فشل برشلونة في فك عقدة ملعب انياتو وتعادل مع ريال سوسييداد، وارتقى اتلتيكو مدريد إلى المركز الرابع، وخرج ارسنال من دوامة التعادلات بفوزه على بورنموث، فيما استمرت معاناة يونايتد واهتز عرش يوفنتوس بسقوطه المذل امام جنوى. 

إيلاف_الفرنسية: لم يستطع برشلونة حامل اللقب فك عقدة ملعب انياتو وتعادل مع مضيفه ريال سوسييداد وتعادل معه 1-1 الاحد في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

والتقى الفريقان سابقا 21 مرة منذ موسم 1993-1994 وفاز سوسييداد 9 مرات (مقابل 4 هزائم) وتعادلا 8 مرات، ولم يستطيع الفريق الكاتالوني الذي لعب بكامل نجومه اليوم بمن فيهم البرازيلي نيمار رغم حادث السير الصباحي، تحقيق اي فوز منذ 9 سنوات.

وسيطر سوسييداد على المجريات تماما في الشوط الاول وسنحت للاعبيه اكثر من 10 فرص ضاعت جميعها خصوصا من محاولات تشابي برييتو والمكسيكي كارلوس فيلا، في حين كان العملاق الكاتالوني تائها بعيدا عن الاجواء كليا ولم يستطع تهديد مرمى مضيفه.

وفي مستهل الشوط الثاني، افتتح ريال سوسييداد التسجيل بعد تسديدة من فيلا ثم متابعة بالرأس من البرازيلي وليام جوزيه (53).

ورد برشلونة سريعا عبر نجمه ليونيل ميسي الذي انهى بنجاح كرة وصلته من نيمار (59) رافعا رصيده الى 9 اهداف بفارق هدف واحد عن المتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

وحاول كل من الفريقين زيادة غلته وخطف النقاط الثلاث فلم ينجح ليصبح رصيد برشلونة 27 نقطة ويتقدم بفارق الاهداف على اشبيلية، فيما ارتفع رصيد ريال سوسييداد الى 23 نقطة وصار خامسا بفارق نقطة امام فياريال الذي سقط في عقر داره امام الافيس بهدفين نظيفين سجلهما ايباي غوميز (8) وفيكتور كاماراسا (17)، وبفارق نقطة خلف اتلتيكو مدريد الذي تغلب على مضيفه اوساسونا 3-صفر.

اتلتيكو مدريد واوساسونا

على ملعب "ال سادار"، امتلك اوساسونا فرصة افتتاح التسجيل بعدما ارتكب مدافع اتلتيكو الاوروغوياني خوسيه خيمينيز خطأ ضد اورويل رييرا في المنطقة المحرمة وعوقب بركلة جزاء، لكن روبرتو توريس فشل في ترجمتها (14).

وصمد اوساسونا امام زحف رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني وابطل كل محاولاتهم قبل ان تهتز شباكه مرتين في اقل من دقيقتين: الاولى بعد ان نفذ كوكي ركلة ركنية انهاها افضل متابع بالرأس في العالم الاوروغوياني دييغو غودين في الشباك (36).

وجاء الهدف الثاني بعد اقل من دقيقة عندما مرر الارجنتيني انخل كوريا كرة في الجهة اليمنى الى الفرنسي كيفن غاميرو الذي هرب من مدافعين اثنين وواجه الحارس وارسلها ارضية سريعة الى اسفل الزاوية اليمنى (37).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الثاني، اكد البلجيكي يانيك فيريرا كراسكو فوز الضيوف بالهدف الثالث بتسديدة من داخل المنطقة (90).

سلتا فيغو وغرناطة

وعمق سلتا فيغو جراح ضيفه غرناطة صاحب المركز الاخير بفوزه عليه بثلاثة اهداف لياغو اسباس (23) والبلجيكي ثيو بونغوندا (39) وابن التاسعة عشرة السنغالي الاصل باب شيخ ديوب غييه (90) مقابل هدف للاوكراني ارتيم كرافتس (87).

