&يكلف تغيير المدربين في قارة أوروبا خزائن الأندية والاتحادات خسائر مالية باهظة تختلف قيمتها من نادٍ أو منتخب لآخر ومن اسم لآخر، وذلك بحسب بنود العقود المبرمة خاصة في ما يتعلق بالراتب الشهري وقيمة الحوافز ومدة العقد، ما يجعل الأندية تفضل غالباً توقيع عقودها في مدة لا تزيد عن ثلاثة مواسم كحد أقصى.
&
ويضطر النادي أو الاتحاد إلى منح المدرب في حال تمت إقالته قبل إنقضاء عقده كامل مستحقاته المالية المتعلقة بالأشهر المتبقية من عقده، وفي حالات استثنائية يتم الاتفاق على الطلاق بالتراضي يقدم خلال المدرب استقالته مع منحه نسبة من مستحقاته المالية العالقة.
&
وقد نشرت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على أغلى عشر إقالات للمدربين عرفتها الملاعب الأوروبية في الأعوام الأخيرة تزامناً مع إقالة ريال مدريد لمدربه الإسباني رافائيل بينيتيز وتعيين الفرنسي زين الدين زيدان خلفا له.
&
والملفت للانتباه أن تشيلسي لوحده دفع 93 مليون يورو نظير تغييراته المستمرة لأجهزته الفنية منذ تولي الروسي رومان أبراموفيتش رئاسة وملكية النادي تقاسمها &أربعة فنيين فقط.
&
&البرتغالي أندريه فيلاش- بواش: 30 مليون يورو
&
اضطرت إدارة نادي تشيلسي إلى اقالة المدرب البرتغالي أندريه فيلاش- بواش في شهر مارس من عام 2012 قبل انقضاء عقده مع البلوز في يونيو من عام 2014 ، لتضطر بذلك إلى منحه 30 مليون يورو نظير إبعاده عن منصبه رغم تواضع النتائج التي سجلها الفريق تحت إشرافه، والاستنجاد بالمدرب الإيطالي روبيرتو دي ماتيو.&
&
وكان تشيلسي قد تعاقد مع بواش في يونيو من عام 2011 بعد تألقه مع نادي بورتو البرتغالي في محاولة لتكرار سيناريو مواطنه جوزيه مورينيو غير أنه فشل في تكرار التجربة اللندنية.
&
&الإسباني رافائيل بينيتيز: 25 مليون يورو&
&
كلفت إقالة بينيتيز من تدريب ريال مدريد الإسباني خزينة الأخير 25 مليون يورو، وهي ما تمثل قيمة مستحقات عقده الذي يمتد من شهر يونيو من عام 2015&وحتى&شهر يونيو من عام &2017 ، على الرغم من مصادر إعلامية مقربة للبيت الملكي قد أكدت أن القيمة الإجمالية التي يطالب بها بينيتيز النادي الملكي هي 11 مليون يورو.
&
وكان ريال مدريد قد اقال بينيتيز مطلع العام الجاري ، ليحل محله الفرنسي زين الدين زيدان.
&
البرتغالي جوزيه مورينيو:23 مليون يورو&
&
تكبدت خزينة تشيلسي من إقالة البرتغالي جوزية مورينيو في شهر سبتمبر من عام 2007 ما يقارب 23 مليون يورو على اعتبار ان السبيشل وان كان يتقاضى راتباًَ عالياً ، وعقده مع البلوز يمتد حتى نهاية موسم 2008-2009.
&
&البرازيلي فيليبي لويس سكولاري: 17 مليون يورو&
&
تعاقدت إدارة نادي تشيلسي مع المدرب البرازيلي سكولاري في صيف عام 2008، وذلك نجاحه مع المنتخب البرتغالي غير أنه اضطر إلى اقالته بعد أشهر&من&تعيينه، وقبل انقضاء عقده معه بنحو موسمين ، مما أجبره على منحه 17 مليون يورو رغم تواضع النتائج التي سجلها مع البلوز.
