افلت ريال مدريد من فخ ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا وحقق فوزا بشق النفس 3-2 ابقى الفارق 6 نقاط بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب الذي استعاد نغمة الانتصارات بتغلبه على متذيل الترتيب اوساسونا 3-صفر السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وواصل ريال مدريد ومدربه الفرنسي زين الدين زيدان سلسلة السجل الخالي من الهزائم ورفعها الى 35 محطما الرقم السابق الذي كان بحوزه مدربه الهولندي ليو بينهاكر وحققه معه موسم 1988-1989.

ورفع ريال مدريد رصيده الى 37 نقطة مقابل 31 نقطة لبرشلونة.

مغامرة زيدان ورقم قياسي 

في المباراة الاولى على ملعب سانتياغو برنابيو، غامر زيدان عشية سفر فريقه للمشاركة في مونديال الاندية المقامة في اليابان، وخاض المباراة مع ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بتشكيلة شبه احتياطية غير آبه بنتيجة الاخير الذي اذل الاسبوع الماضي ضيفه ريال سوسييداد الرابع 5-1.

ولم يضع زيدان المهاجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة ولاعب الوسط صانع الالعاب الكرواتي لوكا مودريتش على ورقة المباراة، فيما ضمت دكة الاحتياط اسماء البرازيلي مارسيلو والفرنسي رافائيل فاران ودانيال كارفاخال بهدف توفير جهودهم، فكاد يدفع الثمن حيث تخلف 1-2 بعدما كان صاحب السبق لولا الرأس "الذهبية" لقائده سيرخيو راموس الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وسيطر بدلاء ريال مدريد وعسكروا في منطقة الضيوف واهدر الالماني طوني كروس (7) وايسكو (13 و18) وعلت كرة راموس من ركلة حرة العارضة بقليل (26).

وسدد الكوستاريكي سيلسو بورغيس كرة خطيرة نجح مواطنه كيلور نافاس حارس ريال في التصدي لها (28)، واضاع الكولومبي خاميس رودريغيز اغنى فرصة عندما سدد الكرة بقدم حارس ديبورتيفو من انفراد تام (29).

وناب اسفل القائم الايمن عن نافاس في التصدي لرأسية بورغيس (34)، وابعد دفاع ديبورتيفو كرة من امام الفارو موراتا المتربص قرب المرمى (39)، ومرت متابعة خاميس بجانب القائم الايمن (41).

وفي الشوط الثاني، سجل موراتا هدفا رائعا جدا بعدما تلقى تمريرة قصيرة من ايسكو سار بها خطوات قليلة واطلقها قوية على يسار الحارس البولندي بريميسلاف تيتون (50).

وقلب خوسيلو، بديل التركي ايمري جولاق، الوضع لصالح فريقه وسجل الهدف الاول بعد 5 دقائق من نزوله عندم ارتكب البرازيلي خطأ دفاعيا قاتلا فخطفت الكرة منه وارسلت الى خوسيلو في الجهة اليسرى سددها من انفراد ودون رقابة من حدود تالمنطقة في سقف الشبكة (63).

واضاف البديل نفسه الذي دافع عن الوان النادي الملكي عام 2011، الهدف الثاني بعد تمريرة موزونة من فلورين اندوني تابعها بيمناه في قلب المرمى (65).

واستفاد زيدان بدوره من تجربة البدلاء فمرر لوكاس فاسكيز كرة عرضية الى الدومينيكاني ماريانو دياز تابعها من عند نقطة الجزاء في اعلى الزاوية اليمنى (84).

وجاء دور "المنقذ" سيرخيو راموس كالعادة في الدقائق الاخيرة فتابع برأسه كرة نفذها كروس من ركلة ركنية (90+2).

برشلونة يستعيد نغمة الانتصارات 

وفي الثانية على ملعب "أل سادار" وامام 17349 متفرجا، خاض برشلونة المباراة بمعنويات مرتفعة جراء فوزه المريح على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني برباعية نظيفة الثلاثاء في دوري ابطال اوروبا، فألحق بأوساسونا الخسارة الخامسة تواليا والعاشرة في 15 مباراة، علما بان الاخير حقق فوزا واحدا فقط هذا الموسم.

وفضل مدرب برشلونة لويس انريكي لاعب الوسط البرتغالي اندريه غوميش على الكرواتي ايفان راكيتيتش، فلعب الى جانب اندريس انييستا والتركي اردا توران صاحب ثلاثية في مباراة مونشنغلادباخ والذي حل بدلا من المهاجم البرازيلي نيمار الموقوف.

ولعب قلب الدفاع الفرنسي صامويل اومتيتي اساسيا الى جانب جيرار بيكيه، فجلس الارجنتيني خافيير ماسكيرانو على مقاعد البدلاء.