وارتفع رصيد سلتا فيغو الى 20 نقطة في المركز الثامن متقدما بفارق الاهداف على اتلتيك بلباو الذي يختتم المرحلة غدا في ضيافة لاس بالماس.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 33 نقطة من 13 مباريات

2- برشلونة 27 من 13

3- اشبيلية 27 من 13

4- اتلتيكو مدريد 24 من 13 

5- ريال سوسييداد 23 من 13

أهداف مباراة برشلونة وسوسيداد:

 

أهداف مباراة أتلتيكو مدريد واوساسونا:

أهداف مباراة الافيس وفياريال:

 

أهداف مباراة سلتا فيغو وغرناطة:

آرسنال يخرج من دوامة التعادلات ومعاناة يونايتد تتواصل

خرج ارسنال من دوامة التعادلات بفوزه على ضيفه بورنموث 3-1 الاحد على "استاد الامارات" في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ودخل فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر الى اللقاء على خلفية ثلاثة تعادلات متتالية مع توتنهام (1-1) ومانشستر يونايتد (1-1) في المرحلتين السابقتين ومع باريس سان جرمان الفرنسي (2-2) في دوري ابطال اوروبا.

لكن الفريق اللندني عاد الاحد الى سكة الانتصارات ورفع رصيده الى 28 نقطة في المركز الرابع بفارق 3 نقاط عن جاره تشلسي المتصدر الفائز السبت على الفريق اللندني الاخر توتنهام (1-2)، ونقطتين عن كل من ليفربول ومانشستر سيتي الثالث والرابع اللذين فازا السبت ايضا على سندرلاند (2-صفر) وبيرنلي (2-1) على التوالي.

واستهل رجال فينغر اللقاء بشكل مثالي عندما افتتحوا التسجيل في الدقيقة 12 عبر التشيلي الكسيس سانشيز الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع ستيف كوك ليخطف الكرة ويسجل في مرمى الحارس الاسترالي ادم فيديرسكي.

ثم تعرض ارسنال لضربة باصابة المدافع الفرنسي ماتيو ديبوشي الذي استبدل في الدقيقة 16 بالبرازيلي غابرييل باوليستا، وتعقدت مهمة اصحاب الارض بعدما اهتزت شباكهم بهدف التعادل الذي سجل كاليوم ويلسون في الدقيقة 23 من ركلة جزاء انتزعها بنفسه من الاسباني ناتشو مونريال، مسجلا الهدف الاول على الاطلاق لبورنموث في شباك "المدفعجية".

وانتظر ارسنال حتى بداية الشوط الثاني لاستعادة تقدمه بكرة رأسية من ثيو والكوت اثر عرضية من مونريال الذي عوض هفوة كلفت في الشوط الاول فريقه هدف التعادل.

وهذا الهدف السادس لوالكوت في الدوري، محققا بالتالي افضل موسم له منذ ان سجل 14 هدفا في 2012-2013.

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما سجل سانشيز هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث اثر تمريرة عرضية على طبق من فضة من الفرنسي اوليفيه جيرو الذي دخل في الشوط الثاني بدلا من والكوت.

- شفاينشتايغر على مقاعد البدلاء -

وعلى ملعب "اولدترافورد"، تواصلت معاناة مانشستر يونايتد الذي لم يحقق سوى فوز يتيم في المراحل السبع الاخيرة وفوزين في المراحل العشر وذلك بتعادله على ارضه للمرة الرابعة على التوالي ولاول مرة منذ 1990، امام وست هام يونايتد 1-1 ليصبح فريق البرتغالي جوزيه مورينيو متخلفا بفارق 11 نقطة عن تشلسي المتصدر.

