تصدر قميص نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ترتيب القمصان الأكثر مبيعًا في العالم، وذلك بحسب نتائج دراسة قام بها احد المعاهد المتخصصة في التسويق.

&وشملت الدراسة 20 ناديًا من مختلف الدوريات الأوروبية سواء الكبرى أو الصغرى، منها ستة أندية إنكليزية وثلاثة أندية إسبانية وألمانية وإيطالية وفرنسية، فضلاً عن تضمن القائمة لفريقي غلطة سراي وفناربتشه من تركيا.
&
ومن اصل 20 قميصًا، نجد 10 منها تحمل العلامة الألمانية "اديداس" مقابل ستة قمصان تحمل العلامة الأميركية "نايكي"، &بينما البقية تحمل علامات لشركات أخرى، ومن هذه القائمة نجحت أربعة قمصان فقط في تجاوز رقم مبيعات مليون وحدة في العام.
&
وبحسب تلك الدراسة، فإن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي يرتدي شعار الشركة الألمانية "اديداس"، قد&حقق رقم مبيعات لقميصه الاحمر بلغت في المتوسط مليونًا و 750 الف وحدة، وهو المعدل الذي بلغه على مدار الفترة من عام &2011 وحتى عام 2016 ، حيث يكشف هذا الرقم عن نجاح "اليونايتد" في الحفاظ على شعبيته عند الجماهير رغم تراجع نتائجه في الدوري الإنكليزي الممتاز الذي لم ينل لقبه منذ عام 2013 غير أن ضمه لأسماء لامعة كان له الأثر الإيجابي على ترويج قمصانه.
&
(2) وجاء ثانياً&قميص نادي ريال مدريد الإسباني الذي يحمل اللون الأبيض بشعار الشركة الألمانية "اديداس"&برقم مبيعات بلغ مليونًا و 650 الف وحدة بفضل تتويج "الميرنغي" باللقب القاري في مسابقة دوري أبطال اوروبا، إضافة إلى تواجد في صفوفه ألمع الاسماء التي ترتدي القميص الملكي.
&
(3)&وحل ثالثاً قميص برشلونة بعلامة الشركة الأميركية " نايكي" بعدما بيع منه مليون و 278 الف وحدة في العام، بفضل الانجازات الكبيرة التي حققها البارسا بهذا القميص الذي أصبح مرادفًا للصعود إلى منصات التتويج، وارتدائه من افضل وأقوى ثلاثي هجومي بقيادة ليونيل ميسي.
&
(4)&و في المركز الرابع جاء قميص نادي بايرن ميونيخ الألماني بالعلامة المحلية "اديداس"، بعدما حقق مبيعات وصلت الى مليون و 200 الف وحدة، حيث يُعزى وصول هذا الرقم إلى نجاح العملاق البافاري في الحفاظ على مكانته المرموقة سواء في ألمانيا أو أوروبا .
&
(5)&وحل خامساً قميص نادي تشيلسي بعلامة الشركة الألمانية "اديداس " بعدما بيعت منه 899 الف وحدة سنوياً، في انتظار ان يرتفع هذا الرقم ليسكر حاجز المليون وحدة على الأقل، وذلك بعد إبرام إدارة "البلوز" لاتفاق مع الشركة الأميركية "نايكي" بداية من الموسم المنصرم.
&
(6 و7 )&ويأتي في المركز السادس قميص نادي ليفربول بالعلامة الأميركية "نيو بالانس" الذي بيعت منه سنويا 852 الف وحدة، وبعده سابعاً يتواجد قميص نادي آرسنال بالعلامة الألمانية "بوما" إذ بيعت منه 835 ألف وحدة .
&
(8)&وجاء ثامناً قميص نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بشعار شركة " نايكي"، بعدما وصل رقم مبيعاته السنوية إلى 526 الف وحدة، بفضل تواجد أسماء كبيرة ترتديه من مختلف الجنسيات مما ساهم في الترويج لهذا القميص.
&
(9 و 10)&وفي المركز التاسع نجد قميص نادي يوفنتوس الإيطالي الشهير بعلامة الشركة الألمانية "اديداس"، حيث باعت منه "السيدة العجوز" ما يصل إلى 452 الف وحدة، يليه في المركز العاشر والأخير قميص نادي بروسيا دورتموند الألمانية مع الشركة الألمانية " بوما" برقم مبيعات بلغ 393 الف وحدة، حيث يبقى من القمصان التي عليها طلب بشكل كبير من قبل عشاق كرة القدم، بالنظر الى المستويات الجميلة التي يقدمها هذا الفريق.
&
كما ضمت القائمة قمصان أندية عريقة رغم تراجع نتائجها على الصعيدين المحلي والقاري،&على غرار قميص نادي أولمبيك مرسيليا الفرنسي بعلامة الشركة "اديداس"، والذي بلغت مبيعاته 335 الف وحدة سنويًا،، حيث يعتبر من أكثر القمصان رواجًا في السوق المحلية والأسواق المغاربية، شأنه شأن قميص نادي ميلان الإيطالي بعلامة الشركة "اديداس " برقم مبيعات بلغ 200 الف وحدة، ثم أولمبيك &ليون الفرنسي مع ذات الشركة الألمانية بعدما بيعت منه 177 الف وحدة، متفوقًا على قميص نادي أتلتيكو مدريد الإسباني رغم ان الاخير بلغ نهائي بطولة أبطال أوروبا مرتين في عامي 2014 و 2016 ويضم في صفوفه نجومًا كبيرة ترتدي علامة الشركة " نايكي" .
&
&
شاهد قائمة القمصان الأكير مبيعا:&
&

&

&&&

&