يعتبر كثيرون أن فرصة المنتخب التونسي لكرة القدم للعودة الى نهائيات كأس العالم بعد غيابه عن آخر نسختين تبدو مؤاتية اليوم أكثر من أي وقت مضى بالنظر الى وجوده في مجموعة "مقبولة نسبيًا" تضمه الى منتخبات جمهورية الكونغو الديموقراطية وغينيا وليبيا.

وتُمنّي الجماهير العاشقة لكرة القدم في تونس الخضراء نجاح المنتخب في العودة بقوة الى الساحة الدولية خصوصا ان المقومات تبدو متوفرة بوجود مدرب خبير هو الفرنسي من أصل بولندي هنري كاسبرشاك فضلا عن كوكبة من اللاعبين المنتشرين في عالم الاحتراف .

ست سنوات مضت على انضمام يوسف المساكني للمرة الاولى الى منتخب "نسور قرطاج" .. ومنذ عام 2010 يحاول اللاعب البالغ من العمر 26 عاما طبع مسيرته بالانجاز العالمي المنتظر بالتأهل الى نهائيات كأس العالم.

واذا كانت مسابقة كأس العالم للناشئين التي اقيمت في كوريا الجنوبية 2007 نقطة تحول في مسيرة المساكني، فإن الجماهير تنتظر منه أيضا ان "يبصم" على تأهل منتخب بلاده الى مونديال روسيا بعد عامين.

ويرى يوسف المساكني أن الحظوظ تبدو كبيرة جدا بالنسبة لمنتخب بلاده في المجموعة الاولى .

ويقول لوكالة "فرانس برس" : القرعة اوقعت تونس في مجموعة لا بأس بها ومن خلال القراءة الفنية للمنتخبات يمكن القول ان المنتخب التونسي قادر على التأهل الى كأس العالم".

ويعتبر المساكني المحترف في نادي لخويا القطري منذ مطلع عام 2013 أن الانطلاقة التي سجلها المنتخب التونسي امام المنافس الغيني كانت جيدة معتبرا ان نتيجة الفوز بهدفين نظيفين تعبّر عن نفسها.

وعلى الرغم من العرض المتواضع امام المنتخب الليبي في الجولة الثانية الا ان الفوز جاء ليؤكد ان منتخب "نسور قرطاج" ماض في المنافسة بقوة في المجموعة.

ويقول :" بلا شك ان المنتخبات المتواجدة في المجموعة متقاربة فيما بينها في المستوى .. لكن كل مباراة لها ظروفها وحساباتها الخاصة واعتقد شخصيا ان المنافسة مفتوحة بين جميع المنتخبات ولا تقتصر فقط على منتخبين او ثلاثة".

ومما لا شك فيه ان اللاعب الذي وُلد في مدينة باردو غرب العاصمة تونس ترعرع في بيئة رياضية بحتة، إذ كان والده المنذر المساكني لاعبا في فريق الترجي والمنتخب التونسي فيما يلعب شقيقه الأكبر إيهاب في النجم الساحلي، كما يلعب شقيقه الأصغر عزيز في نجم المتلوي .

وعلى الرغم من الغيابات العديدة ليوسف المساكني في الآونة الاخيرة عن منتخب بلاده بسبب الاصابة والتي كان آخرها عن المباراة الافتتاحية في تصفيات المونديال امام غينيا ثم عن المباراة مع ليبيا .. لكن اللاعب يُظهر حرصا شديدا على العودة بقوة ومساندة زملائه في المنتخب لتحقيق حلم الجماهير إذ يؤكد انه كغيره من لاعبي هذا الجيل يمتلكون الشغف والرغبة في التأهل الى المسابقة الكروية العالمية الاهم.

ويؤكد المساكني أنه تعافى من الاصابة التي ألّمت به والتي أثرت على حضوره أيضا مع فريقه لخويا، وهذا ما اكدته مباراة القمة التي جمعت لخويا مع السد حيث نجح اللاعب التونسي في تسجيل هدف التقدم الهام لفريقه (2-1) قبل ان تنتهي المباراة بالتعادل (3-3).

ويعتز المساكني بالهدف الذي سجله لمنتخب بلاده في مرمى توغو في شهر آذار/ مارس الماضي ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس امم افريقيا 2017 &ما منح منتخب بلاده الصدارة قبل ان يضمن "نسور قرطاج" التأهل الى المسابقة التي ستقام في الغابون في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2017.

وأوقعت القرعة المنتخب التونسي في المجموعة الثانية الى جانب الجزائر وزيمبابوي والسنغال.

وفي رد على سؤال حول مسار مدرب المنتخب كاسبرشاك مع الفريق يقول يوسف المساكني :" المنتخب يسير بشكل جيد، وطالما هناك نتائج فبالتأكيد هناك حالة من الرضى على ما يقدمه المدرب".

ويشير المساكني الذي غاب عن مباراة ليبيا الاخيرة انه جاهز دوما للعودة الى المنتخب التونسي فور استدعائه.

وتضع الجماهير التونسية آمالا عريضة على المساكني خصوصا ان الأخير كان اللاعب الاغلى "عربيا" عند انتقاله الى لخويا مقابل (15 مليون دولار) وهو بدوره يطمح الى تحقيق المزيد سواء مع المنتخب او مع فريقه لخويا القطري علما ان سجله المحلي يعتبر ممتازا قياسا الى الفترة التي قضاها مع الفريق القطري اذ احرز لقب الدوري مرتين فضلا عن العديد من الالقاب التي سبق له ان احرزها مع فريق الترجي التونسي ابرزها بطولة الدوري 4 مرات متتالية (من 2009 الى 2012) فضلا عن لقب دوري ابطال افريقيا عام 2011.