يتواجه منتخب البرازيل بطل العالم خمس مرات (رقم قياسي) مع نظيره الايطالي بطل العالم اربع مرات، على ارض محايدة في مدينة جينيف السويسرية الخميس في مباراة دولية ودية في كرة القدم.

وتتسم مباريات المنتخبين بالاثارة، ولم يتمكن المنتخب الايطالي من الفوز على غريمه منذ كأس العالم 1982 عندما قاد المهاجم باولو روسي بلاده الى فوز تاريخي 3-2. وفي خمس مباريات لاحقة، فازت البرازيل 3 مرات وتعادلا مرتين، اخرها عام 2009 عندما فازت البرازيل 2-صفر و3-صفر وديا وفي كأس القارات، علما بان البرازيل توجت بلقب المونديال مرتين على حساب ايطاليا في النهائي عامي 1970 بنتيجة 4-1 و1994 بركلات الترجيح.

ويسعى لويز فيليبي سكولاري مدرب البرازيل القادم لولاية ثانية بعد اقالة مانو مينزيس، الى اعادة quot;سيليساوquot; نحو موقعه الطبيعي كاحد ابرز المرشحين لخطف لقب المونديال. لكن سكولاري بحاجة الى النتائج، خصوصا بعد خسارته في مباراته الاولى امام انكلترا 1-2 في ويمبلي الشهر الماضي.

وستحمل المباراة طابعا مميزا لسكولاري، نظرا لجذور عائلته في منطقة فينيتو الايطالية وامضائه فترات عطلته في الدولة الاوروبية حيث عاش اجداده.

وخلافا للسنوات الماضية حيث كان منتخب البرازيل يضم عدة لاعبين محترفين في الدوري الايطالي، لا تضم تشكيلة سكولاري، الذي قاد البرازيل الى لقبها الخامس في المونديال عام 2002، سوى هرنانيس لاعب وسط لاتسيو روما.

وجلب سكولاري الى هذا المركز سابقا لاعب الوسط المخضرم رونالدينيو (33 عاما) حامل الكرة الذهبية عام 2005، قبل ان يتخلى عنه لاحقا، اذ يعول المدرب المخضرم على مهاجم سانتوس نيمار المطارد من ابرز الاندية العالمية وهولك مهاجم زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

وستتركز الانظار على نيمار المتألق مع ناديه والعادي مع quot;أوريفيرديquot; ما دفع الاسطورة بيليه الى القول: quot;هو استعراضي مع فريقه لكنه يصبح عاديا عندما يلعب مع البرازيلquot;.

وتضم التشكيلة ايضا لاعب وسط ريال مدريد الاسباني كاكا (31 عاما) الذي يلعب دورا هامشيا مع فريقه، والذي كان احتياطيا ضمن تشكيلة سكولاري في مونديال 2002.

لكن افضل لاعب في العالم سابقا تدرب مع التشكيلة الاحتياطية الثلاثاء، وكان لافتا حلول فيليبي لويس لاعب اتلتيكو مدريد الاسباني بدلا من الظهير الايسر مارسيلو زميل كاكا في ريال مدريد.

وشارك في التمارين الاخيرة ايضا الثنائي دييغو كوستا لاعب وسط اتلتيكو مدريد والذي استدعي للمرة الاولى، ومدافع تشلسي الانكليزي دافيد لويز بعد معاناتهما من بعض الاصابات.

ويغيب عن البرازيل لاعب وسط تشلسي راميريش بسبب الاصابة، ويأمل سكولاري ان يكون جاهزا للودية التالية امام روسيا الاثنين المقبل، كما خرج باولينيو لاعب وسط كورنثيانز لاصابة في فخذه.

من جهة اخرى، واكمالا لسياسته التجديدة، قد يعمد مدرب ايطاليا تشيزاري برانديلي الى اشراك جناح تورينو اليسيو تشيرتشي المتالق راهنا.

