حصلت لاعبة كرة المضرب البورتوريكية مونيكا بويغ والعداء الجنوب افريقي وايدي فان نيكرك على جائزتي افضل رياضي ورياضية في اولمبياد ريو 2016 من قبل اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) على هامش الجمعية العمومية في قطر.

وحضر اجتماعات الجمعية العمومية امس واليوم اكثر من الف شخصية رياضية يمثلون 206 لجان اولمبية وطنية والاتحادات الرياضية الدولية واللجنة الاولمبية تقدمهم رئيسها الالماني توماس باخ.

وفازت بويغ بذهبية مسابقة كرة المضرب لفردي السيدات في اولمبياد ريو، في حين نال فان نيكرك ذهبية سباق 400 م مسجلا رقما قياسيا.

وحصل فريق الهوكي البريطاني على جائزة افضل فريق للسيدات ومنتخب فيجي لسباعيات الركبي على جائزة افضل فريق للرجال عقب فوزهما بالذهبية الاولمبية ايضا.

وقدم انوك لامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جائزة الاسهام في الحركة الاولمبية، في حين نالت اللجان الاولمبية التي حصدت ميداليات ذهبية للمرة الاولى جوائز ايضا كاللجنة الاولمبية البحرينية (عبر العداءة روث جيبيت) والاردنية (عبر احمد ابو غوش في التايكواندو).

ونالت اللجنة الاولمبية البريطانية جائزة افضل لجنة اولمبية في ريو 2016.

وشكلت الجمعية العمومية لانوك مناسبة مهمة للمدن الثلاث المرشحة لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية عام 2024 وهي باريس ولوس انجليس وبودابست التي عرضت ملفاتها خصوصا ان نحو 30 عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية يحق لهم التصويت لاختيار المدينة المضيفة كانوا بين الحاضرين.

وستعرف هوية المدينة المنظمة لاولمبياد 2024 في 13 ايلول/سبتمبر 2017 في ليما خلال الدورة 130 للجنة الاولمبية الدولية.