بعد تحقيقه 6 انتصارات متتالية، يصطدم اتالانتا مفاجأة الموسم بمضيفه يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في المواسم الخمسة الماضية، السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

حقق اتالانتا بداية بالغة السوء، فخسر اربع مرات في خمس مباريات، لكن فريق المدرب جانبييرو غاسبيريني لم يلتفت وراءه بعد ذلك، ليتسلق "أوروبيتشي" الترتيب ويحتل المركز الخامس راهنا.

مهمة اتالانتا، صاحب ثاني اقوى دفاع في الدوري بعد يوفنتوس، تبدو معقولة في ظل ورطة الاصابات التي يمر فيها حامل اللقب.

كان قطب دفاع السيدة العجوز الدولي ليوناردو بونوتشي اخر المتضررين، اذ سيغيب بين شهر ونصف وشهرين عن الملاعب بسبب اصابة في فخذه الايسر.

وتعرض بونوتشي الى الاصابة في المباراة التي مني فيها فريقه بخسارة مفاجئة امام جنوى 1-3 الاحد الماضي، عندما سجل الارجنتيني جيوفاني سيميوني (21 عاما)، نجل مدرب اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف بطل دوري ابطال اوروبا دييغو سيميوني هدفين.

وتحدث يوفنتوس عن "غياب عن الملاعب لمدة تتراوح بين 45 و60 يوما" لبونوتشي.

وتعتبر اصابة بونوتشي ضربة موجعة جديدة للمدرب ماسيميليانو اليغري الذي يفتقد قطب الدفاع الاخر اندريا بارتسالي حتى مطلع كانون الثاني/يناير المقبل بسبب اصابة في الكتف، فيما عاد المدافع الاخر جورجو كييليني للتو من اصابة ابعدته عن الملاعب اسابيع عدة ويغيب الجناج الكرواتي ماركو بياتسا.

من جهته، لا يزال المهاجم الدولي الارجنتيني باولو ديبالا يتعافى من اصابة، فيما خلفت مباراة الاحد مصابا آخر هو الظهير الدولي البرازيلي داني الفيش الذي تعرض لكسر في الساق.

وشبه لاعب وسط يوفنتوس الدولي الالماني سامي خضيرة فريق اتالانتا بفريق ليستر الذي حقق مفاجأة تاريخية الموسم الماضي واحرز لقب الدوري الانكليزي.

وقال خضيرة: "اتالانتا فريق جيد جدا وقوي جدا. برأيي يمكنهم ان يحلموا بان يصبحوا ليستر الجديد. لكننا يوفنتوس ولدينا احلامنا الخاصة. يجب ان نتغلب عليهم السبت".

وتابع: "شاهدناهم امام روما (2-1)، فريقهم قوي، مخادع ولا يستسلم. كادوا يتخلفون بفارق هدفين او ثلاثة لكنهم فازوا. ذهنيتهم قوية جدا ولن تكون المباراة سهلة لنا".

لكن اتالانتا لم يذق طعم الفوز على يوفنتوس في العقد الاخير ويعود تعادله الاخير معه في الدوري الى العام 2009.

ويخوض يوفنتوس سلسلة من المباريات امام اتالانتا ثم دينامو زغرب الكرواتي في دوري ابطال اوروبا (ضمن تأهله الى دور الـ16) والدربي المحلي مع تورينو ثم روما والكأس السوبر مع ميلان في الدوحة في 23 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

 دربي في روما وقمة في الجنوب 

خسارة يوفنتوس الثالثة هذا الموسم قلصت الفارق مع ابرز مطارديه روما وميلان الى اربع نقاط، لكن روما يخوض مواجهة في غاية الصعوبة. يحل "جالوروسي" على جاره لاتسيو الرابع في دربي العاصمة. ويمر روما في مرحلة انعدام وزن، فبعد تحقيقه اربعة انتصارات متتالية، تعادل سلبا مع امبولي وخسر امام اتالانتا.

وفي مباراة قوية، يفتتح نابولي السابع المرحلة الجمعة بمواجهة ضيفه انتر الثامن. وكان نابولي وصيف بطل الموسم الماضي فرط بنقطتين ثمينتين بعد اكتفائه بالتعادل مع ضيفه ساسوولو 1-1 الاثنين الماضي.

ويخوض فريق المدرب ماوريتسيو ساري اختبارا صعبا امام مضيفه بنفيكا البرتغالي في الجولة الاخيرة المصيرية من الدور الاول لدوري ابطال اوروبا.

ويبدو نابولي قويا على ملعبه "سان باولو" اذ لم يخسر 25 مرة في اخر 26 مباراة في الدوري.

في المقابل، يعول انتر على مهاجمه الارجنتيني ماورو ايكاردي متصدر ترتيب الهدافين (12) بالتساوي مع البوسني ادين دجيكو مهاجم روما.

وفضلا عن اهدافه الـ12، لعب ايكاردي 4 تمريرات حاسمة في 14 مباراة هذا الموسم، ويبلغ معدل تسجيله محاولة ناجحة من اصل 1ر4 تسديدة على المرمى.

وينوي ميلان متابعة موسمه الجيد بعد تعثرات متنوعة في المواسم الماضية، عندما يستضيف كروتوني وصيف القاع والفائز مرة يتيمة في 14 مباراة.

وتألق مع الفريق اللومباردي مؤخرا المهاجم جانلوكا لابادولا (26 عاما) المنتقل من بيسكارا، وقد سجل ثلاثة اهداف لفريق المدرب فينتشنزو مونتيلا، فعوض ابتعاد الكولومبي كارلوس باكا (6 اهداف) المصاب عن مستوياته والمرشح للرحيل عن النادي.

ونفى وكيل اعمال باكا ان يكون اللاعب سينتقل الى نابولي معتبرا انه سعيد في ميلان. وقال سيرخيو باريلا في حديث اذاعي: "اقرأ واسمع تقارير سخيفة. هو سعيد في ميلان ولن ينتقل".

وفي باقي المباريات، يلعب الاحد سمبدوريا مع تورينو، بيسكارا مع كالياري، ساسوولو مع امبولي، فيورنتينا مع باليرمو، والاثنين كييفو مع جنوى، واودينيزي مع بولونيا.