وشهدت المباراة جلوس لاعب الوسط الالماني باستيان شفاينشتايغر على مقاعد البدلاء، وهو الذي لم يلعب اي دقيقة هذا الموسم مع فريق "الشياطين الحمر" بقرار من مورينيو وحتى انه استبعد عن تشكيلة الفريق في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" ووضع في ميزانية النادي في خانة "النفقات الاستثنائية"، معتبرا مبلغ الـ7ر6 ملايين جنيه الذي انفقه عليه "قيمة ضائعة" لان اللاعب الذي لم يذكر اسمه بصراحة "لم يعد يعتبر عضوا في الفريق الاول للنادي".

وعاد لاعب بايرن ميونيخ السابق الى تدريبات الفريق الاول في اواخر الشهر الماضي بعدما اجبره مورينيو على الاكتفاء بالتمارين مع الفريق الرديف حتى ان "شفايني" لم يظهر حتى في الصورة الرسمية للفريق.

ولم تكن البداية مثالية على الاطلاق بالنسبة لرجال مورينيو اذ تلقى يونايتد ثاني اسرع هدف يسجل في الدوري على "اولدترافورد" وذلك بعد مرور دقيقة ونصف فقط عبر رأسية للسنغالي ديافرا ساخو اثر ركلة ركنية نفذها الفرنسي ديميتري باييت، علما بان اسرع هدف في ملعب "الشياطين الحمر" بعود الى البوسني ادين دزيكو الذي وضع الجار اللدود مانشستر سيتي في المقدمة بعد 43 ثانية في اذار/مارس 2014.

ونجح يونايتد في استعادة توازنه وزمام المبادرة وادرك التعادل في الدقيقة 22 برأسية من نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي وصلته الكرة من تمريرة طولية متقنة ارسلها الفرنسي بول بوغبا اثر سلسلة من 22 تمريرة بين لاعبي مورينيو.

واضطر يونايتد الى اكمال اللقاء دون مورينيو للمرة الثانية منذ بداية الموسم بعدما طرده الحكم الى المدرجات نتيجة ركله عبوة مياه اعتراضا على بطاقة صفراء في وجه بوغبا (28)، ما يعني غيابه عن مباراة الاربعاء في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الرابطة ضد وست هام بالذات وعلى "اولدترافورد" ايضا.

وحاول يونايتد جاهدا الوصول مجددا الى شباك وست هام ودخل واين روني في الشوط الثاني لكن الحارس الايرلندي دارن راندولف تعملق وحرمه من التسجيل في مرماه رغم المحاولات العديدة كما تدخل القائم الايمن في وجه تسديدة البديل الاخر الارميني هنريك مخيتاريان (76) ليكتفي يونايتد بنقطة مجددا وهذه المرة ضد فريق لم يحقق سوى فوزين في زياراته الـ24 الاخيرة الى "اولدترافورد" في الدوري الممتاز.

ساوثمبتون وايفرتون

وعلى ملعب "سانت ميريز"، احتاج ساوثمبتون الى 40 ثانية فقط ليحسم مواجهته مع ضيفه ايفرتون 1-صفر بفضل تشارلي اوستن الذي سجل هدف المباراة الوحيد بعد صافرة البداية بقليل، مانحا فريقه فوزه الرابع هذا الموسم، فيما مني ايفرتون الذي يشرف عليه مدرب ساوثمبتون السابق الهولندي رونالد كومان بهزيمته الرابعة.

ستوك سيتي وواتفورد

وخطف ستوك سيتي فوزا مهما على مضيفه واتفورد بنيران صديقة.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 29 حين نفذ السويسري شكودران شاكيري ركلة ركنية من الجهة اليمنى ارتقى لها تشارلي ادم وتابع الكرة برأسه لكنها ارتدت من القائم واصطدمت بالحارس البرازيلي هوريليو غوميز ثم تهادت في الشباك.

ورفع ستوك رصيده الى 16 نقطة في المركز العاشر، في حين بقي واتفود الثامن عند رصيده السابق 18 نقطة مع انه كان بامكانه التقدم الى المركز السادس.

