول)، فريق فودافون ماكلارين مرسيدس (الصانع: فريق ماكلارين)، سكودريا فيراري (الصانع: فيراري)، فريق مرسيدس ايه ام جي بيتروناس (الصانع: مرسيدس)، فريق لوتس اف ون (الصانع: لوتس)، فريق صحارى فورس إنديا إف ون (الصانع: فورس إنديا)، فريق ساوبر إف ون (الصانع: ساوير)، فريق سكودريا تورو روسو (الصانع: تورو روسو)، فريق إي تي أند تي ويليامز (الصانع: ويليامز)، فريق كاترهام اف ون (الصانع: كاتر هام)، فريق اتش آر تي اف ون (الصانع: اتش آر تي)، فريق ماروسيا اف ون (الصانع: ماروسيا راسينغ).

حلبة مرسى ياس

وبدأت تجارب الاستعداد للموسم الجديد مباشرة بعد سباق الجائزة الكبرى 2011 في أبوظبي باختبارات السائقين الشباب، الذين بحوزتهم أقل من ثلاثة سباقات للفورمولا واحد في سجلهم، ولمدة ثلاثة أيام في حلبة مرسى ياس في الفترة من 15-17 نوفمبر 2011. وكان سائق اختبار فريق تورو روسو ووصيف سلسلة فورمولا رينو 3.5 جان إيريك فيرن أسرع سائق في كل جلسة على مدى ايام الاختبار الثلاثة. كما شهدت اختبارات السائقين الشباب اختبار النماذج الأولى لإطارات بيرلي لموسم 2012، بالإضافة إلى مجموعة من الاطارات المعدلة المستعملة في عام 2011. وقد استغلت فرق عديدة من بينها فريق ويليامز وفريق مرسيدس الاختبارات باعتبارها فرصة لاختبار القطع الجديدة للموسم الحالي 2012.

تذاكر فورمولا 1 أبوظبي

لقد تم طرح تذاكر سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي 2012 في كافة أنحاء العالم. وتباع التذاكر في عدد من المنافذ المختارة التابعة لشركة الاتحاد للطيران، وفي كافة محلات فيرجن ميغاستور في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. وتم طرح الباقات المصاحبة لتذاكر حضور سباق الفورمولا1trade; ضمن ثلاث فئات هي quot;الفاخرةquot; وquot;الترفيهيةquot; وquot;محبي رياضة السياراتquot; بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الفئات المتخصصة، بالإضافة إلى ترقيات التذاكر والإضافات بحسب الرغبة. وتباع تذاكر المدرجات (الشمالي، الجنوبي، الغربي، المرسى) بسعر 1875 درهمًا صالحة لمدة يومين و2080 درهمًا صالحة لمدة ثلاثة أيام.

سيباستيان فيتل quot; يسار quot; و هاميلتون

وتتوفر تذاكر نادي المرسى (ترقية نادي المرسى) بسعر 2600 درهم، متوفرة لحاملي تذاكر مدرج المرسى لمدة ثلاثة أيام، حيث لن تقتصر المتعة على مشاهدة الفورمولا1 من المقعد في مدرج المرسى فقط، بل تمتد لتتيح لحاملها الدخول إلى بادوك سباقات V8 سوبر كارز والاطلاع عن قرب على منطقة الصيانة والفرق المشاركة. ويتمتع حاملو تذاكر نادي المرسى أيضًا بحجز مقاعدهم والدخول إلى ردهة الاسترخاء في استراحة النادي التي تقدم منافذ حصرية لوجبات الطعام والشراب. كما تتوفر تذاكر النادي الجنوبي (ترقية النادي الجنوبي) بسعر 2600 درهم متوفرة لحاملي تذاكر المدرج الجنوبي، حيث يتمتع حاملو هذه الفئة أيضًا بحجز مقاعدهم والدخول إلى ردهة الاسترخاء في استراحة النادي التي تقدم منافذ حصرية لوجبات الطعام والمشروبات. أما تذاكر المدرج الرئيسي فهي متوفرة بسعر 2200 درهم صالحة لثلاثة أيام، وتوفر مشاهدة رائعة لخطي البداية والنهاية.

وبالنسبة لتذاكر (الفئة الأولى- الجود والضيافة) فهي متوفرة بسعر 4420 درهمًا وصالحة لمدة ثلاثة أيام، وتقع مقاعد الفئة الأولى في كل من المدرج الرئيسي والغربي والشمالي، وتتوفر تذاكر الفئة الأولى ضمن عرضين متميزين هما (الجود والضيافة) وهي صالحة لمدة ثلاثة أيام، وتوفر مشاهدة رائعة لخطي البداية والنهاية، وتتضمن مقاعد فاخرة على شرفة خارجية ومجالس داخلية مكيفة، كما توفر وجبات الطعام الخفيفة والمشروبات المجانية طوال اليوم، بالإضافة إلى المواقف المجانية للسيارات.