وكان برانديلي قاد ايطاليا، خلافا لجميع التوقعات، الى نهائي كأس اوروبا 2012، حيث سقطت بنتيجة كبيرة امام اسبانيا، وهو اعاد استدعاء مدافع جنوى لوكا انطونيللي بعد ثلاث سنوات على بدايته مع المنتخب الازرق ضد استونيا.

وفضلا عن استبعاده لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي الشاب ماركو فيراتي، صاحب هدف التعادل ضد هولندا (1-1) الشهر الماضي، لم تشهد تشكيلة برانديلي اي مفاجات اخرى.

ويعول برانديلي على المهاجم ماريو بالوتيلي صاحب 7 اهداف في 6 مباريات مع فريقه الجديد ميلان بعد انتقاله من مانشستر سيتي الانكليزي في فترة الانتقالات الشتوية، وقد يزج الى جانبه بزميله في ميلان الشاب ستيفان الشعراوي او مهاجم روما الارجنتيني الاصل بابلو اوسفالدو الذي لعب في التشكيلة الاساسية في التمارين امام ريكاردو مونتوليفو واندريا بيرلو ودانييلي دي روسي وكلاوديو ماركيزيو.

وقال برانديلي: quot;نحب ان نواجه البرازيل بسعادة وسلام نفسي، لكني مدرك اننا نحن الطليان لسنا كذلك. الفكرة هي مواجهة البرازيل كانها مباراة ضمن التصفيات... لدينا 8 لاعبين من يوفنتوس و5 من ميلان لاني احب ان اعمل مع الكتلquot;.

ويعتمد برانديلي دفاعيا على ليوناردو بونوتشي وكريستيان ماجيو وماتيا دي شيغليو (20 عاما).

واعتبر الحارس جانلويجي بوفون ان ايطاليا التي تستعد لمواجهة مضيفتها مالطا في تصفيات كأس العالم 2014 الثلاثاء المقبل بعد ان تخوض ودية سويسرا نهاية الاسبوع، تترقب ايضا مواجهة البرازيل في كأس القارات المقبلة: quot;المباراة الودية ستكون جيدة لنا. لدينا 3 اشهر للتحضير لكاس القارات ونريد الفوز فيهاquot;.

واضاف بوفون احد 8 لاعبين من يوفنتوس حامل لقب ومتصدر الدوري الايطالي: quot;واجهناالبرازيل عدة مرات في السنوات الاخيرة ولم نحقق النتائج الجيدة امامهم. مباراة الخميس ستمنح بعض اللاعبين اجوبة هامة حول المستقبل وقناعاتنا. هذا النوع من المباريات يساعدك على النضوج، بغض النظر عن الاداء الذي تقدمه خلالهاquot;.

ويحوم الشك حول مشاركة قلب دفاع يوفنتوس جورجيو كييليني الذي تلقى ضربة على كاحله الايسر في التمارين، لكن المسؤول الطبي انريكو كاستيلاتشي اكد انه لا مخاوف حول لياقة اللاعب البالغ 28 عاما.

وتتصدر ايطاليا مجموعتها الاوروبية الثانية في تصفيات مونديال 2014 مع 10 نقاط، فيما لا تشارك البرازيل في التصفيات كونها الوحيدة التي تأهلت مباشرة بصفتها مضيفة البطولة.

وقد تشهد المباراة مبارزة جميلة بين المخضرم الايطالي اندريا بيرلو والشاب اوسكار في خط الوسط، بعدما تواجها هذا الموسم في دوري ابطال اوروبا في مباراة يوفنتوس وتشلسي، بالاضافة الى مواجهة جديدة بين الظهير البرازيلي دانيال الفيش والشعراوي، اذ عانى الاول كثيرا في مباراة برشلونة الاسباني وميلان في ذهاب الدور الثاني من دوري الابطال.

وعلق بيرلو: quot;نريد ان نشرف قميص بلادنا بافضل طريقة. من الممتع خوض مباريات على غرار البرازيل. لا يوجد مباريات ودية في كرة القدم، خصوصا عندما تلعب ايطاليا ويكون خصمها البرازيلquot;.