أعلن سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ بشكل مفاجىء الجمعة، وضع حد لمشواره على حلبات بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بعد خمسة ايام فقط على تتويجه بلقبه الاول اثر منافسة شرسة مع البريطاني لويس هاميلتون، زميله في الفريق وبطل العالم في الموسمين الماضيين.

وكشف روزبرغ (31 عاما) عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي "اتخذت قرار الاعتزال مساء الاثنين"، اي غداة تتويجه في السباق الاخير للموسم على حلبة مرسى ياس في ابوظبي.

اضاف "هذا العام كان صعبا للغاية لاني بذلت فيه كل شيء ممكن. لم اوفر اي جهد منذ سباق اوستن العام الماضي لاني عانيت كثيرا بعد تلك الخسارة"، في اشارة الى سباق الولايات المتحدة في الموسم الماضي، والذي شهد تتويج هاميلتون بلقب بطولة العالم للمرة الثانية تواليا والثالثة في مسيرته.

الا ان روزبرغ تمكن من تعويض نتائج العام الماضي، واحرز اللقب هذا الاسبوع في ابوظبي، على رغم حلوله ثانيا خلف هاميلتون.

وابدى روزبرغ، نجل بطل العالم السابق كيكي روزبرغ (توج بطلا عام 1982 تحت الوان فنلندا)، رغبته في تكريس مزيد من الوقت لعائلته، مشيرا الى ان حياته الاحترافية اثرت على زوجته وطفلته التي "لم اعتن بها بالشكل المناسب".

وقال "الامر الوحيد الذي يجعل هذا القرار صعبا بالنسبة لي هو انني اضع فريقي في وضع صعب"، علما انه اول سائق الماني يتوج بطلا للعالم على متن سيارة المانية.

- حلم الطفولة -

وبات روزبرغ ثاني سائق يضع حدا لمسيرته بعد احرازه بطولة العالم، بعد الفرنسي ألان بروست في العام 1993.

وفي هذا الصدد، قال روزبرغ "انا في القمة، وصعودها كان صعبا جدا، ولذلك اشعر بأنه الوقت المناسب"، مضيفا "حققت الحلم الذي راودني منذ الطفولة، وانا لست مستعدا لالتزام مماثل مجددا ولعام اخر وانا لست مهما باحتلال المركز الرابع او اي مركز اخر"

اضاف "انا مقاتل واريد الفوز. لست مهتما بخوض هذا الامر (التنافس الشرس) مجددا ولا اريد ان اخوضه مجددا وبالتالي قررت ان اتبع قلبي، وقلبي قال لي ان اتوقف هنا فقررت ان انهى المشوار والتفرع للقيام باشياء اخرى".

واوضح السائق ان القرار لم يكن وليد اللحظة، بل بدأ بالتفكير بهذه الخطوة "في حال احراز اللقب" بعد سباق سوزوكا باليابان.

وانهى روزبرغ البطولة برصيد 385 نقطة بفارق خمس نقاط فقط عن هاميلتون.

ودخل الالماني السباق الختامي متقدما بـ 12 نقطة على منافسه الوحيد على اللقب، وكان يكفيه المركز الثالث ليضمن اللقب بغض النظر عن مركز البريطاني الذي لجأ على حلبة ابوظبي الى استراتيجية "الملجأ الاخير" عندما خفف سرعته بهدف السماح للسائقين الاخرين بتضييق الخناق على زميله وتجاوزه، خصوصا في ظل الوتيرة "الصاروخية" للالماني الاخر سيباستيان فيتل (فيراري).

الا ان روزبرغ حافظ على رباطة جأشه وتمكن من ابقاء فيتل والهولندي الشاب ماكس فرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) خلفه، منهيا السباق في المركز الثاني، وهو ما ضمن له احراز اللقب العالمي.

وفي اول تعليق لمرسيدس، وصف مدير فريق الفورمولا واحد توتو في بيان وولف قرار روزبرغ بـ "الشجاع".

وقال "انه قرار شجاع يدل على قوة شخصية نيكو"، كاشفا انه علم بالامر مساء الاثنين بعد قليل من معرفة فيفيان (زوجة روزبرغ) به.

وفاز روزبرغ بتسعة سباقات هذا الموسم، وحل في المركز الثاني خمس مرات، رافعا رصيده الى 23 فوزا في 206 سباقات في مسيرته ببطولة العالم التي انطلقت في سباق جائزة البحرين عام 2006.

وروزبرغ هو الالماني الثالث يحرز لقب بطولة العالم بعد الاسطورة ميكايل شوماخر (سبع مرات في 1994، 1995، وما بين 2000 و2004)، وسيباستيان فيتل (اربع مرات بين 2010 و2013).