وهيمن برشلونة على مجريات الشوط الاول، بدءا من كرة الاوروغوياني لويس سواريز المرتدة من القائم الايسر (12). وصنع الارجنتيني ليونيل ميسي بعدها فرصتين خطيرتين في الدقيقتين 15 و25 ابطل مفعولهما الحارس ناوزيت بيريز.

وخلافا لمجريات اللعب، حصل اوساسونا على فرصة خطيرة بتسديدة قريبة من ميغل دي لاس كويفاس، بتمريرة لم يصل اليها اوريول رييرا المتربص على الزاوية المعاكسة والمرمى مكشوف امامه (30).

وهي المرة الرابعة تواليا في الدوري الذي ينهي فيها برشلونة الشوط الاول بتعادل سلبي.

وفي مطلع الشوط الثاني، حصل اوساسونا على فرصة بالغة الخطورة عندما اطلق سيرخيو ليون تسديدة ساقطة من زاوية ضيقة على حدود المنطقة هبطت على عارضة الحارس الالماني مارك-اندريه تير شتيغن (48). 

وجاء رد برشلونة حاسما، فمن عرضية للظهير الايسر جوردي البا تابعها سواريز بيمناه من مسافة قريبة هزت شباك ناوزيت للمرة الاولى في المباراة (59). ورفع سواريز رصيده الى 10 اهداف بالتساوي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.

وحسم الفريق الكاتالوني المباراة منطقيا عن طريق الارجنتيني ليونيل ميسي وبسيناريو الهدف الاول، اذ انسل البا على حافة المنطقة اليسرى ولعب عرضية تابعها "البعوضة" بيسراه في الشباك (72).

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، سجل ميسي الثنائية وثالث اهداف برشلونة بتسديدة قوية بعدما تلاعب بالدفاع ليرتقي الى المركز الاول في صدارة ترتيب الهدافين (11 هدفا).

وهو الهدف السابع عشر لميسي في اخر 9 مباريات امام اوساسونا، 6 منها على ملعب "أل سادار".

سوسييداد يضاعف محن فالنسيا 

وضاعف ريال سوسييداد محن ضيفه فالنسيا المتعثر هذا الموسم عندما هزمه 3-2 على ملعب انويتا.

وارتفع رصيد ريال سوسييداد الى 26 نقطة وانتقل موقتا الى المركز الرابع بفارق نقطة امام اتلتيكو مدريد الذي يختتم المرحلة الاثنين في ضيافة فياريال، بينما توقف رصيد فالنسيا السابع عشر عند 12 نقطة.

وفاجأ ريال سوسييداد ضيفه بهدف مبكر للبرازيلي ويلان جوزيه بعد ركنية وتمريرة رأسية قصيرة من تشابي برييتو تابعها الاول برأسه في اسفل الزاوية اليمنى (2). وصعب جوزيه مهمة الفريق الضيف بعدما عزز تقدم فريقه بالهدف الثاني برأسه مستفيدا من عرضية المكسيكي كارلوس فيلا انهاها في اسفل الزاوية اليمنى (24).

وقلص دانيال باريخو الفارق من ركلة جزاء حصل عليها سانتي مينا اثر اعاقته من قبل اينيغو مارتينيز (36).

وفي الشوط الثاني، فوت فيلا فرصة تسجيل هدف ثالث لصاحب الارض عندما اهدر ركلة جزاء حصل عليها بنفسه اثر عرقلته من جانب البرازيلي اديرلان سانتوس (60).

وشهد الشوط الثاني ارتفاعا في حدة الاحتكاكات، فنال لاعبو فالنسيا 5 بطاقات صفراء منها اثنتان للبرتغالي جواو كونيلو الذي طرد في الدقيقة 83، مقابل 4 للاعبي سوسييداد.

وفي الوقت بدل الضائع، اضاف خوانمي الهدف الثالث للفريق المحلي بعدما استثمر تمريرة مركزة من فيلا (90+1)، وقلص المغربي زكريا البقالي الفارق من جديد بمجهود فردي (90+3).

لاس بالماس وليغانيس

وتعادل لاس بالماس مع ليغانيس وكلاهما وافدان الى النخبة بهدف للكرواتي ماركو ليفايا (21) مقابل هدف لميغل انخل غيريرو مارتن (76).

وتقام الاحد مباريات ايبار مع الافيس، وسلتا فيغو مع اشبيلية، واسبانيول مع سبورتينغ خيخون، وريال بيتيس مع اتلتيك بلباو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 37 نقطة من 15 مباراة

2- برشلونة 31 من 15

3- اشبيلية 27 من 14

4- ريال سوسييداد 26 من 15

5- اتلتيكو مدريد 25 من 14

 

أهداف مباراة برشلونة وأوساسونا:

أهداف مباراة ريال سوسيداد وفالنسيا:

أهداف مباراة ريال مدريد وديبورتيفو لاكورونيا: