اعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني انفانتينو ان الاتحادات الآسيوية تدعم الاقتراح الذي سيتقدم به لاقامة نهائيات كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا موزعة على 16 مجموعة.

واشار في ختام قمة للاتحاد الدولي استمرت ثلاثة ايام في سنغافورة، الى انه يجب اتاحة استضافة المونديال من قبل ثلاث دول.

واعلن السويسري ان الاتحادات الآسيوية تؤيد "بالاجماع" توسيع عدد الدول المشاركة في نهائيات كأس العالم بدءا من سنة 2026، وهو الاقتراح الذي من المقرر ان يرفعه الى مجلس الفيفا الشهر المقبل.

وقال للصحافيين "هم داعمون للتوسيع. كلهم، بالاجماع"، مضيفا ان ممثلي الاتحادات "كانوا مؤيدين للزيادة (في اشارة الى عدد المنتخبات الذي يبلغ حاليا 32)، وغالبية كبيرة جدا منهم كانت تدعم مشاركة 48 منتخبا موزعة على 16 مجموعة تضم كل منها ثلاثة منتخبات".

وكان مصدر في الاتحاد الدولي افاد الاربعاء ان إنفانتينو الذي كان يقترح حتى الان اقامة بطولة كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا ولكن بادوار نهائية كلاسيكية تضم 32، سيعرض مقترحه الجديد خلال اجتماع مجلس الفيفا في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل والعاشر منه في زيوريخ.

اضاف "بحسب النظام الجديد، كل منتخب مؤهل سيخوض مباراتين على الاقل في مجموعته. ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني من كل مجموعة لدور الـ 16 (...) هذا النظام هو المفضل" لانفانتينو".

وسيتم عرض العديد من المقترحات للتصويت على اعضاء المجلس، وهي التسمية الجديدة للجنة التنفيذية للفيفا، منها الحفاظ على الشكل الحالي للنهائيات، او الانتقال لمونديال بمشاركة 40 او 48 منتخبا.