ارتفعت وتيرة الصراع على الصدارة في الدوري الفرنسي لكرة القدم مع تشديد باريس سان جرمان بطل المواسم الاربعة الماضية الخناق على نيس المتصدر الذي يخوض الاحد اختبارا لا يخلو من صعوبة مع ضيفه تولوز الثامن.

ويحل باريس سان جرمان ضيفا ثقيلا على مونبلييه الرابع عشر، في حين ان موناكو الثالث يستقبل باستيا السادس عشر السبت.

ويتصدر نيس الترتيب برصيد 36 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط امام سان جرمان وثلاث نقاط امام موناكو.

وحسم نيس مباراته الصعبة مع مضيفه غانغان 1-صفر الاربعاء في المرحلة السابقة ليضمن احتفاظه بالصدارة، لكن سان جرمان انتزع المركز الثاني من موناكو بفوزه على ضيفه انجيه 2-صفر، مستفيدا من تعثر فريق الامارة بتعادله مع ديجون 1-1.

وبدأ بريق نيس يخفت تدريجيا برغم احتفاظه بالصدارة وذلك بعد نتائج رائعة في بداية الموسم، وتأثر بابتعاد مهاجمه الايطالي ماريو بالوتيلي بسبب الاصابة، وبات يدرك ان اي خطأ سيكلفه خسارة الصدارة بعد ان تقلص الفارق مع سان جرمان الى نقطة واحدة.

وبدوره، عوض حامل اللقب بدايته المتواضعة وبات على وشك انتزاع الصدارة، وينتظر تعثر نيس امام تولوز لتحقيق ذلك.

واحتاج لاعبو سان جرمان الى اسابيع عدة للتأقلم مع اسلوب المدرب الاسباني الجديد اوناي ايمري الذي خلف الدولي الفرنسي السابق لوران بلان.

وتعاقدت ادارة النادي الباريسي مع ايمري بهدف المنافسة في دوري ابطال اوروبا بعد ان توقف مشوار الفريق في ربع النهائي امام مانشستر سيتي الانكليزي في الموسم الماضي، خصوصا ان المدرب الاسباني كان قاد اشبيلية الى الفوز ببطولة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) في المواسم الثلاثة الماضية.

ويتألق المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني في صفوف سان جرمان، وهو يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 14 هدفا في الدوري حتى الان.

وحمل هدف كافاني من ركلة جزاء في مرمى انجيه الرقم 19 في مختلف المسابقات هذا الموسم، والرقم 100 مع الفريق الفرنسي منذ انضمامه الى صفوفه عام 2013 (سجل 25 هدفا في الموسم الاول و31 في الثاني و25 في الثالث).

وبقي كافاني في ظل المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والذي انتقل الصيف الماضي من سان جرمان الى مانشستر يونايتد الانكليزي.

واوضح ايمري انه يريد من كافاني ان "يقدم افضل موسم في مسيرته".

وقال ايمري الاربعاء بعد الفوز على انجيه "انه يعمل لتحقيق الافضل من اجله ومن اجل فريقه. انتظر من كافاني ان يحقق يقدم افضل موسم في مسيرته، واريد ذلك، منه ومن جميع اللاعبين ايضا".

وتابع "اريد ان يتحسن اللاعبون، ومن كافاني ان يحقق افضل موسم له معي ومع باريس سان جرمان، لانه امر جيد بالنسبة الى الفريق ككل".

وردا على سؤال عن امكانية تحطيم رقم ابراهيموفيتش افضل هداف بتاريخ سان جرمان برصيد 156 هدفا قال كافاني "الاهم هو الفوز، انه هدف الفريق".

ويتعين على موناكو استعادة توازنه بسرعة بعد فقدان نقطتين بسقوطه في فخ التعادل مع ديجون.

وحقق موناكو عشرة انتصارات هذا الموسم لكنه تراجع امس الى المركز الثالث.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء كاين مع ديجون، ويلعب السبت انجيه مع لوريان، وبوردو مع ليل، وغانغان مع نانت، ومتز مع ليون، والاحد رين مع سانت اتيان ومرسيليا مع نانسي.