تتجه أنظار عشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة إلى مضمار دوندخت في هولندا حيث تنطلق فعاليات الجولة الثانية من التاج الثلاثي الأوروبي على كأس &الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، إضافة للجولة الحادية عشر لبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "إفهار"، والجولة الثالثة من كأس مزرعة الوثبة لصغار الملاك والمربين، والذي يقام ضمن فعاليات النسخة السابعة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.&
&
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الذي يتضمن كأس زايد وبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة “أم الإمارات” للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لـ“أم الإمارات” هوليود 2015 والمؤتمر العالمي لخيول السباق “وارسو 2015″ وكأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.
&
وخصص سباق كأس زايد لمسافة 1900 متر للخيول العربية الأصيلة (للفئة الثالثة) في سن أربع سنوات فما فوق على الأرضية العشبية لمضمار دوندخت وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، وتشارك فيه نخبة من الخيول قوامها 12 خيلاً، يتصدرها الجواد "اميريتو " بطل التاج الثلاثي لكأس زايد في الأعوام الثلاث الماضية، ويقوده فارسه المعتاد ماوروماندو وينطلق من الخانة (5).
&
ويستقطب سباق كأس زايد نخبة من الخيول المعروفة متضمنة خيول معروفة في هولندا، مثل "حرة" بقيادة ايان فيرغسون وتنطلق من الخانة (2)، وهناك أيضاً "لهوب"&الفائز بجولة كأس زايد بمضمار لينغفيلد ويقوده تاج اوشي وينطلق من الخانة (10)، إلى جانب "كرار" من انكلترا بقيادة دانيال مسكت وينطلق من الخانة (4).
&
ومن أقوي الخيول المنافسة على اللقب الجواد "اثليت ديل سول الفائز بعدة سباقات في المهرجان وتقوده الفارسة الهولندية جيدي بيتراسفتش وينطلق من الخانة (7)، و"نين" بقيادة غينيت مارين من الخانة (11)، و"فراسور كوساك" بقيادة رايموند شانج من الخانة (1)، و"شريك" بقيادة الفارسة البلجيكية آنا فان دين تروست من الخانة (3).
&
ويقود الجواد "سبيد كوساك" من الخانة (12) الفارس مارتن واتلو، والجواد "فيكتور" من الخانة (8) الفارس توني فان دين تروست،، فيما يقود الفارس انتوني ديو المهرة "درة الايام" من الخانة (6)، ويقود الجواد "بارمور" من الخانة (9) الفارس زافير زياني.
&
مونديال أم الإمارات
&
وخصصت الجولة الحادية عشر من مونديال (أم الإمارات) الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار" للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 1800 متر وتبلغ إجمالي الجوائز 30 ألف يورو وتشارك فيه 9 فارسات من مختلف دول العالم.
&
وتمثل ألمانيا الفارسة لورا جيسجين وتقود الجواد "ديكي" من الخانة (8)، وتمثل الدنمارك الفارسة ام هولمبيرج وتقود الجواد "مغازي" من الخانة (4)، فيما تقود الفارسة الفرنسية انغريد جيرارد الجواد "نابوكو" من الخانة (5).
&
جيدي وروبا المحترفات
&
&ويشارك في السباق الفارسة الهولندية المحترفة جيدي بتروسفتش وتقود الجواد "نوباس" من الخانة (2) وهي فائزة باكثر من 100 سباق، فيما تقود الفارسة الهندية المحترفة روبا سينج الفائزة بأكثر من 600 سباق الجواد"راية" من الخانة (9)، وهي بطلة مونديال أم الإمارات في العام الماضي في بولندا.
&
وتقود الفارسة الايرلندية شيرماناونيل الجواد " بادي" من الخانة (6)، والفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا الفائزة بمونديال ام الامارات في بلجيكا العام الماضي الجواد "بشير قرطباية" من الخانة (7)، وتقود الفارسة المجرية جوديت ديكنسون الجواد الإماراتي المولد "اي اف ديما" من الخانة (1)، فيما تقود الفارسة الانكليزية الكساندرا دون الجواد "ماجيك تي اي" من الخانة (3).
&
الجدير بالذكر ان سعادة &عبدالله حمدان النقبي سفير الدولة لدي مملكة هولندا قام بإجراء القرعة للفارسات المشاركات.
&
كأس مزرعة الوثبة
&
وخصص الشوط الثالث لمسافة 1800 متر في المهرجان لسباق الجولة الثالثة من كأس مزرعة الوثبة البالغ إجمالي جوائزه المالية 5 ألف يورو، ومخصص للخيول العربية الأصيلة المبتدئة في هولندا أمثال "لايتنغ بولد" الأخ الشقيق للفرس "صميمة" ويقوده جيدي بيتراسفتش، والجواد "مستر بيليوس" احد الخيول في سن ثلاث سنوات من نسل "مايثوس" بقيادة الفارسة آنا فان دين تروست.
&
وهناك "رودين" بقيادة تاج اوشي، وسيفان" بقيادة جينيت مارين، و"بيبا" بقيادة زافير زياني، و"بارق" دازلو بقيادة الفارس العربي ياسر حمد، و"محفوظ" بقيادة بارت كونينك، وهي فرصة لمشاهدة خيول جديدة مولودة في هولندا، وهو أمر يتماشي مع رؤية المهرجان لمنح الخيول المبتدئة الفرصة للمنافسة مع بعضها البعض لاكتساب الخبرة لتصبح نجوم المستقبل.
&
يذكر أن الجولة الأولى للتاج الثلاثي الأوروبي وهي الجولة الرابعة من كأس زايد للفئة الثانيةلمسافة 2000 متر أقيمت يوم 17 ابريل الماضي بمضمار تولوز بفرنسا، وفاز بها الجواد "الموفق" من إسطبلات ” الشقب القطرية ” وبإشراف المدرب تي فورسي وقيادة الفارس جوليان اوج. وتمكن «موفق» من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 2:17:92 دقيقة.&
&
جوهرة &التاج في الختام
&
وتتألف سلسلة بطولة كأس زايد من 14 سباقا تقام في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب بطولة التاج الثلاثي لكأس زايد الأوروبي والمخصص لها جائزة إضافية قدرها 50 ألف يورو، والجوهرة الثلاثية في أميركا، وخصصت لها جائزة إضافية للفائز قدرها 150 ألف يورو.
&
ويختتم سباق جوهرة التاج على كأس زايد البالغ إجمالي جائزته المالية 1,2 مليون يورو، والذي يعد الأغلى في العالم، ويقام في بداية الموسم الإماراتي الجديد لسباقات الخيول.
&
جمعية الخيول الهولندية تثمن دور المهرجان
&
من جانبها، ثمنت جمعية الخيول العربية الأصيلة في هولندا الدور الكبير للمهرجان للارتقاء بالخيول العربية في هولندا وتقدمت بوافر الشكر والتقدير إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على هذه الرعاية الكريمة، وأكد فيخ دي رويتر رئيس الجمعية بأنهم فخورون باستضافة الجولة الثانية من بطولة التاج الثلاثي الأوروبي على كأس &الشيخ &زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الثالثة لمسافة 1900 متر بمضمار دوندخت البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو الذي يقام تحت رعاية مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
&
وأضاف فيخ دي رويتر رئيس الجمعية قائلاً:" الجائزة المالية الثمينة ليست هي الوحيدة التي جذبت نخبة من الخيول العربية الأصيلة، ولكن نظام النقاط هو أيضاً دافع لهذه الخيول حيث أن الفائز بأكبر عدد من النقاط في الجولات الثلاث يحصل على جائزة مالية إضافية وقدرها 50 ألف يورو".
&