- ترتيب فرق الصدارة: 

1- تشلسي 31 نقطة من 13 مباراة

2- ليفربول 30 من 13

3- مانشستر سيتي 30 من 13 

4- ارسنال 28 من 13

5- توتنهام 24 من 13

أهداف مباراة ارسنال وبورنموث:

أهداف مباراة يونايتد ووست هام:

 

أهداف مباراة ستوك سيتي وواتفورد:

سيميوني يهز عرش يوفنتوس وروما يستعيد المركز الثاني

اهتز عرش يوفنتوس بطل المواسم الخمسة الاخيرة بسقوطه المذل امام مضيفه جنوى 1-3 الاحد في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة ايطاليا لكرة القدم.

على ملعب لويجي فيراريس، كانت خيارات مدرب يوفنتوس ماسيميلينو اليغري محدودة وخاض المباراة في غياب عدد من العناصر الاساسية في مقدمهم لاعب الوسط القناص الارجنتيني باولو ديبالا والكرواتي ماركو بياسا بداعي الاصابة.

وابقى اليغري المهاجم الارجنتيني الاخر الهداف غونزالو هيغواين على مقاعد الاحتياط، ودفع بلاعب الوسط الكولومبي خوان كوادرادو للعب في خط الهجوم الى جانب الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، فلم تكن خياراته موفقة خصوصا في الشوط الاول.

وتزعزع بنيان فريق "السيدة العجوز" عندما استقبلت شباكه هدفين خاطفين قبل انتهاء ربع الساعة الاول من اللقاء بامضاء الشاب الارجنتيني جيوفاني سيميوني (21 عاما)، نجل مدرب اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف بطل دوري ابطال اوروبا دييغو سيميوني.

وسدد سيميوني كرة قوية ارتدت اليه مجددا تابعها الى اسفل الزاوية اليسرى لمرمى الحارس القائد جانلويجي بوفون (3).

وبعد 10 دقائق، ضرب سيميوني برأسه هذه المرة متابعا عرضية من الصربي دراكو لازوفيتش، مسجلا هدفه الرابع في 11 مباراة.

ضربة موجعة..

وقبل ان يكتمل نصف الساعة الاول، ارسل العجوز الارحنتيني نيكولاس بورديسو (35 عاما) كرة من ركلة ركنية تابعها لوكا ريغوني قوية نحو المرمى حاول البرازيلي اليكس ساندرو ابعادها فخدعت بوفون ودخلت الشباك هدفا ثالثا (29).

وبعد الصدمة الثلاثية، تعرض يوفنتوس لضربة جديدة موجعة تجلت باصابة صخرة دفاع المنتخب الايطالي ليوناردو بونوتشي فدفع المدرب بدانييلي روغاني بدلا منه (33).

وفي الشوط الثاني، نزل رجال الغيري بتصميم كبير بهدف تلافي الهزيمة الثالثة هذا الموسم فقلصوا الفارق بهدف شرفي سجله البوسني ميرالم بيانيتش من ركلة حرة وضع الكرة منها في سقف الزاوية اليمنى (82).

ووقف رصيد يوفنتوس عند 33 نقطة في الصدارة مقابل 29 لمطارديه ميلان الذي اكتسح مضيفه امبولي 4-1 امس في الافتتاح، وروما الذي حقق فوزا صعبا على ضيفه بيسكارا العائد الى الاضواء 3-2.

وسجل البوسني ادين دزيكو (7 و10) والارجنتيني دييغو بيروتي (71 من ركلة جزاء) اهداف روما، والالباني ليديان ميموشاي (74) هدفي بسكارا.

لاتسيو وباليرمو 

وصعد لاتسيو الى المركز الثالث مؤقتا بفوزه الثمين على مضيفه باليرمو 1-صفر سجله الصربي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش اثر تمريرة متقنة من مواطنه دوشان باستا (31).

