أشارت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، بعد التوقف الموقت للدوري الانكليزي الممتاز بعد الجولة السابعة بسبب إقامة المباريات الدولية لتصفيات كأس العالم 2018، إلى أن الأندية الكبرى بدأت تضع بصماتها على ترتيب جدول الدوري، حيث أظهر نادي توتنهام تفوقه بعدم تعرضه للخسارة حتى الآن، في حين بدأ تأثير سحر المدرب الإسباني بيب غوارديولا يظهر في نادي مانشستر سيتي، إذ يتصدر فريقه جدول ترتيب مسابقة "البريمير ليغ".

وكان لبعض اللاعبين في الأندية العشرين للدوري الممتاز تأثير واضح مع احصائياتهم، بعدما ألقت الصحيفة بتعاونها مع موقع الإحصائيات الشهير "أوبتا"، الضوء على اللاعبين الذين يتصدرون قائمة الهدافين وخلق الفرص، أصحاب التمريرات الدقيقة، وغير ذلك.
&
سجل الأهداف
&
يتصدر مهاجم تشلسي دييغو كوستا القائمة برصيد 6 أهداف، يليه كل من جناح وست هام مايكل انتونيو (الذي تم استدعاؤه لمنتخب انكلترا بسب تألقه) ومهاجم مانشستر سيتي الأرجنتيني سيرجيو أغويرو والبلجيكي روميلو لوكاكو في نادي ايفرتون روميلو لوكاكو، ولكل منهم خمسة أهداف.
&
التمريرات الحاسمة
&
كان هناك لاعب واحد في الموسم الماضي الذي تجاوز الرسم البياني للتمريرات الحاسمة، وهو لاعب آرسنال الألماني مسعود أوزيل الذي حطم الأرقام القياسية مسجلاً 10 تمريرات حاسمة، تلاه لاعب مانشستر سيتي كيفين دي بروين،&ولكن هذا الأمر تغيّر مع انطلاق الموسم الحالي.
&
وقدم صانع ألعاب السيتزين البلجيكي كيفين دي بروين هذا الموسم حتى الآن &4 تمريرات في المباريات السبع الأولى من إفتتاح المسابقة، حيث ينافسه كل من الإنكليزي آدم لالانا من نادي ليفربول، والنيجيري كليتشي إيهيناتشو مهاجم مانشستر سيتي، ولكل منهما 3 تمريرات حاسمة على الرغم من&أن الأخير لعب 185 دقيقة فقط.
&
خلق الفرص
&
وهنا تبرز الأسماء الأقل شهرة، رغم أنه كان متوقعاً أن يظهر النجوم أصحاب الرواتب العالية على رأس قائمة خلق الفرص، خاصة من أندية مانشستر سيتي وآرسنال وتوتنهام.
&
هذا وتصدر جناح كريستال بالاس الإنكليزي جايسون بونتشيون هذه القائمة، بعدما خلق 24 فرصة، رغم أن ناديه اللندني بدأ موسمه بشكل سيئ، لكنّ أداءه بدأ في التحسن مؤخراً، ويأتي ثانياً في هذه القائمة جناح تشلسي البرازيلي ويليان الذي خلق 23 فرصة، &ثم ثالثاً جاء وسط ميدان ساوثمبتون الصربي دوشان تاديتش بخلقه لـ 22 فرصة، بينما حل دي بروين في المركز الرابع مع صانع ألعاب وست هام ديميتري باييت بخلقهما لـ 20 فرصة لكل منهما.
&
ومن المتوقع أن يتصدر الأخير هذه القائمة في الأشهر المقبلة كلاعب مهم في صفوف ناديه بعد عودته اثر غيابه عن صفوفه في بداية الموسم.
&
مجموع التسديدات
&
يقود مهاجم مانشستر يونايتد زلاتان إبراهيموفيتش هذه القائمة من خلال قيامه بـ 9 تسديدات، وبإعتراف جميع المراقبين، فإنه من المرجح أن هذا الرقم سيتضاعف في المباريات المقبلة، حيث سجل المهاجم السويدي الدولي 4 أهداف من أصل 13 لصالح فريقه في الدوري هذا الموسم.
