اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الخميس اقصاء الروسية انا تشيتشيروفا من مسابقة الوثب العالي في اولمبياد بكين وتجريدها من الميدالية البرونزية وذلك لثبوت تناولها منشطات بعد اعادة تحليل العينات التي اخذت منها وقتها.

 

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان لها ان تشيتشيروفا التي حلت ثالثة عام 2008 خلف البلجيكية تيا هيلبو والكرواتية بلانكا فلاسيتش، ثم توجت بعد 4 اعوام بالذهب في اولمبياد لندن، ثبت تناولها مادة تورنيبول".

في المقابل، لم توضح اللجنة الاولمبية الدولية من هي العداءة التي ستنال برونزية بكين 2008. وكانت الروسية الاخرى ايلينا سليسارنكو حلت رابعة امام الاوكرانية فيتا بالامار والاميركية شونتي لوف.

وطالبت اللجنة الاولمبية باجراء فحوصات تكميلية للعينات التي اخذت في دورتي الالعاب الاولمبي في بكين 2008 ولندن 2012 للاستفادة من طرق تحليلية اكثر. ومكنت هذه التحاليل الجديدة لاولمبياد بكين من اكتشاف 60 حالة منشطات.

وكانت روسيا جردت على الخصوص من ذهبية التتابع 4 مرات 100 م سيدات وفضية التتابع 4 مرات 400 م سيدات ورامية الرمح ماريا اباكوموفا ورامية الكرة الحديد يفغينيا كولودكو.

وفي المجموع، بين اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012، قامت اللجنة الاولمبية الدولية باعادة تحليل 1243 عينة بفضل الطرق العلمية التي تطورت منذ ذلك الحين وعلى أساس المعلومات المستهدفة التي تم جمعها منذ صيف 2015.