ورفع لاتسيو الذي اكمل الدقائق الاربع الاخيرة من دون مدافعه الكوستاريكي جانكارلو غونزاليز مطرودا بالحمراء، رصيده الى 28 نقطة بفارق نقطة خلف ميلان الثاني.

بولونيا واتالانتا 

وسقط بولونيا امام اتالانتا صفر-2 سجلهما اندريا مازييلو (15) والسلوفيني ياسمين كورتيتش (68).

ورفع اتالانتا رصيده الى 28 نقطة في المركز الرابع موقتا بفارق الاهداف خلف لاتسيو ونقطتين امام روما.

كالياري واودينيزي

وتغلب كالياري على ضيفه اودينيزي بهدفين للبرازيلي دييغو فارياش (35) وماركو ساو (59) مقابل هدف الفرنسي سيكو فوفانا (51).

كروتوني وسمبدوريا 

وتعادل كروتوني الصاعد حديثا مع سمبدوريا بهدف لدييغو فالتشينيلي (43) مقابل هدف للبرتغالي برونو فرنانديش (72).

 وكانت المرحلة افتتحت السبت بلقاء ثان فاز فيه تورينو على كييفو 2-1، وتختتم الاثنين بلقاءي نابولي مع ساسوولو، وانتر ميلان مع فيورنتينا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 33 نقطة من 14 مباراة

2- روما 29 من 14

2- ميلان 29 من 14

4- لاتسيو 28 من 14

4- اتالانتا 28 من 14

أهداف مباراة يوفنتوس وجنوى:

أهداف مباراة بيسكارا وروما:

أهداف مباراة لاتسيو وباليرمو:

أهداف مباراة بولونيا واتالانتا:

أهداف مباراة كالياري واودينيزي:

أهداف مباراة كروتوني وسمبدوريا: 

نيس يتعثر لكنه يحتفظ بالصدارة وسان جرمان مستمر بمطاردته

اكتفى نيس بالتعادل مع ضيفه باستيا 1-1 الاحد لكنه بقى في صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم في ختام المرحلة الرابعة عشرة.

واعتقد فريق المدرب السويسري لوسيان فافر الذي افتقد خدمات المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي بسبب الاصابة بعد ان غاب عن المرحلة السابقة ايضا بسبب الايقاف، انه في طريقه الى فوزه الثامن في 9 مباريات عندما تقدم منذ الدقيقة 11 عبر الحسن بليا الذي سجل هدفه الثامن في الدوري هذا الموسم بكرة رأسية اثر ركلة ركنية.

لكن صاحب الارض فشل بعدها في الوصول الى الشباك، ثم اهتزت شباكه في الشوط الثاني بهدف التعادل الذي سجله انزو كريفيلي بمساعدة من مدافع نيس مالانغ سار الذي حول الكرة في شباك فريقه (60).

سان جيرمان وليون

ورغم التعادل المخيب، خرج نيس من هذه المرحلة متصدرا بعدما تقدم بفارق نقطة على موناكو الذي سحق مرسيليا 4-صفر السبت، وعلى باريس سان جرمان الطامح الى لقب خامس على التوالي والذي حسم القمة مع مضيفه ليون 2-1.

وكالعادة، كان الاوروغوياني ادينسون كافاني نجم اللقاء وسجل هدفي فريقه (30 و81 من ركلة جزاء) رافعا رصيده الى 13 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، فيما سجل ماتيو فالبوينا (48) هدف ليون الذي تراجع الى المركز السابع.

سانت اتيان وانجيه 

وعاد سانت اتيان الى سكة الانتصارات التي حاد عنها لاربع مباريات على التوالي، وذلك بعدما حول تخلفه امام مضيفه انجيه الى فوز 2-1.

