تأهل البريطاني اندي موراي والاسباني دافيد فيرر المصنفان اول وخامسا على التوالي الدور نصف النهائي من دورة بكين لكرة المضرب، احدى دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها اكثر من 10 ملايين دولار للرجال والسيدات.

في ربع النهائي اليوم الجمعة، احتاج موراي الى ساعة و49 دقيقة لتخطي عقبة مواطنه كايل ادموند الصاعد من التصفيات وتغلب عليه 7-6 (11-9) و6-2.

وهي ثاني مواجهة بين البريطانيين بعد الاولى في ربع نهائي دورة الالعاب الاولمبية في لندن قبل 4 اعوام عندما فاز موراي ايضا وبصعوبة 6-4 و3-6 و6-1.

ويلتقي موراي في الدور المقبل مع فيرر الذي عانى الامرين ايضا للفوز على الالماني الكسندر زفيريف 6-7 (4-7) و6-1 و7-5 في ساعتين و21 دقيقة.

وهي المرة الثانية ايضا التي يلتقي فيها فيرر وزفيريف بعد الاولى عام 2014 في نصف نهائي دورة هامبورغ الالمانية حيث كان الفوز من نصيب الالماني بسهولة 6-صفر و6-1.

وسيلتقي موراي وفيرر للمرة العشرين في تاريخ المواجهات بينهما وتميل الكفة لصالح البريطاني ب13 فوزا بينها المباريات الست الاخيرة وآخرها في ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

- خروج نادال يفتح الطريق امام موراي -

وخرج الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا ووصيف البطل من ربع النهائي بخسارته امام البلغاري غريغور ديميتروف 2-6 و4-6 في ساعة و34 دقيقة، ما قد يمهد الطريق بنسبة كبيرة امام تتويج موراي باللقب.

وكان نادال خسر نهائي العام الماضي امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول في العالم وبطل الدورة 6 مرات في السنوات السبع الاخيرة والغائب بداعي الاصابة، 2-6 و2-6.

وحقق ديميتروف فوزه الاول على نادال في ثامن مواجهة بينهما، وضرب موعدا مع الكندي ميلوش راونيتش الثالث الذي تغلب على الاسباني الاخر بابلو كارينيو بوستا 6-4 و6-4.

وخاض كل من راونيتش وكارينيو بوستا مباراته الثانية، ففاز الاول في الدور الثاني على التونسي مالك الجزيري 6-3 و6-4، والثاني على الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن 5-7 و6-4 و6-1.

ولدى السيدات، بلغت الاميركية ماديسون كيز المصنفة ثامنة نصف النهائي بفوزها على التشيكية بترا كفيتوفا الرابعة عشرة 6-3 و6-7 (2-7) و7-6 (7-5) في ساعتين و41 دقيقة اليوم الجمعة.

وثأرت كيز لخسارتها امام كفيتوفا في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي، وحققت فوزها الثالث على التشيكية في 6 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

وتلتقي كيز في الدور المقبل مع البريطانية جوانا كونتا الحادية عشرة والتي انهت مغامرة الصينية شواي جانغ بالفوز عليها 6-4 و6-صفر في 72 دقيقة.

وهو الفوز الرابع لكونتا على جانغ في 5 مباريات بينهما، والثالث هذا العام بعد ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، والدور الاول لدورة ووهان الصينية الاسبوع الماضي.

ولحقت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا السادسة عشرة بكيز الى دور الاربعة بفوزها على الاسترالية داريا غافريلوفا 7-6 (7-3) و6-1 في ساعة و45 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لسفيتولينا على غافريلوفا في 4 مواجهات جمعت بينهما حتى الان، وثأرت بالتالي لخسارتيها المتتاليتين هذا العام امام الاسترالية في دورتي مدريد وسينسيناتي الاميركية، بعدما كانت حسمت المواجهة الاولى بينهما العام الماضي في الدور الاول لدورة الدوحة.

وتلتقي سفيتولينا في دور الاربعة مع البولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة وبطلة 2011 التي تأهلت على حساب الكازخستانية ياروسلافا شفيدوفا 6-1 و6-2 في ساعة و14 دقيقة.

وخاضت شفيدوفا (29 عاما) مباراتها الثانية في يوم واحد بعد الاولى في الدور الثالث صباح اليوم وفازت فيها على الفرنسية اليزيه كورنيه 6-2 و6-4 في ساعة و47 دقيقة.

والفوز هو الرابع للبولندية (27 عاما) على الكازخستانية مقابل خسارة واحدة.