اعلن الاتحاد الالماني لكرة القدم الثلاثاء اعتزال مهاجمه الدولي السابق ميروسلاف كلوزه صاحب الرقم القياسي في عدد الاهداف في نهائيات كأس العالم والتحاقه بالجهاز الفني للمانشافت.

وسيركز كلوزه (38 عاما)، صاحب 16 هدفا في نهائيات كأس العالم، اهتمامه من الان على دورات تكوينية للحصول على شهادة تدريب، وسيلتحق مباشرة بالجهاز الفني للمنتخب الالماني بطل العالم بقيادة المدري يواكيم لوف.

وانتهى عقد كلوزه مع فريقه لاتسيو الايطالي في حزيران/يونيو الماضي، وبقي دون اي ناد منذ ذلك الحين.

وقال كلوزه: "حققت افضل انجازاتي مع المنتخب الالماني، هذه الفترة كانت رائعة وستبقى خالدة بالنسبة لي. لذلك انا سعيد بالعودة للعمل مع الاتحاد (الالماني)".

وبحسب بيان للاتحاد الالماني فان كلوزه، الذي يعتبر ايضا افضل هداف في تاريخ المانشافت (71 هدفا في 137 مباراة دولية) ، توصل الى اتفاق مع مدربه السابق في المنتخب لوف.

واوضح ان كلوزه سيعمل موازاة مع تكوينه مدرب، مع الجهاز الفني للمنتخب اعتبارا من الموعد الدولي المقبل وسيكون مواجهة سان مارينو في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في التصفيات الاوروبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا عام 2018، وبعده المباراة الدولية ضد ايطاليا في ميلانو في 15 منه.

واضاف كلوزه في تصريح لموقع الاتحاد الالماني: "في الاشهر الاخيرة، نضجت لدي فكرة البقاء في الملاعب، ولكن لمتابعة الامور من افاق اخرى، اي كمدرب".

وتابع ى"قراءة مباراة، الاستعداد بدقة متناهية لتطوير الاستراتيجيات والخطط التكتيكية التي كانت تروق لي كلاعب. انا ممتن جدا ليوجي لوف وهانسي فليك (المدير الرياضي للمنتخب الالماني) لمنحي هذه الفرصة لتطبيق هذه الاشياء".

وخاض كلوزه مباراته الاخيرة بالوان المنتخب الالماني في المباراة النهائية لمونديال 2014 (الفوز على الارجنتين 1-صفر). وبعد اسابيع قليلة على التتويج العالمي، اعلن اعتزاله اللعب دوليا.

بدأ مسيرته مع المنتخب الالماني عام 2001 وحصل معه على وصافة مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان (الخسارة امام البرازيل في المباراة النهائية)، وحل في المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 5 اهداف سجلها جميعها برأسه.

شارك في 4 نسخ في نهائيات كأس العالم وبلغ فيها دور الاربعة على الاقل، و3 نهائيات لكأس اوروبا.