أعلن الاتحاد الدولي لرياضة الفروسية إعادة نظيره الإماراتي إلى عضويته بعد توقيع اتفاقية قانونية بين الطرفين تضمن عدم عودة الأخير إلى مخالفة اللوائح وسوء معاملة الجياد في منافسات رياضة القدرة.
&
وكان الاتحاد الدولي اوقف الامارات في اذار/مارس الماضي لاجل غير مسمى ونص القرار "بعدم السماح &للاتحاد الاماراتي للفروسية بالمشاركة في اي اجتماع للاتحاد الدولي او بتنظيم اي احداث دولية، ولن يسمح لفرسان الامارات ايضا بالمشاركة في البطولات الدولية للقدرة".
&
كما اكد القرار ان "اعادة الاتحاد الاماراتي الى العضوية الدولية ستعتمد على توقيعه اتفاقا يتعهد بموجبه اتخاذ الاجراءات التي يراها الاتحاد الدولي ضرورية لحماية رفاهية الجياد والامتثال تماما للوائح والقوانين الدولية".
&
وتم توقيع الاتفاقية الاثنين بعدما تعهدت الامارات ضمان سلامة الخيول بشكل كامل وبتطبيق حازم للوائح الاتحاد الدولي في جميع بطولات القدرة سواء محليا ودوليا.
&
وكانت الامارات استبقت توقيع الاتفاقية بإصدار قانون في ايار/مايو الماضي "يحظر استيراد وبيع وشراء واستخدام المنشطات غير القانونية في جميع رياضات سباقات الخيل والفروسية، واعتبار هذا الفعل جريمة جنائية في دولة الامارات".
&
كما وقع الاتحادان الدولي والاماراتي في حزيران / يونيو الماضي اتفاقية حسن نية مهدت للخطوة التي تم الاعلان عنها امس وتم اتخاذها من قبل الاتحاد الدولي للفروسية باجماع اعضائها.
&
وسيبقى الاتفاق ساريا لمدة ثلاث سنوات وفي غضون ذلك سيلتقي الاتحاد الاماراتي مع الاتحاد الدولي مرة واحدة على الاقل في السنة لمراجعة معمقة، وبالاضافة الى التقارير الشهرية المطلوبة بموجب الاتفاقية سيحتقظ الاتحاد الدولي بحق تمديد مدة الاتفاق اذا كان ذلك مناسبا.
&
&وتضمنت الاتفاقية اهم الاصلاحات التي يجب على الاتحاد الاماراتي تطبيقها ومنها "اتباع بعض البروتوكولات لتجنب وقوع حوادث للخيل اثناء السابق، يمنع استخدام أي منشط سائل او اي دواء اخر، يمنع استخدام مكملات الاغذية للخيول، تطبيق لوائح الاتحاد الدولي للفروسية في ما يخص التعامل مع الخيول النافقة بنفس الكيفية &قبل واثناء السباقات المحلية، تعيين مستشار حكومي مستقل يوافق عليه الاتحاد الدولي للفروسية ".
&
كما نصت الاتفاقية على ان يقدم " الاتحاد الاماراتي شهريا تقريرا مكتوبا خلال موسم 2015-2016 لضمان تطابق لوائح الاتحاد المحلي مع نظيره الدولي ،علاوة على ذلك يوافق الاتحاد الاماراتي على دعم مشروع بحث لتقييم اسباب الاصابات المرتبطة بسباقات القدرة في الصحراء وعلى مدربي الخيول في سباقات القدرة التعاون بشكل كامل مع البحث" .
&
ووافق الاتحاد الاماراتي على قبول اي عقوبات يفرضها الاتحاد الدولي في حال عدم تطبيق بنود الاتفاقية جميعها وستتضمن العقوبات على الاقل اعادة الايقاف وسحب مشاركة الامارات في بطولات القدرة لعام 2016 &التي ستجري في دبي في منتصف كانون الاول/ ديسمبر المقبل .
&
وقالت السكرتير العام للاتحاد الدولي للفروسية سابرينا زيندر "نحن في غاية السعادة لتوصلنا الى هذه الاتفاقية بعد 4 أشهر من العمل المضني وقد أظهرت الامارات بتوقيعها هذا الاتفاق حجم التزامها الكبير بسلامة الخيول وتطبيق معايير ولوائح الاتحاد الدولي في السباقات المحلية والدولية ، الجانب الاماراتي ملتزم بالكامل لانجاح هذه الاتفاقية كي يعاود &لعب دور حيوي وريادي في سباقات القدرة ".
&
من جهته ، قال السكرتير العام للاتحاد الامارتي للفروسية طالب المهيري:" مسرورون لموافقة الاتحاد الدولي للفروسية بالاجماع على رفع الايقاف بعدما قدمنا حلولا وانجزنا اصلاحات وسوف نواصل العمل مع الاتحاد لضمان تطبيق جميع اللوائح في جميع سباقات القدرة في الدولة ونحن كسلطة رياضية نتحمل مسؤولية تطبيق ذلك بجدية &ونهدف الى مواصلة التميز فيما نروج لنمو الرياضة والمحافظة على سلامة الخيول والفرسان ".