عادت سوريا بنقاط ثمينة من الصين (1-صفر) برغم الحرب المدمرة التي تضربها وحققت فوزها الاول ضمن الدور الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم، الخميس في شيان ضمن الجولة الثالثة من المجموعة الاولى.

وسجل محمود المواس (54) هدف الفوز.

ورفعت سوريا رصيدها الى 4 نقاط من 3 مباريات، بعد خسارتها امام اوزبكستان صفر-1 وتعادلها مع كوريا الجنوبية صفر-صفر في اول جولتين.

وارتقت سوريا الى المركز الرابع في ترتيب المجموعة التي يتأهل منها المتصدر ووصيفه مباشرة الى المونديال الروسي، بفارق 3 نقاط عن ايران التي فازت على ارض اوزبكستان 1-صفر وكوريا الجنوبية التي فازت بصعوبة على قطر 3-2، فيما تجمد رصيد اوزبكستان عند 6 نقاط وتراجعت الى المركز الثالث.

لم يشهد الشوط الأول الكثير من الفرص أمام المرمى، حيث كانت أبرز المحاولات لصالح الصين عبر ضربة حرة مباشرة نفذها جانغ جيزي مرت خطيرة قرب مرمى الحارس السوري ابراهيم عالمة.

ومن كرة طويلة من منتصف الملعب، استغل المواس خروجا خاطئا من الحارس تشاو غو فلكز الكرة من امامه على حافة المنطقة وانفرد مسجلا هدف الفوز في المرمى الخالي (54). وهذا الهدف الاول لسوريا في الدور الحاسم.

وكادت سوريا تسجل هدفا ثانيا، عندما انطلق المواس على الجهة اليمنى بمجهود فردي رائع، واخترق المنطقة عاكسا كرة مقشرة الى البديل عمر خريبين بيد انه سدد برعونة من مسافة قريبة فوق العارضة (73).

وقال المواس بعد الفوز: "كانت مباراة صعبة جدا، لقد تفوقنا على الصين بالمرتدات".

وتقام مباريات الجولة الرابعة الثلاثاء المقبل، حيث تلتقي قطر مع سوريا في الدوحة، وإيران مع كوريا الجنوبية في طهران، وأوزبكستان مع الصين في طشقند.

ويتأهل أول منتخبين من المجموعتين الاولى والثانية مباشرة إلى نهائيات روسيا، في حين يخوض المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث مواجهة الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق المتأهل لملحق آخر مع رابع الكونكاكاف.

 الحكيم: "حققنا نتيجة رائعة" 

وقال أيمن الحكيم مدرب سوريا بعد المباراة: "خضنا مباراة صعبة جدا لكن كما وعدنا الشعب السوري فقد حققنا نتيجة رائعة. استعدينا كثيرا قبل المباراة ونظمنا أنفسنا بالاستناد إلى ذلك".

وتابع لموقع الاتحاد القاري: "قدمنا كل شيء بشكل ناجح في المباراة، خصوصا في الجانب الهجومي، سجلنا الهدف الأول لنا في المجموعة، وآمل أن نتمكن من التسجيل في المباريات المقبلة وأن نحقق المزيد من النتائج الجيدة".

من جهته، قال غاو هونغبو مدرب الصين: "المنتخب السوري ضربنا بالهجمات المرتدة، وقد استغلوا غلطة خط دفاعنا، لكن لاعبينا واصلوا القتال بقوة حتى النهاية، لهذا أنا أشكرهم على ذلك.. خسرنا مباراتين فقط من أصل 10، ما يعني أنه لا زال أمامنا فرصة بالتأهل".

وتابع: "بصراحة، نحن من ضمن أضعف الفرق ضمن المنتخبات الـ12، في هذه المباراة كنا نريد بقوة الحصول على النقاط الثلاث، ولكننا لم ننجح في تحقيق ذلك".

يذكر ان سوريا لم تتأهل سوريا في تاريخها الى النهائيات، فيما شاركت الصين مرة يتيمة في مونديال 2002 والذي اقيم في كوريا الجنوبية واليابان عندما خرجت من الدور الاول بثلاث خسارات.

 
شاهد الهدف :