&
&الإيطالي فابيو كابيلو: 15 مليون يورو&
&
اضطر الاتحاد الروسي نهاية العام المنصرم 2015 إلى اقالة مدرب المنتخب الإيطالي فابيو كابيلو من منصبه ومنحه 15 مليون يورو ، قبل انقضاء عقده معه والذي يمتد حتى إنقضاء نهائيات مونديال روسيا 2018 أي في شهر يونيو من عام 2018 ، وذلك بسبب سوء الأداء والنتائج ، في وقت اثار الراتب الخيالي الذي كان يجنيه كابيلو جدلا واسعا في روسيا، وصل حتى أروقة البرلمان الروسي ، ليطالب عدد من النواب إلى محاسبته بسبب النتائج السيئة التي سجلها المنتخب تحت إشرافه.
&
&البرتغالي جوزيه مورينيو: 14 مليون يورو&
&
بعد ترقب لعدة أشهر قررت إدارة تشيلسي في شهر ديسمبر المنصرم إقالة مدرب البلوز جوزيه مورينيو من منصبه وتعيين الهولندي غوس هيدينك خلفا له ، حيث كلف هذا التغيير خزينة النادي اللندني 14 مليون يورو حصل عليها "السبيشل وان" نظير إيقافه عن العمل قبل نهاية عقده الذي يمتد حتى شهر يونيو من عام &2019 بعد تمديده الصيف المنصرم وتحسين راتبه السنوي اثر نجاحه في قيادة الفريق لإحراز درع الدوري الإنكليزي الممتاز وكأس الرابطة الإنكليزية .
&
&الإيرلندي براندين رودجرز: 9.5 &مليون يورو
&
&اضطرت إدارة ليفربول الإنكليزي وتحت ضغط النتائج السلبية والأداء الضعيف للريدز، إلى إتخاذها قراراً بإقالة المدرب الإيرلندي براندين رودجرز، وتعيين الألماني يورغن كلوب خلفاً له، وذلك في شهر نوفمبر المنصرم ، غير أن رودجرز لم يخرج خالي الوفاض بل غادر قلعة "الأنفيلد رود" ، &بعدما حولت لحسابه مبلغاً قيمته تسعة ملايين ونصف المليون يورو نظير فسخ عقده الذي يمتد حتى نهاية الموسم الحالي 2015-2016.
&
&الإيطالي كارلو انشيلوتي: سبعة ملايين يورو
&
اقال نادي تشيلسي مدربه الإيطالي كارلو انشيلوتي في عام 2011 بسبب تراجع نتائج الفريق مقابل منحه سبعة ملايين يورو نظير فسخ عقده الذي كان يمتد من صيف عام 2009 حتى شهر يونيو من عام 2012.
&
الإسكتلندي دافيد مويز: سبعة ملايين يورو
&
اختار مانشستر يونايتد لخلافة السير أليكس فيرغسون المعتزل صيف عام 2013 مواطنه دافيد مويز غير ان الأخير لم يبقَ طويلاً على رأس الجهاز الفني للفريق في قلعة أولد ترافورد بعدما اقيل من منصبه بسبب فشله في مهمته الثقيلة وتسجيله لنتائج متواضعة.
&
ولم يكن خروج مويز ورحيله مجانياً، حيث كلف خزينة الشياطين الحمر سبعة ملايين يورو تمثل مستحقات عقده مع الفريق الذي يستمر لغاية شهر يونيو من عام 2015.
&
&الإيطالي فابيو كابيلو: ستة ملايين يورو&
&
رغم تتويج ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني موسم 2006-2007، إلا ان الإدارة الملكية قررت إقالة &مدرب الفريق الإيطالي فابيو كابيلو وتعيين الألماني بيرند شوستر في منصب المدير الفني، مقابل منح الإيطالي ستة ملايين يورو، على اعتبار ان عقد اقامته في سانتياغو بيرنابيو كان يفترض ان يمتد حتى شهر يونيو من عام 2008.
&