قتل 13 شابا من مشجعي كرة القدم باطلاق نار في حانة في جوبا بجنوب السودان خلال نهاية الاسبوع بحسب ما اعلنت الشرطة المحلية الاثنين.

وكانت حصيلة اولى اشارت الى مقتل ثمانية شبان على الاقل كما ذكر نائب وزير الاعلام بول اكول كورديت لوكالة "فرانس برس" بقوله "قتل ثمانية شبان" مشيرا الى ان اخرين "في حالة حرجة" وذلك بعد مهاجمة شبان كانوا يتابعون مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز في احدى الحانات مساء السبت.

وكشف كورديت بان اطلاق النار حصل حوالي الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (1800 ت غ) في حانة في غوري احد الاحياء الفقيرة في جنوب غرب جوبا مشيرا الى ان "التحقيقات جارية" وان دوافع مطلقي النار غير معروفة.

واعلن نائب المتحدث الرسمي باسم شرطة جوبا كفاشيفيوك دزمينيك اموندوك لوكالة فرانس برس "ادى حادث اطلاق النار الى مقتل 13 اشخاص واصابة 10 اخرين".

واضاف واصفا الحادثة "قام رجل ثمل بدخول الحانة لكن صاحبها منعه من الدخول لانه لم يدفع رسم الدخول (نصف دولار)، فغادر غاضبا لكنه عاد مسلحا وبدأ اطلاق النار عشوائيا".

وروى احد الناجين ويدعى واني باتريك الذي اصيب في يده ما حصل بقوله من فراشه في احد مسشتفيات بوجا لوكالة فرانس برس "عندما اصبت سقطت ارضا وقد وقع علي اشخاص اخرون. لم اتمكن من النهوض الا بعد ان افرغ مسدسه. اصيب العديد من الاشخاص، وقتل العديد ايضا".

ونال جنوب السودان استقلاله سنة 2011 بعد حرب استمرت عقودا. غير ان البلاد تغرق منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 في نزاع سياسي-اتني اوقع عشرات الاف القتلى وتسبب بنزوح اكثر من مليونين ونصف مليون شخص اضافة الى حالات لا تحصى للاغتصاب وانتهاكات اخرى.