يأمل السوريون أن ينجح منتخبهم الأول لكرة القدم في حل عقدته امام نظيره الايراني عندما يواجهه الثلاثاء في مدينة سرمبان الماليزية ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى للدور الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وتحمل المباراة أهمية كبيرة للمنتخب السوري رابع المجموعة (4 نقاط) والذي يدرك صعوبة مهمته امام ايران المتصدرة (10 نقاط)، خصوصا ان الاخيرة لم تعرف طعم الخسارة حتى الآن بفضل تكامل منتخبها الذي يخطو بقوة لانتزاع إحدى بطاقتي التأهل المباشر إلى روسيا 2018.

ويدرك السوريون صعوبة المهمة في ظل التفوق الإيراني على منتخبهم في تاريخ اللقاءات بين الطرفين والتي تعود إلى أوائل السبعينيات من القرن الماضي حيث أسفرت معظم المواجهات إلى فوز إيران مع بعض التعادلات بإستثناء فوز يتيم لسوريا عام 1973 ضمن تصفيات مونديال 1974 وفازت حينها بهدف وحيد في طهران سجله عبد الغني طاطيش.

ومن بعدها تفوقت إيران في جميع المسابقات وشكلت عقدة لسوريا إلى أن ساهمت قرعة المونديال الروسي بتواجههما مجددا في ظروف مختلفة جدا عن السابق لانه منذ اندلاع الأزمة في سوريا قبل نحو خمس سنوات حظر الاتحادان الدولي والاسيوي إقامة أي مباراة رسمية أو ودية في الملاعب السورية سواء للأندية أو المنتخبات مما ضاعف من هموم الكرة السورية التي افتقدت لعناصر مهمة وأساسية ان كان في ما يخص الارض او الجمهور او ضعف الاستعداد.

وعلى الرغم من كل ذلك، يحلم السوريون في الوصول إلى نهائيات المونديال وان كان تحقيق هذا الحلم يرتبط بشكل كبير بضرورة حل العقدة الإيرانية وتجنب الخسارة.

ويعترف أيمن الحكيم المدير الفني لمنتخب سوريا بصعوبة المباراة وان كان التفاؤل وإرادة اللاعبين يلعبان دورا مؤثرا كما حدث في الجولتين الثانية والثالثة عندما خطفوا نقطة ثمينة من كوريا الجنوبية في ماليزيا وثلاث نقاط من ارض الصين.

وتكمن مشكلة منتخب سوريا في الشق الهجومي تحديدا حيث لم يسجل سوى هدف واحد، وهذا الامر دفع بالحكيم الى اعادة ضم المهاجم المحترف سنحاريب ملكي الذي غاب عن الجولات السابقة والذي قد يشكل قوة هجومية مع عمر خريبين مهاجم الظفرة الإماراتي. 

ومن المتوقع أن يلعب الحكيم بتشكيلة تضم الحارس إبراهيم عالمة وعلاء الشبلي وأحمد صالح وعمرو ميداني ومؤيد عجان ويوسف قلفا وتامر حاج محمد وزاهر ميداني ومحمود مواس وعمر خريبين وسنحاريب ملكي.

وتلتقي ضمن المجموعة ذاتها كوريا الجنوبية الثالثة (7 نقاط) مع أوزبكستان الثانية (9 نقاط)، والصين السادسة الأخيرة (نقطة واحدة) مع قطر الخامسة (4 نقاط).