تنتظر ريال مدريد المتصدر رحلة محفوفة بالمخاطر السبت الى شمال البلاد وتحديدا فيتوريا غاستيث باقليم الباسك لمواجهة الافيس العائد حديثا الى دوري الاضواء، فيما يخوض غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب اختبارا سهلا امام ضيفه غرناطة في اليوم ذاته في المرحلة العاشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

واستعاد ريال مدريد الصدارة في المرحلة الماضية بفوزه الصعب على ضيفه اتلتيك بلباو 2-1 وخسارة شريكه السابق جاره اتلتيكو مدريد صفر-1 امام مضيفه اشبيلية الذي انتزع المركز الثاني بفارق نقطة خلف النادي الملكي، في ارتقى برشلونة الى المركز الثالث عقب فوزه الثمين على مضيفه فالنسيا 3-2، وحافظ على فارق النقطتين اللتين تفصلانه عن الصدارة.

ويمني ريال مدريد النفس بمواصلة صحوته بعد 4 تعادلات في مختلف المسابقات وتحقيق فوزه الرابع على التوالي في مختلف المسابقات ايضا للاحتفاظ بالصدارة في سعيه الى التتويج بلقب المسابقة الغائب عن خزائنه منذ عام 2012.

لكن مهمة النادي الملكي لن تكون سهلة في مواجهة الافيس الذي اسقط برشلونة في كامب نو في المرحلة الثالثة، كما ان اصحاب الارض متعطشون للفوز الثالث لهم هذا الموسم والاول في المباريات الثلاث الاخيرة (خسارتان وتعادل واحد)، بالاضافة الى ان ريال مدريد سيجد نفسه تحت الضغط كون اشبيلية مرشح لانتزاع الصدارة موقتا لانه يلعب قبله بثلاث ساعات مع مضيفه سبورتينغ خيخون الثامن عشر في اختبار سهل.

تاريخيا، تبدو كفة النادي الملكي راجحة امام الافيس فهو تغلب عليه في المباريات الخمس الاخيرة بينهما، بينها فوزان على ملعب مينديزوروزا 5-1 عام 2003 و3-صفر عام 2006، ولم يخسر امامه سوى مرة واحدة في السنوات ال18 الاخيرة وكانت على ملعب سانتياغو برنابيو صفر-1 في المرحلة 36 موسم 1999-2000 الذي كان لقبه من نصيب ديبورتيفو لا كورونيا.

ويدخل ريال مدريد المباراة منتشيا بفوزه الكبير على مضيفه كولتورال ليونيسا من الدرجة الثالثة 7-1 امس الاربعاء في دور ال16 لمسابقة الكأس، في مباراة اراح فيها المدرب الفرنسي زين الدين زيدان نجومه البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة وحارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.

ويسعى الريال الى كسب النقاط الثلاث للاستمرار في سكة الانتصارات قبل ان يحل ضيفا على ليجيا وارسو البولندي الاربعاء المقبل في الجولة الرابعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا، وذلك مع اقتراب الدربي الساخن مع جاره اتلتيكو على ملعب فيسنتي كالديرون في 19 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

في المقابل، لن يجد برشلونة اي صعوبة في تخطي عقبة ضيفه غرناطة صاحب المركز الاخير والوحيد الذي لم يذق طعم الانتصارات حتى الان في الليغا.

واستعاد برشلونة توازنه بعد خسارته امام سلتا فيغو وحقق فوزين متتاليين بقي بهما قريبا من ريال مدريد، وسيلعب مباراة السبت وتفكيره منصب على رحلة مانشستر الثلاثاء المقبل لمواجهة سيتي في الجولة الرابعة من المسابقة القارية العريقة حيث يرصد التأهل المبكر الى ثمن النهائي.

ويملك اتلتيكو مدريد فرصة ذهبية لاستعادة توازنه عقب خسارته امام اشبيلية عندما يستضيف ملقة العاشر، وذلك قبل استضافته روستوف الروسي في الجولة الرابعة من دوري ابطال اوروبا.

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بلقاء ليغانيس الرابع عشر مع ريال سوسييداد السابع، وتستكمل الاحد المقبل بلقاءات ايبار الحادي عشر مع فياريال الرابع، واتلتيك بلباو السادس مع اوساسونا التاسع عشر قبل الاخير، وريال بيتيس الثاني عشر مع اسبانيول السادس عشر، ولاس بالماس التاسع مع سلتا فيغو الثامن.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا السابع عشر مع فالنسيا الخامس عشر.