اتخذ الاتحاد التايلاندي لكرة القدم قرارا بمنع الهتافات التشجيعية والاحتفالات في المباراة المقبلة للمنتخب الوطني في تصفيات اسيا المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، وذلك حدادا على ملك البلاد بوميبول ادوليادي الذي توفي الخميس الماضي عن 88 عاما.

وحاولت تايلاند في بادىء الامر نقل المباراة المقررة في 15 الشهر المقبل ضد استراليا بعد وفاة الملك الذي اعتلى العرش طيلة سبعين عاما، ما يجعله الاقدم على عرشه في العالم.

لكن استراليا رفضت هذا الطلب بحسب ما كشف المسؤولون في الاتحاد التايلاندي الذي فكر بامكانية خوض اللقاء دون جمهور قبل ان يتخذ القرار بمنع الاحتفالات والهتافات التشجيعية وذلك الى جانب فرض شروط تتعلق بملابس المشجعين بحسب المتحدث باسم السلطة الكروية المحلية باتيب سوفافونغز.

وقال لوكالة فرانس برس: "كل الهتافات والاكسسوارات مثل الطبول ومكبرات الصوت واللافتات سيتم حظرها داخل الملعب"، مؤكدا بانه سيمنع على الجمهور اظهار ميولهم التشجيعية والفريق الذي يؤازرونه.

واضاف: "يتوجب عليهم ارتداء الاسود، الابيض، الرمادي او اي الوان داكنة"، مشيرا الى ان ارتداء الشرائط السوداء امر مقبول به.

وارتدى التايلانديون ملابس قاتمة منذ وفاة الملك وحتى ان السلطات دعت السياح في الى ارتداء ملابس قاتمة وطلب من الملاهي خفض اصوات الموسيقى ومنع بيع المشروبات الكحولية.

وفي هذا الحداد الذي سيستمر سنة كاملة، طلبت الحكومة العسكرية من "اماكن اللهو والتسلية" خفض الضجيج ثلاثين يوما. وقد وصل الامر بالسلطات الى ارسال الجنود للتدخل في بعض الاماكن مثل شارع "كاوبوي" السياحي في بانكوك.

وقد حذرت الحكومة التايلاندية من امكان نفاد الملابس السوداء من الأسواق بسبب الاقبال الشديد على شرائها وقالت وزارة التجارة انها ستتعاون مع شركات تصنيع لضمان تزويد ثابت لملابس الحداد مع توعد التجار الذين يستغلون الطلب الكبير لرفع اسعارهم بعقوبات مشددة.

وتم الغاء مجموعة من النشاطات العامة وجرى تعديل برمجة القنوات التلفزيونية كما طلب من المؤسسات العاملة في قطاع السهر والمطاعم تكييف انشطتها على مدى شهر كامل تماشيا مع اجواء الحداد في البلاد.

ومن المؤكد ان مباراة في كرة القدم لن تكون خارج اجواء الحداد الرسمي في البلاد خصوصا ان المنتخب الوطني فقد منطقيا الامل في المنافسة على التأهل الى مونديال روسيا 2018 لانه لم يحصل على اي نقطة بعد مرور اربع جولات على انطلاق الدور الحاسم من التصفيات الاسيوية، فيما يحتل ضيفه الاسترالي المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق نقطتين عن السعودية المتصدرة.

ويتأهل الى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعتين فيما يلعب صاحبا المركز الثالث مواجهتين فاصلتين صد بعضهما على ان يلتقي الفائز مع رابع منطقة الكونكاكاف.

وسبق للسلطات الكروية التايلاندية ان الغت ما تبقى من الموسم المحلي واشارت الى ان ترتيب الفرق قبل 14 الشهر الحالي سيحدد هوية البطل والفرق الهابطة.