يبدأ العين الاماراتي بطل نسخة 2003 رحلة البحث عن اللقب الثاني في تاريخه عندما يحل ضيفا على تشونبوك الكوري الجنوبي بطل 2006 غدا السبت في جيونجو في ذهاب الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.

ويطمح العين لتحقيق نتيجة ايجابية تجعله يدخل لقاء الاياب الذي يستضيفه على ارضه في 26 الحالي بحسابات جيدة في طريقه للتتويج الثاني ومعادلة رقم الاتحاد السعودي (2004 و2005) وغوانغجو ايفرغراندي الصیني (2013 و2015)، وهما الفريقان الاكثر تتويجا بلقب المسابقة بصيغتها الجديدة التي احرز العين بالذات لقب اول نسخة فيها عام 2003.

كما يتطلع العين لاعادة اللقب الى غرب اسيا بعدما كان السد القطري اخر المتوجين به عام 2011 على حساب تشونبوك بالذات عندما هزمه في النهائي بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل في الوقتين الاصلي والاضافي 2-2 .

وتتشابه مسيرة الفريقين في البطولة بكل شيء، لان كل منهما نال اللقب مرة واحدة ووصل الى النهائي للمرة الثالثة (خسر العين امام الاتحاد في 2005 وتشونبوك امام السد في 2011).

ويعرف العين جيدا ان المهمة لن تكون سهلة امام فريق يعد الافضل في كوريا الجنوبية حاليا رغم حداثة تأسيسه لانه اسس عام 1994 الا انه توج بلقب الدوري في بلاده اربع مرات اعوام 2009 و2011 و2014 و2015، وفشل في الدفاع عن لقبه في الموسم الحالي الذي ذهب لمنافسه سيول بعد حسم 9 نقاط من رصيده بسبب فضيحة تلاعب تتعلق بدفع احد مسؤوليه لاموال لحكام في 2013.

ورفع الكرواتي زلاتكو داليتش مدرب العين نبرة التحدي قبل ساعات من مباراة الذهاب وقال في تصريحات صحافية: "هدفنا الرئيسي ان نقدم مباراة ممتازة كما نفعل دوما، سنلعب للفوز بكل تاكيد، ونامل ان نعود بنتيجة ايجابية تخدمنا في مواجهة الاياب. في الحقيقة انا مرتاح للعب المباراة الاولى في ارض منافسنا، فنحن نلعب مباريات افضل خارج الديار وتفوقنا على فرق قوية خلال مشوار هذه البطولة. نريد ان نلعب مباراة باسلوبنا ونحقق الاهداف ولكن من المهم جدا ايضا ان لا تهتز شباكنا".

ولم يخسر العين خارج ارضه في النسخة الحالية سوى مرة واحدة كانت في ثاني مبارياته في دور المجموعات امام الجيش القطري (1-2)، في حين فاز في الدور نفسه على الاهلي السعودي (2-1) في جدة، وتعادل مع ناساف الاوزبكستاني (1-1) في كارشي، وفاز في دور الـ16 على ارض ذوب اهان اصفهان الايراني (2-صفر)، ومن ثم تجاوز مضيفه لوكوموتيف طشقند الاوزبكستاني (1-صفر) في ربع النهائي، وتعادل مع الجيش القطري (2-2) في الدوحة في نصف النهائي.

وتعد مسيرة العين غريبة ومليئة بالمفارقات، فبعد بدايته السيئة وتعرضه لخسارتين في المباراتين الاوليين في المجموعة الثالثة امام الجيش القطري بنتيجة واحدة (2-1)، قبل ان يستعيد عافيته محققا 6 انتصارات و4 تعادلات، ليصبح اول فريق في البطولة بحلتها الجديدة يسقط في اول مباراتين في دور المجموعات ومن ثم يتاھل إلى النھائي دون خسارة في 10 مباريات متتالية.

- الامال معقودة على عمر عبد الرحمان -

ويعتمد العين في مسعاه لاحراز اللقب الثاني على مجموعة من اللاعبين المميزين، شارك اربعة منهم الثلاثاء الماضي في مباراة فاز بها منتخب الامارات على نظيره العراقي 2-صفر في الجولة الخامسة من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا، وهم عمر عبد الرحمن وشقيقه محمد واسماعيل احمد ومهند العنزي.

وفي حين سيكون اعتماد داليتش كبيرا على حارس المرمى خالد عيسى في مسعاه للخروج بشباك نظيفة، فان الامال ستكون معقودة بالتأكيد على نجم الفريق الاول وصانع العابه عمر عبد الرحمن لانه يعد "بارومتر" اداء الفريق المعروف باسم "زعيم الامارات".

وحقق عمر عبد الرحمن ارقاما مذهلة في النسخة الحالية جعلته المرشح الاول للفوز بجائزة افضل لاعب في اسيا لعام 2016، وهو توج بجائزة افضل لاعب في المباراة 8 مرات من اصل 12 مباراة لعبها العين، محققا رقما قیاسيا لم يسبقه اليه اي لاعب آخر في تاريخ دوري ابطال اسیا.

كما سجل عبد الرحمن ثلاثة اهداف وصنع خمسة ليشارك صناعة وتسجيلا في 8 اهداف من اصل 17 سجلها فريقه.

واضافة الى العنصر المحلي المميز، فان الرباعي الاجنبي لا يقل تأثيرا، حيث سجل البرازيلي داينفريس دوغلاس خمسة اهداف ومواطنه كايو فرنانديز هدفين، مقابل ثلاثة اهداف للجناح الكولومبي دانيلو اسبريلا، وهدف للاعب الوسط الدفاعي الكوري الجنوبي لي ميونغ .

ويفتقد العين لخدمات مدافعه محمد احمد بسبب الاصابة، في حين ان مشاركة عامر عبد الرحمن غير مؤكدة للسبب نفسه الذي ابعده عن مباراة الامارات الاخيرة مع العراق.

اما تشونبوك الذي تأهل الى النهائي بتخطيه مواطنه سيول 4-1 ذهابا وخسارته ايابا 1-2 في نصف النهائي، فيقوده تشوي كانغ هيي الذي يعد صانع نجاحاته ويعود له الفضل في احراز كل القابه المحلية والقارية حين قاده إلى لقب دوري ابطال اسيا 2006 ونال معه المركز الثاني في 2011 بخسارته أمام السد.

ويضم الفريق الكوري الذي لم يخسر على ارضه في دوري الابطال منذ سقوطه في 6 ايار/مايو 2014 امام مواطنه بوهانغ ستيلرز 1-2 في دور الـ16، الثلاثي البرازيلي ريكاردو لوبيز وليوناردو بيريرا، ثاني ترتيب الهدافين في النسخة الحالية برصيد ثمانية أهداف، وايدو الذي سبق له اللعب أيضا في بشكتاش التركي وشالكه الألماني.

وضمن الاسماء البارزة في تشونبوك، هناك المخضرم لي دونغ غوك البالغ من العمر 37 عاما والذي يعتبر الهداف التاريخي له حيث سجل 124 هدفا منها 32 هدفا في دوري ابطال اسيا بالمجمل وخمسة في النسخة الحالية.