&
ويتوقع أن تشهد هذه الإحصائيات تألق مهاجم نادي آرسنال التشيلي اليكسيس سانشيز الذي ظهر في أعلى القائمة بإحرازه للأهداف (4 أهداف في 5 مباريات)، وتقديمه للتمريرات الحاسمة وخلقه الفرص، وبإجمالي تسديدات وصل إلى 21 تسديدة .
&
علاوة على ذلك، يتواجد سانشيز أيضاً في منطقة جزاء المنافسين في محاولة لإستغلال أي فرصة للتسديد على مرماهم أو للقيام بتمريرات حاسمة،&وإذا رغب مدرب آرسنال الفرنسي فينغر التحدي على لقب "البريمرليغ" هذا الموسم، فإن التشيلي الدولي سيكون جزءاً لا يتجزأ من تشكيلة الفريق.
&
استخلاص الكرة&
&
ويبرز في هذا الجانب لاعبو خط الوسط والمدافعون الذين يقدمون مساهماتهم بدفع أنديتهم للإرتقاء في سلم الدوري.
&
ويبرز في هذه القائمة مدافع نادي إيفرتون السنغالي إدريسا غاي، الذي نجح في استخلاص 36 كرة من أقدام المنافسين .
&
وكان إدريسا قد انتقل إلى غوديسون بارك بعد تركه لناديه الهابط استون فيلا، حيث يعتبر النجم السنغالي واحداً من أهم المفاجآت في الدوري الممتاز هذا الموسم، ففي مبارياته السبع، فإن متوسط تفوقه هو 5 محاولات ناجحة في استخلاص الكرة، ليساهم في مساعدة فريقه ايفرتون على احتلاله المركز الخامس في جدول الدوري.
&
وفي المركز الثاني يتواجد لاعب وسط نادي ليستر سيتي الإنكليزي سام كليوكاس بواقع 29 محاولة ناجحة، ثم ظهير الأيمن بنادي ميدلزبره الإسباني أنطونيو باراغان بـ 28 استخلاصاً ناجحاً للكرة، ثم وسط ميدان وست بروميتش ألبيون الإنكليزي كلاوديو يعقوب بواقع 26 محاولة ناجحة .
&
عدد التمريرات
&
كانت بداية ليفربول في الموسم الحالي مثيرة للإعجاب، حيث يدين للفضل في ذلك إلى مايسترو خط الوسط الإنكليزي جوردان هندرسون، القائد والمرشد للريدز، حيث كان جيد جداً في تمريراته، بعدما مرر 589 مرة، أي 58 مرة أكثر من أي لاعب آخر في الدوري.&
&
هذا ويأتي لاعب وسط آرسنال الإسباني سانتي كازورلا في المركز الثاني بواقع (504 تمريرات)، وهو اللاعب الوحيد الآخر الذي تجاوز تقديم 500 تمريرة، في حين يأتي بعدهما لاعب ليستر سيتي داني درينكووتر (452).
&
دقة التمريرات
&
نجح عدد من اللاعبين في الوصول إلى المستويات العليا في هذه القائمة، سواء ممن يلعبون في مركز خط الدفاع أو خط الوسط، حيث يعتبر مدافع الشياطين الحمر الإنكليزي كريس سمولينغ الأفضل في دقة تمريراته (132 تمريرة منها 100 دقيقة) أكثر من أي لاعب آخر في الدوري الممتاز، حيث يتصدر هذه القائمة بنسبة نجاح 96.21%.
&
وعلى الرغم من&أن مدافع تشلسي جون تيري شارك في 4 مباريات من بطولة الدوري هذا الموسم، إلا أنه احتل المركز الرابع بنسبة 91.6% بفضل تمريراته الـ250، يتقدمه الإسباني كارزولا ومدافع ليفربول راجنار كلافان، ولكل منهما ما نسبته 91.87%.