وتبدأ أسعار تذاكر (نادي بادوك الفورمولا1) من 16900 درهم للفرد وهي مناسبة للشركات والشخصيات المميزة والمهمة. ويتمتع حاملو تلك التذاكر بمشاهدة أدق التفاصيل مثل تفاصيل الحلبة نفسها ومنطقة الصيانة وجميع تحركات الفرق خلال التحضيرات في منطقة الصيانة في أجواء مميزة من الفخامة والخدمة الراقية والضيافة الأصيلة. كما يحظى حاملو تذاكر نادي بادوك الفورمولا 1 بفرصة القيام بجولة خاصة في منطقة الصيانة، بالإضافة إلى مواقف السيارات من فئة كبار الشخصيات، فضلاً عن وجبات الطعام والشراب والكثير من المزايا الخاصة.

وهناك أيضًا تذاكر الأجنحة الخاصة وشرفة فندق ياس فايسروي التي يمكن من خلالها مشاهدة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا من أحد أكثر الأماكن فخامة، سواء من خلال الأجنحة الخاصة أو شرفة فندق ياس فايسروي. وسيحظى حاملو تذاكر سوبركارز quot;في 8quot; بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية الكاملة والمشروبات خلال الأيام الثلاثة في هذا المكان الفخم، إلى مشاهدة سيارات الفورمولا وهي تمر من تحت الأجنحة الخاصة بالفندق، والتي تستوعب من 25 إلى 35 شخصًا. كما يمكن منح الضيوف فرصة التمتع بأجواء راقية من على الشرفة العلوية للفندق التي تطل على المرسى الخلاب، والتي تستوعب من 50 إلى 100 شخص، وتلك التذاكر مناسبة للشركات أو المجموعات الكبيرة من الأصدقاء. حيث يمكن حجز المقصورة الواحدة لأربعين شخصًا أو عشرة أشخاص للطاولة الواحدة.

أما مقصورات مدرج المرسى فتتمتع بإطلالة بانورامية خلابة على أكثر الأماكن جمالاً في الحلبة وهو مرسى ياس. حيث تقع مقصورات مدرج المرسى الخاصة في الطابق الأول من مدرج المرسى، وتتضمن شرفة تطل على مسار الحلبة ومنفذاً إلى ممشى منطقة الصيانة التابعة لسيارات السباق.

وعلاوة على ما سبق تتعاون حلبة مرسى ياس (الجهة المنظمة لسباق الجائزة الكبرى) وشركة الاتحاد للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات، لتوفير باقات شاملة تضم تذاكر السباق ورحلات الطيران والفنادق مخصصة لعشاق رياضة السيارات من كافة دول العالم والدول المجاورة الراغبين في التوجه إلى أبوظبي لحضور فعاليات السباق، والاستمتاع بالفعاليات الترفيهية المصاحبة لهذا الحدث الرياضي الدولي.

ويستفيد البرنامج الجديد لطرح التذاكر من طبيعة سباق الجائزة الكبرى الجاذب للجمهور من جميع أنحاء العالم، حيث تم تصميم الباقات المصاحبة لتذاكر حضور السباق لتشمل جولات سياحية تتضمن المعالم المحلية المدرجة على خارطة أبوظبي السياحية، وتتدرج الباقات من الدرجة الاقتصادية إلى الدرجة الفاخرة. حيث تتضمن عدداً من الجولات السياحية داخل المدينة ومجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية وخيارات متعددة للإقامة الفندقية سواء في فنادق داخل المدينة أو في منتجعات ساحلية.

وسوف يتمتع حاملو التذاكر أيضًا في كل يوم من أيام السباق بعدد كبير ومتنوع من الفعاليات الترفيهية المصاحبة للسباق كالواحات الواقعة خلف المدرجات وحفلات quot;يا سلامquot; الغنائية الكبرى التي يحييها نجوم عالميون كل مساء عقب السباق في مسرح ياس أرينا، الذي استضاف في الأعوام السابقة خلال سباقات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي عددًا من المغنيين العالميين مثل السير بول مكارتني وبيونسيه وفرقة كنجز أوف ليون وايروسميث وبريتني سبيرز ولينكن بارك الذين استقطبت حفلاتهم أكثر من 30 ألفًا من الحضور في كل ليلة، بالإضافة إلى الحفلات المجانية التي تقام على كورنيش أبوظبي، والمزيد من الاحتفالات التي تجري في كافة أرجاء المدينة والفعاليات الترفيهية المخصصة فقط لحاملي تذاكر السباق. وتستعد أبوظبي مجددًا لأسبوع حافل بالفعاليات الممتعة المصاحبة للفورمولا 1.