فاز منتخب تونس لكرة القدم على نظيره الغيني 2-صفر الاحد في المنستير في الجولة الاولى من الدور الحاسم لتصفيات المجموعة الافريقية الاولى المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجل ايمن عبد النور (58) وانيس بن حتيرة (80) الهدفين.

وكانت ليبيا خسرت امام مضيفتها الكونغو الديموقراطية صفر-4 امس، وادت الهزيمة الى اقالة المدرب الاسباني خافيير كليمنتي قبل شهر من انتهاء عقده.

على ملعب مصطفى بن جنات وتحت امطار متوسطة، اندفع نسور قرطاج من البداية الى الهجوم واحدثوا ارباكا وارتباكا واضحين في دفاعات غينيا، ومرت تسديدتا المدافعين علي معلول وحمزة الاحمر في الدقائق الثلاث الاولى بجانب القائمين.

ونفذ الحسن بنغورا ركلة حرة بطريقة خادعة كادت تأتي بهدف السبق للغينيين (7)، واهدر حمدي الحرباوي لاعب اندرلخت البلجيكي اول فرصة حقيقية لتونس عندما تابع كرة سريعة من وهبي الخزري ذهبت عالية وبعيدة (9)، وانقذ الحارس التونسي ايمن المثلوثي مرماه من هدف عندما تصدى باقتدار لتسديدة الحسن بنغورا (14).

وضاعت على تونس فرصة مزدوجة اثر ركنية ومتابعة رأسية فابعدت الكرة من على خط المرمى وعادت الى الخزري، مهاجم سندرلاند الانكليزي، الذي اعادها الى المنطقة تابعها الحرباوي برأسه فسقطت على سطح الشبكة (22)، ونجا مرمى المثلوثي من هدف غيني اثر انفراد بذهاب الكرة بعيدا (25)، ورد عبد القادر الوسلاتي بجانب القائم الايمن (26)، واصاب الخزري اسفل القائم الايمن (29).

وسدد الحرباوي من مسافة قريبة تحولت كرته من قدم مدافع الى ركنية نفذت &على رأس الحرباوي نفسه وابعدت الكرة من على الخط مجددا (33)، وسدد الخزري في احضان الحارس نابي موسى ياتارا (35)، وخطف المثلوثي كرة خطرة من على قدم ادريسا سيلا (36).

واهدر الخزري فرصة لا تعوض لافتتاح التسجيل من انفراد بعد تمريرة بينية من الوسلاتي فشل على اثره في السيطرة على الكرة (40)، وتدخل المثلوثي للمرة الاخيرة وابطل مفعول آخر كرة غينية في الشوط الاول.

- التونسي الاكثر تسجيلا -

وحصلت تونس في بداية الشوط الثاني على ركلة حرة بعد اسقاط الوسلاتي على خط المنطقة نفذها حمزة الاحمر بعيدا عن الخشبات (50)، وابعد الدفاع الغيني كرة من امام الخزري المنفرد الى ركنية (53)، واهدر محمد امين بن عمر فرصة مناسبة للتسجيل بتسديدة من حدود المنطقة (55).

وتمترس الغينيون في منطقتهم معتمدين على المرتدات بشكل اوضح من الشوط الاول فازداد توتر التونسيين قبل ان يأتي الفرج من رأس مدافع فالنسيا الاسباني ايمن عبد النور اثر ركنية نفذها من الجهة اليسرى علي معلول انهاها الاول على يمين الحارس ياتارا (58).

وكاد لاعب لايبزيغ الالماني نابي كيتا يأتي بالتعادل بعدما راوغ لاعبين اثنين والتف وسدد كرة خادعة وزاحفة نجح المثلوثي في السيطرة عليها (68)، ونجح ياتارا في الامساك بكرة رفعها عالية البديل التونسي انيس بن حتيرة من الجهة اليسرى (75).

ومن هجمة مرتدة، وصلت الكرة من المنطقة الدفاعية الى انيس بن حتيرة سار بها حتى واجه الحارس موسى ياتارا وسددها ارضية جانبية في اسفل الزاوية اليسرى (80).

ويحمل هدف بن حتيرة الرقم 171 لمنتخب تونس الاكثر تسجيلا في تصفيات افريقيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم امام نظيره النيجيري (166 هدفا)، فيما يحمل الفوز الرقم 54 لرجال المدرب الفرنسي-البولندي هنري كاسبرجاك (35 منها على ارضهم) في المركز الثاني خلف النيجيري بالذات (55 انتصارا).

وكاد يتكرر سيناريو الهدف الثاني من هجمة مرتدة سريعة، لكن بن حتيرة اضاع الفرصة بعد تردد في التمرير ثم في التسديد (87).

وتقام الجولة الثانية مطلع الشهر المقبل فتلعب ليبيا مع تونس في القاهرة بسبب الاوضاع غير المستقر في ليبيا، وغينيا مع الكونغو الديموقراطية.

ويتأهل بطل كل من المجموعات الخمس الى نهائيات المونديال.

ترتيب المجموعة الاولى

المنتخب & & & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكونغو د. & & 1 & &1 & & - & & - & 4 & &- & & &3

تونس & & & & & 1 & &1 & & - & & - & 2 & &- & & &3

غينيا & & & & &1 & &- & & - & & 1 & - & &2 & & &-

ليبيا & & & & &1 & &- & & - & & 1 & - & &4 & & &-

&

شاهد أهداف مباراة تونس وغينيا:

&

&