ذكرت وزارة الخزانة الاسبانية انها ستقوم "بعمليات تفتيش في الوقت المناسب" لتوضيح الحالة الضريبية للبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم نادي ريال مدريد، وذلك عقب ورود تقارير زعمت تهرب النجم البرتغالي من تسديد الضرائب.

بحسب المعلومات المنشورة في اكثر من صحيفة اوروبية الجمعة وحصلت عليها صحيفة "دير شبيغل" الالمانية، وفي تحقيق مشترك اطلق عليه "فوتبول ليكس" (تسريبات كرة القدم)، يتهم رونالدو باخفاء "150 مليون يورو في الملاذات الضريبية، من خلال شركات أوف شور تمر في سويسرا والجزر العذراء البريطانية".

وقال وزير الدولة خوسيه انريكي فرنانديز دي مويا السبت لاذاعة "كادينا كوب" الاسبانية: "المعلومات المتوفرة لدى وزارة المالية، تتوافق مع تلك التي جذبت انتباهنا في وسائل الاعلام".

واضاف: "ما يمكنني قوله ان الادارة الضريبية محترفة جدا ومن الواضح انها ستقوم بالتحقيقات المناسبة".

وعما اذا كان يجزم بان رونالدو سيخضع للتحقيق من قبل مصلحة الضراب، اجاب فرنانديز دي مويا: "كما نفعل مع جميع الاسبان".

وبحسب الوثائق المستخدمة من قبل وسائل الاعلام، فان رونالدو لم يدفع سوى 6ر5 ملايين يورو من الضرائب، اي ما يوازي 4 % فقط عن مبلغ 5ر149 مليون يورو لعائدات الرعاية قام بتهريبها الى ملاذات ضريبية في السنوات السبع الماضية.

وفي بيان صادر الجمعة عن"جستيفوت"، شركة جورج منديش وكيل اعمال رونالدو، فقد نفت اي ممارسة جرمية، وقالت ان رونالدو لم يخضع لاجراءات قضائية من قبل لجنة الغش الضريبي.

ومن الاسماء الضالعة ضمن موكلي منديش، البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي.

وتأتي هذه الاتهامات في وقت يبدو رونالدو مرشحا قويا لاحراز جائزة افضل لاعب في العالم لعام 2016، علما بان فريقه تعادل السبت مع برشلونة 1-1 في قمة الدوري الاسباني لكرة القدم وبقي متصدرا بفارق 6 نقاط.