كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الثلاثاء، عن جائزته لأفضل لاعب في العالم، والتي ينافس بها جائزة "الكرة الذهبية" التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عقب فض الشراكة بينهما في سبتمبر الماضي.

&وقد أطلق الفيفا على جائزته اسم " ذا باست"، أي "الأفضل"، حيث سيتم اختيار أفضل لاعبي ومدربي العالم من خلالها لتكريمهم في حفل سنويٍ يقام بمدينة زيوريخ السويسرية، مقر الهيئة الكروية الدولية في التاسع من ي 9 يناير القادم، بعد إعلان جائزة "الكرة الذهبية" في أواخر شهر ديسمبر من السنة الجارية.

وبحسب ما ذكر موقع الإتحاد الدولي لكرة القدم، سيتم الإعلان عن المرشحين النهائيين لنيل جوائزه لعام 2016 ، حسب رزنامة محددة، إذ سيتم ترشيح 10 مدربين للقب أفضل مدرب كرة قدم نسائية في العالم يوم الثلاثاء، 10 مدربين للقب أفضل مدرب كرة قدم للذكور يوم الأربعاء، 10 لاعبات للقب أفضل لاعبة كرة قدم نسائية يوم الخميس و10 لاعبين للقب أفضل لاعب كرة قدم للذكور يوم الجمعة.

وكانت مجلة "فرانس فوتبول" قد أنهت ارتباطها بالفيفا بعد 5 أعوام من شراكتهما، ليعود التصويت على جائزة "الكرة الذهبية" حكراً على الصحفيين فقط، حيث سيفاضلون بين 30 لاعباً مرشحاً لاختيار الأفضل فيما بينهم.

وبالمقابل، فقد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم العمل بنظام مختلف، حيث تتم عملية التصويت من خلال تخصيص نسبة 50% لأصوات مدربي وقادة المنتخبات الوطنية لكرة القدم حول العالم، بالإضافة لـ50% أخرى يتم تقسيمها بالتساوي بين أصوات الجماهير حول العالم على الموقع الإلكتروني للفيفا و200 صحفي يتم اختيارهم للمشاركة في التصويت من مختلف دول العالم.

وقد أدلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، بتصريحاتٍ خاصة للموقع الرسمي للفيفا بهذا الخصوص، قائلاً :"سيكون هذا الحدث بمثابة تكريم لكرة القدم والأكثر شغفاً بها من لاعبين، مدربين وجماهير.ستكون جائزة جديدة، بطرق جديدة من أجل الاحتفاء باللعبة التي نعشقها جميعاً".

وبالإضافة لكل تلك الجوائز، فقد قام الفيفا باستحداث جائزة خاصة يتم من خلالها السماح لمشجعي كرة القدم بالتصويت لأبرز اللحظات، التي ستقوم لجنةٌ من الخبراء بترشيحها لاختيار الأفضل فيما بينها، بحسب اختيار الجماهير كجائزة الفيفا لأفضل لحظة حدثت في كرة القدم في كل عام.