ووجد سانت اتيان القادم من تعادل وهزيمتين في المراحل الثلاث الاخيرة الى جانب تعادله في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" على ارضه مع شالكه الالماني (صفر-صفر)، نفسه متخلفا منذ الدقيقة 18 بهدف سجله بيبي نيكولا لكن الغيني فلورنتان بوغبا، شقيق النجم الدولي الفرنسي ومانشستر يونايتد الانكليزي بول بوغبا، ادرك التعادل في بداية الشوط الثاني (59) قبل ان يخطف المغربي اسامة طنان هدف التقدم والفوز (78).

ورفع سانت اتيان الذي اكمل اللقاء في الثواني الاخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد المغربي كيفن مالكيوت، رصيده الى 21 نقطة في المركز الثامن فيما تجمد رصيد انجيه عند 18 في المركز العاشر بعد تلقيه هزيمته السادسة هذا الموسم.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- نيس 33 نقطة من 14 مباراة

2- موناكو 32 من 14

3- سان جرمان 32 من 14

4- رين 24 من 14

5- غانغان 23 من 14

 
أهداف مباراة نيس وباستيا:

 أهداف مباراة سان جيرمان وليون:

أهداف مباراة سانت اتيان وانجيه:

 فوز جديد لشالكه وهرتا برلين إلى المركز الثالث

فاز شالكه على ضيفه دارمشتات 3-1 الاحد في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعب فيلنتس ارينا، تخلف شالكه الذي تأهل الى الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ، دور الـ32)، في وقت مبكر بهدف سجله مارسيل هيلر اثر تمريرة من الايطالي ساندرو سيريغو (6).

ولم يتأثر شالكه بالنتيحة، وادرك التعادل بعد هجمة مرتدة سريعة قادها الكاميروني اريك مكسيم تشوبو موتينغ الذي رفع كرة بالمقاس على رأس البوسني سياد كولاسيناتش الذي وضعها في الشباك (26).

وامتلك صاحب الارض فرصة التقدم على ضيفه بيد ان تشوبو موتينع اهدر ركلة الجزاء التي تسبب بها ليون غوريتسكا بارتكابه خطأ ضد التركي ايتاج سولو (28).

وفي الشوط الثاني، عوض تشوبو موتينغ فشله السابق مانحا التقدم لشالكه بعد هجمة معاكسة سريعة ومجهود فردي رائع انهى منه الكرة في اسفل الزاوية اليسرى (60).

وقبيل صافرة النهاية، ارسل الاوكراني يفغين كونوبليانكا كرة بينية خلف الدفاع استثمرها النمسوي اليساندرو شوبف وتابعها في الزاوية اليمنى لمرمى الضيوف (90).

ماينتس وهرتا برلين

ورفع شالكه رصيده الى 17 نقطة نقلته من المركز الثاني عشر الى التاسع بفارق الاهداف خلف ماينتس الذي سقط امام مضيفه هرتا برلين 1-2 في آخر مباريات المرحلة.

وافتتح ماينتس الذي انتهت معامرته في مسابقة الدوري الاوروبي، اولا عبر آرون شييدل بعد تمريرة من الارجنتيني بابلو دي بلاسيس (25)، ورد هرتا برلين عن طريق البوسني وداد ايبسيفيتش الذي تابع كرة من العاجي سالومون كالو (36).

وفي الشوط الثاني، تعددت البطاقات الصفراء فنال لاعب ماينتس الفرنسي من اصل عاجي جان فيليب غبمان الثانية وخرج (62)، ومثله كان مصير ايبسيفيتش (74) لكن بعد ان سجل هدف الفوز لفريقه (67) رافعا رصيده الى 8 اهداف في البطولة.

ورفع هرتا برلين رصيده الى 24 نقطة وصعد الى المركز الثالث بفارق الاهداف امام اينتراخت فرانكفورت الذي صدم امس ضيفه بوروسيا دورتموند وصيف البطل بفوزه عليه 2-1.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- لايبزيغ 30 نقطة من 12 مباراة

2- بايرن ميونيخ 27 من 12

3- اينتراخت 24 من 12

4- كولن 22 من 12

5- هوفنهايم 22 من 12

أهداف مباراة شالكه ودارمشتات: