فاز منتخب ايران لكرة القدم على نظيره الكوري الجنوبي 1-صفر الثلاثاء في طهران في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجر سردار ازمون (25) الهدف.
وتصدرت ايران ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة امام اوزبكستان التي تغلبت على الصين 2-صفر، ووقف رصيد الاخيرة عند نقطة واحدة مقابل 7 لكوريا الجنوبية.

على إستاد ازادي وامام نحو 80 الف متفرج، بدا منتخب كوريا الجنوبية مثل "قط بلا مخالب" وفشل في فك عقدته امام نظيره الايراني اذ لم يستطع تجنب الخسارة امامه في العاصمة طهران منذ 42 عاما.

وبعد 3 محاولات ايرانية خطيرة فشل علي رضا جيهان بخش في ترجمة اي منها، افتتح سردار ازمون الملقب ب"علي دائي" الجديد التسجيل بعدما استثمر كرة عرضية مثالية ارسلها رامين رضائيان من الجهة اليمنى وتابعها الاول بيسراه قبل ان تلامس الارض على يمين الحارس الكوري سيونغ-غيو كيم (25).

وتحسن اداء الضيف الكوري قليلا في النصف الثاني من الشوط الاول بعد ان اهتزت شباكه، لكنه لم يهدد قط الحارس الايراني علي رضا بيرانفاند، قابل ذلك انخفاض في اداء اصحاب الارض.

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل الاوضاع كثيرا فبقيت النتيجة دون تغيير ايضا.

 وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب إيران بعد المباراة لموقع الاتحاد الاسيوي: "حققنا الفوز أمام أحد أفضل الفرق في آسيا، نحن سعداء جداً بالحصول على النقاط الثلاث كاملة لأن الفوز أمام فريق مثل كوريا الجنوبية له قيمة كبيرة. حللنا المنتخب الكوري جيدا ولهذا لم يتفاجأ لاعبونا بطريقة لعبهم في بداية المباراة، وقد أثبتنا أن المباريات تحسم على أرض الملعب".

وتابع: "حققنا فوزين جيدين أمام كوريا وأوزبكستان وهذا ضمن الطريق إلى كأس العالم، ولكن لا زال هنالك ست مباريات متبقية ويمكن أن يكون فيها انتصارات أو خسائر. من الضروري الآن أن نواصل المشوار ونحاول بقوة أكبر كي نستعد للمباريات المقبلة، لأن هؤلاء اللاعبين يستحقون التأهل إلى كأس العالم".

من جهته، قال الالماني أولي شتيلكه مدرب منتخب كوريا الجنوبية: "اليوم كان الفوز من نصيب الفريق الذي يستحقه، كنا سيئين جدا في أول 30 دقيقة ولعبنا بشكل كارثي ولهذا تعرضنا للخسارة. سنحت لنا فرص جيدة للتسجيل خلال المباراة وأهدرنا فرص انفراد، كان يتوجب علينا الضغط أكثر على المرمى الإيراني ولكن هذا لم يحصل".

"قلت عدة مرات من قبل أننا يجب أن نحقق الفوز في المباريات التي تقام على أرضنا من أجل التأهل إلى كأس العالم. وبغض النظر عن هوية الفريق الذي نقابله يجب أن نجد الحلول لمشاكلنا".

 ترتيب المجموعة الاولى

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايران 4 3 1 - 4 - 10

اوزبكستان 4 3 - 1 4 1 9

كوريا. ج 4 2 1 1 6 5 7

سوريا 4 1 1 2 1 2 4

قطر 4 1 - 3 3 6 3

الصين 4 - 1 3 2 6 1

 

شاهد أهداف مباراة إيران وكوريا الجنوبية