يخوض كل من ريال مدريد المتصدر وغريمه برشلونة حامل اللقب "البروفة" الاخيرة قبل موقعة الـ"كلاسيكو" المقررة بينهما السبت المقبل، وذلك عندما يتواجه الاول مع ضيفه سبورتينغ خيخون السبت فيما يلعب الثاني مع مضيفه ريال سوسييداد في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ويدخل ريال الى مباراته خيخون، القابع في المركز الثامن عشر برصيد 9 نقاط، بمعنويات مرتفعة بعد ان ضمن تأهله الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يحمل لقبها بفوزه الثلاثاء على مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 2-1، وهو سيبحث عن انتصاره السادس على التوالي في الدوري.

ويتربع فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي يخوض الاربعاء اختبارا سهلا على ارضه ضد كولتورال ليونيسا من الدرجة الثالثة في مسابقة كأس اسبانيا، على الصدارة بفارق 4 نقاط عن غريمه الازلي برشلونة بعد فوزه الكبير السبت الماضي في معقل جاره اتلتيكو مدريد بثلاثية نظيفة سجلها البرتغالي كريستيانو رونالدو، مستفيدا في الوقت ذاته من اكتفاء ملاحقه الكاتالوني بالتعادل على ارضه امام ملقة (صفر-صفر) بغياب نجميه الارجنتيني ليونيل ميسي للمرض والاوروغوياني لويس سواريز للايقاف.

ومن المتوقع ان لا يواجه ريال الذي يتحضر للسفر الى اليابان من اجل خوض كأس العالم للاندية (يبدأ مشواره في 15 كانون الاول/ديسمبر)، صعوبة في تخطي خيخون الذي لم يحقق اي انتصار منذ المرحلة الثالثة ضد ليغانيس (2-1) في 11 ايلول/سبتمبر الماضي لكن النادي الملكي يخوض اللقاء دون نجمه الويلزي غاريق بايل المهدد بالغياب ايضا عن الـ"كلاسيكو" الاول لهذا الموسم بسبب الاصابة.

واصيب بايل الثلاثاء ضد سبورتينغ لشبونة وذكر بيان لريال انه "تعرض لتمزق في احد اوتار الكاحل" من دون ان يحدد فترة غياب الجناح الويلزي عن صفوفه.

بيد ان صحيفتي "اس" و"ماركا" اكدتا ان بايل سيغيب عن المواجهة بين قطبي الكرة الاسبانية، وحددت الاولى مدة غيابه بفترة تتراوح بين 3 و4 اسابيع.

واذا صحت معلومات "ماركا"، سيغيب بايل بالتالي عن مباراة ريال مدريد ضد بوروسيا دورتموند الالماني في الجولة الاخيرة من دور المجموعات ضمن دوري ابطال اوروبا في 7 كانون الاول/ديسمبر، ويواجه ايضا خطر عدم المشاركة في كأس العالم للاندية من 8 الى 18 الشهر المقبل في اليابان.

برشلونة وعقدة "انويتا" 

وفي المقابل، ستكون "البروفة" الاخيرة لبرشلونة في الدوري قبل لقاء غريمه الازلي اكثر صعوبة من فريق زيدان وذلك لانه يحل الاحد ضيفا على ريال سوسييداد الخامس على ملعب "انويتا" الذي لطالما عانى فيه النادي الكاتالوني، اذ سقط فيه خلال زياراته الاربع الاخيرة في الدوري ولم يخرج فائزا منه منذ الخامس من ايار/مايو 2007 حين فاز بهدفي اندريس انييستا والكاميروني صامويل ايتو قبل ان يتلقى بعدها 5 هزائم مقابل تعادل في 6 زيارات.

ويدرك المدرب لويس انريكي ان الخطأ ممنوع امام سوسييداد، خصوصا بعد النقطتين اللتين اهدرهما فريقه في المرحلة الماضية بغياب ميسي وسواريز اللذين عادا الى الفريق الاربعاء وقاداه لبلوغ الدور الثاني من مسابقة دوري الابطال بالفوز على سلتيك الاسكتلندي 2-صفر بفضل ثنائية للاول.

وسيكون برشلونة امام تجربة اخرى قبل لقاء ريال عندما يحل الاربعاء ضيفا على هيركوليس من الدرجة الثالثة في ذهاب دور الـ32 من مسابقة الكأس في مباراة من المتوقع ان يخوضها انريكي بتشكيلة رديفة الى حد ما من اجل اراحة نجومه وتجنب اي اصابات.

وسيكون اشبيلية، القادم من خسارة على ارضه امام يوفنتوس الايطالي (1-3) في دوري ابطال اوروبا ما اجل تأهله الى الدور الثاني حتى الجولة الاخيرة، متربصا لاي تعثر من برشلونة من اجل ازاحته عن الوصافة كونه لا يتخلف عن النادي الكاتالوني سوى بفارق نقطتين قبل ان يستضيف السبت الجريح فالنسيا السادس عشر.

لكن النادي الاندلسي نفسه يواجه تهديدا من ثلاثة فرق اذ يتقدم بفارق نقطتين عن فياريال وريال سوسييداد وثلاث عن اتلتيكو مدريد.

ويتواجه فياريال السبت مع ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا، فيما يسعى اتلتيكو مدريد الى تناسي الهزيمة القاسية التي مني بها في المرحلة الماضية امام جاره اللدود ريال عندما يحل الاحد ضيفا على اوساسونا.

وقد استعاد فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني توازنه وارتفعت معنوياته مجددا بفوزه الاربعاء على ايندهوفن الهولندي 2-صفر في دوري ابطال اوروبا، ما سمح له بحسم صدارة المجموعة الرابعة امام بايرن ميونيخ الالماني.

وفي المباريات الاخرى، يلعب الجمعة ايبار مع ريال بيتيس، والسبت ملقة مع ديبورتيفو لا كورونيا، واسبانيول مع ليغانيس، على ان يلتقي الاحد سلتا فيغو مع غرناطة، والاثنين لاس بالماس مع اتلتيك بلباو.