سيحاول مدرب نيس المتصدر، السويسري لوسيان فافر، تجنيب فريقه الخسارة الاولى عندما يستضيف احد فرق الوزن الثقيل ليون الجمعة في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وحقق نيس الذي استغنى عن 14 من لاعبيه السابقين وضم 13 بدلا عنهم، 6 انتصارات وتعادلين في المراحل الثماني الاولى، ويتصدر الترتيب برصيد 20 نقطة بفارق نقطة واحدة امام موناكو الذي تنتظره موقعة صعبة مع مضيفه تولوز، صاحب المركز الرابع واحد الفرق المستقرة حتى الان.

وحقق نيس افضل بداية منذ موسم 1975-1976 حين انهى البطولة في المركز الثاني"، وقال فافر "لا نفكر بذلك الانجاز وانما ينصب تركيزنا على المباراة (ضد ليون) ولا شيء آخر".

واضاف المدرب السويسري "لا نفكر الا بالنقاط الثلاث ونأخذ الامور في كل مباراة على حدة، انه الحل الافضل برأينا"، مؤكدا "سنواجه فريقا جيدا. ليون كان البطل لسنوات عدة متتالية (7 مرات من 2002 الى 2008)، وهو يملك عددا لا بأس به من اللاعبين الدوليين".

وسيستفيد فافر من شطب البطاقة الصفراء الثانية التي نالها المهاجم الايطالي المشاكس ماريو بالوتيلي في المباراة ضد لوريان والتي كانت ستحرمه من المشاركة مع فريقه ضد ليون الخامس (13 نقطة).

وسجل بالوتيلي 5 اهداف في 3 مباريات لعبها بعد قدومه الى نيس من ليفربول الانكليزي.

ويدخل ليون المباراة على خلفية فوزه على سانت اتيان 2-صفر في المرحلة السابقة.
وفي المباراة الثانية، لم يستعد موناكو الذي حقق نتائج لافتة، مهاجمه الكولومبي رادامل فالكو الذي سيخضع اليوم لفحص خاص بالاعصاب قد تتوقف عليه امكانية مشاركته ضد تولوز.

وقال البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب موناكو الذي فاز على مضيفه متز 7-صفر في المرحلة السابقة، تعليقا على اللقاء ضد تولوز "الاحصائيات تبقى احصائيات في كرة القدم، انها مباراة جديدة ضد فريق حقق بداية قوية حتى الان في البطولة. انه فريق منظم جدا ويملك لاعبين جيدين في صفوفه".

ولا يزال باريس سان جرمان بطل المواسم الاربعة السابقة وصاحب المركز الثالث بفارق 4 نقاط عن نيس، في فترة تأقلم على اسلوب مدربه الجديد الاسباني اوناي ايمري.

ويعول ايمري خصوصا على المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي سد بتسجيله 8 اهداف في 7 مباريات الفراغ الناجم عن رحيل الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى مانشستر يونايتد، وهو مرشح لرفع غلته في المباراة ضد نانسي السبت.

ويتعين على ليل المتعثر هذا الموسم تحقيق الفوز الثاني على التوالي بعد الاول على نانسي (1-صفر) الذي جعله يتخلى عن المركز الاخير، عندما يحل ضيفا على غانغان العاشر كي يترك مبكرا المركز الثامن عشر الذي يفرض على صاحبه في نهاية الموسم خوض ملحق من ذهاب واياب ضد ثالث الدرجة الثانية.

وسيحاول مرسيليا المتعثر بدوره (المركز 14) الاحد استغلال الحالة المعنوية لضيفه متز بعد الخسارة القاسية امام موناكو، لتحسين موقعه على لائحة الترتيب.

ويلعب السبت ايضا باستيا مع انجيه، ولوريان مع نانت، ومونبلييه مع كاين، والاحد رين مع بوردو، وسانت اتيان مع ديجون.