تضامنت الأندية البرازيلية المشاركة في الدوري البرازيلي الممتاز مع نادي شابيكوينسي بعد مصرع غالبية لاعبي الفريق الأول في حادث تحطم طائرته في كولومبيا.

وكان من المفترض ان يتواجه فريق شابيكوينسي الاربعاء مع مضيفه اتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سوداميريكانا"، لكن القدر حال دون ذلك بعد تحطم طائرة الفريق البرازيلي بالقرب من مدينة ميديين الكولومبية.

وأصدرت أربعة أندية هي كورنثيانز وسانتوس وساو باولو بالإضافة إلى بالميراس المتوج حديثا بلقب الدوري، بيانا طالبت من خلاله الاتحاد البرازيلي لكرة القدم بإعفاء فريق شابيكوينسي من الهبوط، بعد حادث سقوط الطائرة المروع الذي أودى بحياة غالبية لاعبي الفريق.

وأكدت تلك الأندية التي تعتبر من أكبر الأندية البرازيلية تضامنها مع شابيكوينسي بشكل عملي عن طريق تقديم لاعبين مجانيين لمساعدته على المنافسة للبقاء بين أندية النخبة.

وطابت تلك الأندية بمنح نادي شابيكوينسي للاعبين بالمجان خلال موسم 2017، بالإضافة إلى إعفاء النادي من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية خلال المواسم الثلاثة المقبلة حتى يتسنى له التعافي من هذه الأزمة.

وقال بيان الأندية البرازيلية: "ندرك أن الضرر الذي حدث لهم بعد هذا الحادث المروع لا يمكن إصلاحه على الإطلاق، لكن هذا هو الوقت المناسب لاتحاد جميع الأندية لدعم ومساعدة شابيكوينسي بعدة قرارات".

وأضاف البيان "نطالب الاتحاد البرازيلي بشكل رسمي بألا يخضع شابيكوينسي للهبوط إلى الدرجة الثانية من الدوري البرازيلي خلال المواسم الثلاثة المقبلة في حال إنهاء البطولة في قاع الجدول".

وأتم بيان الأندية البرازيلية "هذا هو الحد الأدنى من المساعدة والتضامن الذي بحوزتنا في الوقت الحاضر، ونهدف من خلالها إعادة بناء هذه المؤسسة الكروية البرازيلية التي ضاعت".