يعلم المدرب البرتغالي جيسوالدو فيريرا قيمة نادي السد القطري جيدا، ويدرك تماما أنه يقود هذا الموسم ناديا من الاسماء الكبيرة ليس فقط على الساحة القطرية بل على الساحة القارية أيضا.

وبخلاف محطاته البارزة التي وضع فيها بصمته الخاصة في البرتغال مع بورتو عندما قاده للقب الدوري المحلي ثلاث مرات متتالية من (بين 2007 و2009)، والى جانب إنجازه النوعي في موسم 2014-2015 بقيادته الزمالك الى إحراز ثنائية "الدوري والكأس" في مصر بعد غياب طويل، يسعى فيريرا الى ان يترك اثرا بالغا ايضا على الساحة الآسيوية عموما والخليجية خصوصا عبر قيادته فريق السد لاستعادة لقب الدوري المحلي في قطر.

ويرى المدرب البرتغالي الذي استلم مهامه قبل حوالي عام قادما من الزمالك، ان تحقيق الألقاب يحتاج الى مقومات عديدة تبدو متوفرة في "السد" لكنه يشير في نفس الوقت الى ان احراز لقب الدوري لم يعد سهلا على "الزعيم" متحدثا عن فارق كبير في مستوى المنافسة مقارنة بما قبل العام 2000 عندما كان السد يحرز بطولات أكثر.

يقول فيريرا لوكالة "فرانس برس": "السد بات يحرز الدوري في فترات متباعدة فخلال السنوات العشر الاخيرة احرز اللقب مرتين فقط (2006-2007 و2012-2013).. وهذا مرده الى ظهور اندية قوية بدأت تزاحمه على الساحة مثل لخويا والجيش اضافة الى عودة الريان من جديد".

ويعتبر فيريرا ان مؤشر الفريق سجل تصاعدا منذ قدومه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي مؤكدا ان النتائج تبين ذلك بوضوح حيث احتل السد المركز الثالث متخلفا بنقطة وحيدة عن لخويا الوصيف.

 زرع ذهنية الفوز! 

وعن المنافسة هذا الموسم يقول فيريرا: "نعم بالطبع انا اطمح للمنافسة واحراز لقب الدوري، والفريق هذا الموسم لم يختلف عن الموسم الماضي باستثناء خروج الجزائري نذير بلحاج ودخول مواطنه يوغرطة حمرون الذي يحتاج الى بعض الوقت فقط للانسجام .. وانا بالمناسبة سعيد لأنه بدأ يتأقلم وهو لاعب جيد لكنه واجه صعوبة بسبب فوارق اللعب بين قطر ورومانيا حيث كان محترفا ..".

ويضيف فيريرا :"الفريق لم يتبدل عن الموسم الماضي، وانا اعمل على الجانب الذهني بضرورة زرع ثقافة تحقيق الفوز والانتصارات والالقاب عند اللاعبين لأن بعضهم للأسف يفتقد هذه الذهنية".

وعن دور اللاعب الإسباني تشافي هيرنانديز يقول فيريرا: "لا شك ان تشافي هو احد افضل اللاعبين الذين دربتهم في مسيرتي وهو احد أكثر اللاعبين احرازا للألقاب على مستوى العالم. وكان لدي يقين ان تشافي لديه الكثير ليقدمه مع الفريق وهذا ما عملت عليه".

ويرى المدرب البرتغالي ان السد هو "مزود" كبير للمنتخب وهذا ما ينعكس ايضا على الاستعدادات حيث يفتقد الفريق للعديد من نجومه ولفترات طويلة كما حصل الصيف الماضي.

ولا يخفي المدرب البرتغالي سعادته بأن يتم استدعاء العديد من اللاعبين الى المنتخب معتبرا ان ذلك يكون ايضا محفزا للاعبين كي يقدموا مستويات جيدة مع الفريق وهذا ما ينعكس ايجابا في المباريات على مدار الموسم.

 العودة للزمالك! 

وعن تفكيره يوما بالعودة الى تدريب الزمالك المصري الذي قاده لإحراز الثنائية قبل موسمين بعد غياب طويل، يؤكد فيريرا ان لا احد يعرف ماذا يخبىء المستقبل مشيرا الى انه فخور جدا بفريق الزمالك وباللاعبين الجيدين.

واعتبر ان منتخب مصر يملك فرصة جيدة للوصول الى كأس العالم روسيا 2018 في ظل وجود تشكيلة مميزة يعرف معظمها عن قرب عندما كان يدربهم مع الزمالك.

ويضيف: "هذه هي كرة القدم وعالم الاحتراف. لكن يجب التأكيد دوما ان الزمالك حجز له مكانا كبيرا في قلبي".