يرتبط الانسان العربي بعلاقة خاصة مع الخيل ممتدة منذ زمن، فقد كان الاخير جزءا من حياة الانسان، حروبه، حله، وترحاله، واصبح خير رفيق للدرب. امتطاه الانسان، حارب به وغزا، فكان خير معين للبشر في قديم الزمان .

صحيح ان العلاقة المميزة قد تترجم في اقتناء الخيل واللجوء اليه في منافسات السباقات والقفز في الفروسية، لكن ما قام به مركز الشقب في قطر كان فريدا ليس على مستوى المنطقة العربية فحسب بل على مستوى العالم ايضا.
&
يولي الشقب اهتماما كبيرا بالخيل العربية كما أنه يسعى دوما لتحقيق التميز في ميدان الفروسية التي تطورت تدريجا وارتبطت ارتباطا وثيقا بالخيل الأصيلة المتواجدة في قطر.
&
ويسعى الشقب إلى وضع مجموعة من الأسس والضوابط في مجال الفروسية لضمان حفظ إرث قطر الثقافي الذي تناقلته الأجيال السابقة والعمل على ايصاله إلى الأجيال المقبلة.
&
يهدف الشقب الذي أسسه أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1992، إلى اعتلاء مركز ريادي في عملية المحافظة وتحسين وتعزيز سلالة الخيل العربية الأصيلة وتوفيرها للمجتمع ووضع منظومة من أعلى المعايير والأسس في عملية الإنتاج وعروض الجمال وفنون الفروسية والرعاية الإجتماعية للخيل.
&
وعندما أصبح الشقب عضوا في مؤسسة قطر اعتبارا من عام 2004 تحول الهدف الى تحقيق أفضل المستويات في مجال استيلاد وإنتاج الخيل العربية واصطفاء أجملها للعرض في المسابقات العالمية، بالإضافة إلى توفير فرص تعليمية مبتكرة وتنافسية في جميع فنون الفروسية.
&
ويرى فهد سعد القحطاني الذي عين مديرا عاما للشقب عام 2009 ، أن "وجود الشقب اعطانا القوة لنكون الذراع الحافظ للهوية والمعني بثقافة الفروسية والموروث القطري بشكل عام".
&
يضيف القحطاني في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" أن "وجود بنية تحتية قوية وارث وزخم قوي ساعدنا في تكوين معادلة مميزة".
&
يرى القحطاني ان البطولات والنشاطات التي يستضيفها الشقب قد تحمل أهمية رياضية خاصة كبطولة غلوبال تور (آخر جولات غلوبال العالمية) لكن يتم النظر اليها في الشقب من وجهة نظر اخرى بصفتها ايضا تنمية للمجتمع".
&
يقول مدير عام الشقب :"المجتمع مبني على اساس الافراد وهذا ما يدفعنا الى استثمار البطولات لانخراط المتطوعين ، لذلك نعتبر البطولات الرياضية &فرصة لكي نستثمر في الانسان ونحاول تظهير البطولات بصورة ابعد من ان تكون عبارة عن فرسان يتنافسون في الميدان".
&
الشقب .. وصدارة العالم!&
&
يؤكد القحطاني ان الهدف الاسمى للشقب يتمحور في ان ينجح احد طلاب الاكاديمية الخريجين في التربع على صدارة التصنيف العالمي للفروسية موضحا: "لكن هذا لا يعني ان نلعب دور المنافس، جل ما نريده ان يكون الشقب الرافد للاتحاد، وان ينجح احد المواهب التي تم اكتشافها في الشقب بان يقود الدولة للفوز ببطولة العالم وميدالية في دورة الالعاب الاولمبية".
&
يؤكد القحطاني ان "وضع الشيخ محمد بن حمد آل ثاني رئيس مجلس ادارة الشقب استراتيجية خاصة بدأت منذ ست سنوات وبدأت تظهر الآن نتائجها على مستوى الاكاديمية في الشقب وقوة التحمل وبرامج انتاج جمال الخيل والرعاية الاجتماعية للخيل".
&
- مستشفى بيطري قريبا -
ويكشف مدير عام الشقب عن وجود استراتيجية تتمحور على التركيز على الجانب الطبي والبيطري حيث سيكون الهدف الانتهاء من المستشفى البيطري الذي سيكون من افضل واهم المستشفيات على مستوى العالم وسيهتم ليس فقط بـ"الطب البيطري" للخيل بل ايضا في البحث العلمي.
&
وفي تقييمه لنجاح الجولة الاخيرة من بطولة غلوبال تور التي استضافها الشقب مؤخرا يقول القحطاني: "لقد نجح الاعلام في نقل الصورة المطلوبة عن هذه الرياضة وارتفعت درجة الوعي لدى الناس للحضور والمتابعة &فأصبح هناك من يطلب التأكد من الحضور قبل ثلاثة أشهر من البطولة".
&
ويقول القحطاني ان الشقب كـ"منشأة" هي "ليست من الافضل بل الافضل على مستوى العالم وهذا ما ادى الى نجاح مزدوج".
&
ويشير الى ان الشقب يستهدف الاسرة بشكل عام وليس الافراد، فهي دعوة للحضور والتمتع بجو مميز والتعرف على الجانب التاريخي والتراثي للشقب.
&
ويشير &القحطاني الذي يتولى ايضا رئاسة بطولة الغلوبال تور في الشقب، الى استضافة ختام المنافسات العام المقبل.
&
هوليوود الفروسية!
&
ويتابع القحطاني :"نحن على اتم الاستعداد لتنظيم اي بطولة في اوقات قياسية. ابطال العالم في الفروسية يعتبرون الشقب "هوليوود الفروسية" خصوصا ان ادارة الفعاليات تعتبر الاساس بالنسبة الينا، ونحن نتمتع بفريق عمل مميز والقطاع الفني يعتبر مميزا لدينا وهذا الفريق يتطور من بطولة الى اخرى وهم من المتطوعين في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع".