كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الاثنين عن اسماء المرشحين الثلاثين لجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم ومن بينهم المرشح الاوفر حظا البرتغالي كريستيانو رونالدو بطل اوروبا مع منتخب بلاده ودوري ابطال اوروبا مع ريال مدريد الاسباني.

وكشفت المجلة الفرنسية في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بانها ستعلن هوية الفائز في 13 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا الى كنف مجلة "فرانس فوتبول" بعد انهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ 2010.

وكانت جائزة افضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين "فرانس فوتبول" و"فيفا" في كانون الثاني/يناير في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر السلطة الكروية العليا.

وقد اجرت "فرانس فوتبول" تغييرات اخرى متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث ان التصويت سيحدد الافضل من بين لائحة تضم 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الاخيرة. كما الغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

وسبق ان اكدت المجلة التي تصدر كل يوم ثلاثاء ان التصويت على الجائزة سيعود حصرا الى الصحافيين، خلافا لما كان عليه الوضع ايام الشراكة مع فيفا حيث كان التصويت موزعا على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.

ورأت المجلة ان هذه المسألة تضيف المزيد من الحيادية في التصويت لان "الصحافيين لا يملكون زملاء (في المنتخب الوطني) للدفاع عنهم وليسوا مضطرين للمحافظة على الاجواء في غرف الملابس"، في اشارة منها الى اضطرار قادة المنتخبات والمدربين لمنح اصواتهم الى مواطنيهم من اجل تجنب اي احراج.

وسيكون رونالدو الاوفر حظا لخلافة غريمه في برشلونة والاسباني والمنتخب الارجنتيني ليونيل ميسي والفوز بالجائزة بعد قيادته فريقه ريال مدريد الاسباني الى لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخه، ومنتخب بلاده البرتغال الى لقبها الكبير الاول بتتويجه بكأس اوروبا في تموز/يوليو الماضي.

وضمت اللائحة الفرنسي انطوان غريزمان مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني الذي توج هدافا لدوري الابطال وحل وصيفا في كأس اوروبا مع منتخب بلاده والكأس القارية العريقة مع فريقه المدريدي، في حين غاب مواطنه مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة عن اللائحة.

وضمت اللائحة ايضا الدولي الجزائري رياض محرز الذي ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه ليستر سيتي بلقب الدوري الانكليزي الممتاز للمرة الاولى في تاريخه الموسم الماضي، ونجم برشلونة الاسباني الارجنتيني ليونيل ميسي حامل جائزة الموسم الماضي.

وهنا اسماء اللاعبين الـ30:

الارجنتيني سيرخيو اغويرو والبلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الانكليزي)، والغابوني بيار-ايميريك اوباميانغ (بوروسيا دورتموند الالماني)، والويلزي غاريث بايل والبرتغالي كريستيانو رونالدو والالماني طوني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي بيبي والاسباني سيرجيو راموس (ريال مدريد الاسباني)، وحارس المرمى الايطالي جانلويجي بوفون والارجنتينيان باولو ديبالا وغونزالو هيغواين (يوفنتوس) والاوروغوياني دييغو غودين والفرنسي انطوان غريزمان والاسباني كوكي (اتلتيكو مدريد الاسباني) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا (مانشستر يونايتد الانكليزي) والاسباني اندريس إنييستا والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروغوياني لويس سواريز (برشلونة الاسباني) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والالمانيان توماس مولر وحارس المرمى مانويل نوير والتشيلي ارتورو فيدال (بايرن ميونيخ الالماني) وحارس المرمى الفرنسي هوغو لوريس (توتنهام الانكليزي) والجزائري رياض محرز والانكليزي جيمي فاردي (ليستر سيتي الانكليزي) وحارس المرمى البرتغالي روي باتريسيو (سبورتينغ لشبونة البرتغالي) والفرنسي ديميتري باييت (وست هام يونايتد الانكليزي).